قناة سورية تفضح علاقة معارضة تركية بمخابرات أسد وتفاعل واسع مع التقرير

7 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأحد 7 نوفمبر 2021 - 11:21 صباحًا
إيلاي أكسوي
إيلاي أكسوي

قناة سورية تفضح علاقة معارضة تركية بمخابرات أسد وتفاعل واسع مع التقرير

أثار تقرير أعدته أورينت عن ضلوع المعارِضة التركية إيلاي أكسوي بالتخابر مع نظام أسد ردود أفعال واسعة بين السوريين بعد إشارته بشكل واضح إلى الدور المخابراتي للنظام في التحريض على اعتقال الإعلامي الزميل ماجد شمعة بشكل خاص وقناة أورينت عموماً.

التقرير الذي حمل عنوان “إيلاي أكسوي..هل تظنين السوريين مجموعة مشردين ومهدوري الدماء والكرامة؟” حاز ومنذ الساعات الأولى لنشره على عشرات المشاركات من إعلاميين وحقوقيين ونشطاء.

فيما جاءت التعليقات لتجلي بوضوح كم المضايقات التي بدأت تطال السوريين جراء استغلال شخصيات تركية معارضة ورقة اللاجئين السوريين في الصراعات السياسية الداخلية.

وتعقيباً على التقرير طالب العديد من المعلقين بوضع حد لأكسوي وأمثالها والتحرك ضدهم عبر القضاء بتهم التخابر مع دولة معادية لتركيا والتحريض على اللاجئين.

فيما أكد آخرون أهمية الدلائل والحجج التي أوردها التقرير حول ارتباطات أكسوي بمخابرات النظام ،محذرين من مخابرات أسد وراء العديد من المضايقات وخطاب الكراهية الذي يطال اللاجئين السوريين في كل مكان.

كما لم تخلُ التعليقات من الإشادة بموقف قناة أورينت ورفضها التخلي عن أحد موظفيها وإيصال صوت السوريين المظلومين إلى الهيئات الأممية والتحرك ضد المحرضين عليهم أمام المحاكم الأوروبية والأسترالية.

ماذا احتوى التقرير

وكان التقرير الذي أعده الزميل سليمان عبد المولى كشف أن المدعو عرين سليمان المحسوب على أجهزة مخابرات أسد نشر عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تشكر أكسوي لدورها في اعتقال الزميل ماجد شمعة قبل أن يقوم بإغلاق حساباته.

وتضمن التقرير كذلك محادثات بين عرين سليمان وأكسوي تؤكد أنه قام شخصياً بالتواصل معها من أجل التحريض على قناة أورينت والتحرك ضد الزميل ماجد، فيما تبدي المعارضة التركية أملها في أن تلقي ميليشيا أسد القبض على الزميل ماجد حال ترحيله.

ومن شأن التقرير أن يضع أكسوي في موضع الاتهام حيث إن عرين سليمان دأب عبر حساباته المتعددة على التحريض ضد تركيا وشعبها وجيشها والتشفي بقتلاه والسخرية منه.

وتطرق التقرير إلى توجيه جهاد بركات ‏صهر آل الأسد وقائد ميليشيا “مغاوير البعث” المعادية لتركيا، الشكر لإيلاي أكسوي لدورها في اعتقال الصحفي ماجد شمعة.

كما كشف التقرير معلومات حول حيازة أكسوي الجنسية الأسترالية، وأكد أن أورينت لن تدخر جهداً أمام القضاء الأسترالي لمحاسبتها للتحريض على اللاجئين.

وتستضيف تركيا أكثر من 3.7 مليون لاجئ سوري فروا على مر السنوات السابقة جراء العمليات الإجرامية والقمعية لنظام أسد ضد السوريين المطالبين بالحرية.

مفاجأة جديدة 13 دولة تتسابق لشراء مقاتلات تركيا

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في تطور جديد كشفت صناعات الدفاع التركية عن مفاجأة كبيرة وخطوة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الجمهورية التركية.

