قد تكون مثبتة على جهازك بشكل خفي.. هكذا تستطيع العثور على تطبيقات التجسس المخفية على أندرويد

29 نوفمبر 2021آخر تحديث :
قد تكون مثبتة على جهازك بشكل خفي.. هكذا تستطيع العثور على تطبيقات التجسس المخفية على أندرويد

 

تركيا بالعربي – متابعات

 

قد تكون مثبتة على جهازك بشكل خفي.. هكذا تستطيع العثور على تطبيقات التجسس المخفية على أندرويد

 

تطورت تطبيقات الأندرويد بشكل لافت في الآونة الأخيرة, لتشمل العديد من المزايا والخدمات, لكن على الرغم من القيود الشديدة التي تفرضها منصة كوكل لقبول التطبيقات لديها.

إلا أنه بإمكان مصممي تلك التطبيقات إيجاد السبل الكفيلة بتمريرها وتنصيبها على منصة كوكل بلاي.

وأيضاً, هناك بعض تطبيقات التجسس المتاحة خارج متجر جوجل بلاي، والتي قد تقوم في بعض الأحيان بتنزيلها على هاتفك عن طريق الخطأ.

أو ربما قد يكون أحد الأشخاص قام بتنزيلها على هاتفك وأخفاها لمراقبة خصوصياتك, وستظل هذه التطبيقات مخفية وترسل بيانات المستخدم إلى جهة غير مصرح بها من قبلك.

وتكمن الخطورة في العديد من التطبيقات التي تحدثنا عنها في مقالة سابقة, حيث أن باستطاعتها تشغيل الكاميرا وتسجيل المقاطع الصوتية وحتى سرقة بيانتك.

والأمر الأكثر خطورة هو أن بعض تلك التطبيقات لاتظهر مطلقاً على سطح الشاشة الرئيسية.

كما ولا تحتاج أيضاً إلى إذونات مسبقة للتشغيل, فمن الضروري البحث بجدية عن تلك التطبيقات وإظهارها وإزالتها, والتأكد من خلو هاتفك منها بشكل تام.

ونظرًا لأن معظم مستخدمي الهواتف النقالة في الوقت الحالي يستخدمون هواتف أندرويد، قد تكون حريصًا على معرفة كيفية العثور على تطبيقات مخفية عليها.

وعمومًا، هناك العديد من الأسباب التي تجعل شخص ما قد يرغب في إخفاء بعض التطبيقات، ونظام أندرويد لديه الكثير من الطرق للقيام بذلك.

وبالتالي، إذا لم تستخدم أي تطبيق مكافحة الفيروسات على جهازك لتحديد تلك التطبيقات التجسسية المخفية لنظام اندرويد، فيجب عليك إزالة تلك التطبيقات المخفية لحماية خصوصيتك.

ببساطة لأنها قادرة على التسبب في تأثير خطير ومسيء لك دون أن تشعر, وعلى الرغم من أنه من السهل إخفاء التطبيقات على نظام اندرويد.

فقد يكون البحث عن هذه التطبيقات المخفية مهمة صعبة. لذلك، لإزالة هذه التطبيقات ستحتاج بدايةً إلى العثور عليها عن طريق الخطوات التالية.

كيفية إظهار التطبيقات المخفية على أندرويد

بدايةً، اسحب من أعلى الشاشة قائمة الوصول السريع> وانقر فوق أيقونة الترس لفتح الضبط أو “Settings”>, ومن ثم انتقل إلى خيار التطبيقات أو “Apps”>.

هنا ستظهر لك قائمة التطبيقات الكاملة المخفية وغير المخفية.

وقد تحتاج إلى النقر على خيار “عرض الكل” ضمن الفرز على بعض الأجهزة لإظهار التطبيقات كاملةً.

والآن يمكنك أن ترى قائمة التطبيقات بالكامل المثبتة على الجهاز وحتى التطبيقات التي تم إخفاءها عن درج التطبيقات الأساسي.

الطريقة الوحيدة لإخفاء التطبيق من هذه القائمة ستكون من قبل بعض القراصنة الخطيرة للغايةو وهذا أمر مستبعد إلى حدٍ كبير.

ملاحظة هامة: من المحتمل أن تكون هذه قائمة طويلة جدًا من التطبيقات، لذلك ستتطلب منك مستوى معين من التركيز في البحث, لأنه لن يتم تمييز التطبيقات المخفية عن غيرها.

ولكن ستظهر لك كامل التطبيقات على هاتفك بالإضافة إلى تطبيقات النظام بغض النظر إذا كانت التطبيقات مخفية أم لا.

تأكد من إزالتها.. تطبيقات تجسس خطيرة قادرة على فتح الكاميرا وسرقة بياناتك

كشفت عدة مواقع متخصصة بالشأن التقني, عن قدرة بعض التطبيقات على التجسس من خلال فتح الكاميرا أو تسجيل الأصوات أو حتى سرقة بيانات عدد من مستخدمي الهواتف المحمولة.

ومن جهته خبير أمن المعلومات والمتخصص في البرمجيات الخبيثة, المهندس “محمد الخطيب” قال لموقع هاشتاغ 24 في هذا الشأن: إن هذه التطبيقات باتت تتواجد في 50 بالمئة من الهواتف المحمولة.

وأضاف, والكثير من مستخدمي تلك الهواتف يجهلون ما باستطاعة تلك التطبيقات فعله, من خلال الأذونات الممنوحة لها عند التحميل وبشكل تلقائي.

وأضاف, الأمر الذي يمكنها من سرقة الكثير من البيانات والصور الشخصية, بل حتى فتح الكاميرا وتسجيل الأصوات على مدى الـ 24 ساعة وبشكل تلقائي.

وأوضح، أن هذه التطبيقات باتت متواجدة الآن على المتاجر الإلكترونية مثل “جوجل” و”بلاى” رغم تأمين المتجر بواسطة “جوجل”.

كما تحدث “الخطيب”, عن بعض المعلومات حول التطبيقات والبرمجيات الخبيثة وفي إيجاز نستعرض لكم أهم ما جاء في حديثه لموقع هاشتاك 24 :

خطورة التطبيقات الخبيثة

قال “الخطيب”: أصبحنا نكتشف وجود تطبيقات على الهاتف بدون تحميلها وهذه التطبيقات تستطيع أن تتحكم في الهاتف المحمول بشكل شبه تام.

فهي تتحكم في “المايك والسماعة وشاشة الهاتف والكاميرا”، كما يمكنها مراقبة كل التطبيقات الموجودة على الهاتف، لافتًا إلى أن هذه التطبيقات يمكنها التخفي على مستخدم الهاتف.

وأشار أيضاً, أن هذه التطبيقات تستخدم بعض الحيل للاحتيال على الأشخاص, منها التسجيل للحصول على حساب بأحد المنصات الترفيهية أو غيرها.

وبين “الخطيب” أن هذه التطبيقات تطورت بشكل لافت, وأصبحت تحصل على صلاحيات تمكنها من اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للأشخاص الذين لا يفتحوا الإيميلات التي سجلوا بها حساباتهم الشخصية لفترة طويلة.

الأمر الذي يتسبب في اختراق كافة حساباتهم الشخصية, وأهمها الوصول إلى أرقام الباسورد الخاصة بالحسابات المصرفية المحفوظة ضمن الهاتف المخترق.

والجدير بالذكر, وجود تطبيقات خبيثة على متجر جوجل بلاي منذ فترة طويلة، وستظل موجودة, نظرًا لقدرة صناع تلك التطبيقات على تخطي الاختبارات الأمنية والفنية الخاصة التي يفرضها محتوى “جوجل بلاي”.

وحول الإجراءات الواجب اتخاذها لمنع تلك التطبيقات من اختراق الهواتف المحمولة، أجاب “الخطيب”: يمكن مقاومة البرمجيات الخبيثة عن طريق تحميل التطبيقات اللازمة بواسطة المصادر الأصلية للهواتف تحديداً.

وأضاف, يمكن تحميل تطبيقات خاصة بكشف صلاحيات التطبيقات المختلفة, بمعنى أن يكشف لك التطبيق عن الأذونات الممنوحة للتطبيقات للتحكم في أجزاء الهاتف مثل الكاميرا والمايك وغيرها.

كما يمكن فتح الضبط على الهاتف المحمول واختيار الأذونات ثم متابعة الأذونات الممنوحة لتطبيقاتك وما يمكنها فعله وتقييدها.

ومن أهم تلك التطبيقات الخطيرة:

1 – تطبيق Realtime Booster

من التطبيقات الخبيثة والذي يستخدم ظاهرياً لتسريع الهاتف لكنه يعمل في الخفاء على تسريب بينات المستخدمين، وقد تم تحميله أكثر من 50 ألف مرة.

2 – تطبيق File Transfer Pro

من تطبيقات إِدَارَة الملفات للمستخدمين على هواتفهم الذكية، إلا أنه يقوم أَيْضاً بالتجسـ.ـس على بيانات المستخدمين، وقد تم تحميله أكثر من 50 ألف مرة.

3 – تطبيق Voice Recorder Pro

أحد تطبيقات تسجيل الصوت، والذي يتيح أَيْضاً تسجيل المكالمات وغيرها، ويدعم صيغ MP3، إلا أنه يتجسـ.ـس على المستخدمين، وقد تم تحميله 10 آلاف مرة.

4 – تطبيق Super Flashlight lite

يعتبر تطبيق الكشاف من أشهر تطبيقات التجسـ.ـس، حيث يعد تطبيق Super Flashlight lite إِحْدَى هَذِهِ التطبيقات التي تسرق بيانات المستخدمين.

5 – تطبيق Wallpaper HD – Background

الذين لا يُفَضّلون وضع صورهم كخلفيات للهواتف الذكية، ويُفَضّلون الاستعانة بتطبيقات أُخْرَى لوضع خلفية الهاتف الذكي، يجب عليهم الحذر من تطبيق Wallpaper HD – Background

حيث يعتبر أحد أبرز التطبيقات التي تتجسـ.ـس على المستخدمين من خلال فتح الكاميرا وتسجيل الأصوات والمكالمات.

6 – تطبيق Master WiFi Key

في حين يبحث بعض المستخدمين عن تطبيقات لِكَشْفِ الباسورد الخاص بشبكات “الواي فاي”، ومنها تطبيق Master WiFi Key.

إلا أن الحقيقة أن هذا التطبيق يستولي على البيانات الخَاصَّة بالمستخدم، وقد تم تحميله 500 ألف مرة.

7 – تطبيق Dr. Clean Lite

كذلك فإن تطبيقات تنطيف الهاتف الذكي، قد تقوم بسرقة بيانات المستخدمين، والتي يَأْتِي من ضمنها تطبيق Dr. Clean Lite حيث يعتبر أحد التطبيقات التي تسرق بيانات المستخدمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.