حيث أعلنت شركة بايكار المنتجة للطائرة بدون طيار المسلحة بايراكتار، في تصريح هز الإعلام التركي على لسان المدير التنفيذي لها سلجوق بايراكتار، أن أكثر من 13 دول جديدة في إطار مرحلة توقيع العقود لشراء هذه الطائرة بدون طيار، التي وصفتها دول أوروبية كبرى مثل فرنسا وإسبانيا وبريطانيا بأنها معجزة حقيقية.

دولة أوروبية يرجح أنها بريطانيا

أشار بايراكتار أيضا إلى أن من بين هذه البلدان دولاً أوروبية ودولاً من أوروبا الشرقية وأخرى من دول البلقان مثل ألبانيا التي تجمعها علاقات دفاعية قوية مع تركيا ، مضيفا أن العقود مع هذه الدول ال13 على وشك الانتهاء.

تصريح بايراكتار جاء خلال مؤتمر قمة الفضاء والطيران الثاني الذي انعقد في جامعة جيبزي التقنية خلال الأيام القليلة الماضية والذي كشف فيه عن معلومات مهمة حول الطائرة.

بايراكتار تي بي ثلاثة الأكثر تطورا

تتكون الطائرة بدون طيار المسلحة بايراكتار تي بي اثنين من 40 جهاز كمبيوتر عالي التعقيد، ومزودة بأحدث التقنيات العالمية ، بالإضافة إلى البرامج والإلكترونيات التي تم تطويرها محلياً

وفي إطار حديثه أيضا أكد بايراكتار أن النموذج الثالث تي بي ثلاثة سيكون الأكثر تطورا على مستوى العالم، مؤكدا أن كل مكونات الطائرة محلية تم تطويرها على يد المهندسين الأتراك، بدءا من التصميم وانتهاء بآخر عملية من عمليات الإنتاج المتسلسل.

الجدير بالذكر هنا أن تركيا باعت عدة طائرات من هذا النوع إلى دولة أوكرانيا وأذربيجان وقطر وبولندا.

مفاجأة.. تركيا تكشف عن أول مقاتلة مسيّرة أسرع من إف 16

في سابقة هي الأولى كشفت شركة بايكار المصنعة للطائرات المسيرة المسلحة والاستكشافية عن اكتمال كافة عمليات إنتاج وتصنيع أول طائرة بدون طيار نفاثة مقاتلة
ووفق آخر المعلومات تصل سرعة الطائرة إلى 1.9 ماخ أي نحو 2000 كم.

وسيكون وزن الطائرة المسيرة التركية أقل من 100 كيلوغرام. ومع ذلك، ستحوي رادارات ذات قدرات تنافسية لديها قدرة على الرؤية والتعريف مثل الطائرة الكبيرة.

وتمثل الطائرة المسيرة التركية الأسرع من الصوت، مشروعاً طموحاً سعت أنقرة إلى خروجه للنور خلال فترة وجيزة وهي طائرة من شأنها، إحداث تغيير كبير في عالم الطيران الحربي، إضافة إلى أنه سيمثل مكسباً استراتجياً كبيراً للقوات الجوية التركية.

وسيتم استخدام الطائرة المسيرة الهجومية الجديدة في اختبار وتطوير أنظمة الدفاع الجوي.

ولكن الملفت أن من بين وظائفها أن تكون معاونة لطائرة القتال الوطنية التركية (MMU)ـ التي تسعى أنقرة لإنتاجها بحيث تكون الطائرة المسيرة التركية الأسرع من الصوت قادرة على الطيران جنباً إلى جنب مع طائرة القتال التركية (MMU) وتنفيذ عمليات مشتركة معها.

وتم تصميم الطائرة لحمل كاميرا فوتوغرافية واحدة عالية الدقة عبر مسار مبرمج مسبقاً، ثم يتم إطلاق وحدة الكاميرا في الهواء من الطائرة لاسترجاعها من التحكم الأرضي ، وبعد ذلك تقوم الطائرة بدون طيار بعملية تدمير فوري لكافة الأهداف المعادية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة