مصدر في نظام الأسد يتوقع فرض تركيا سيطرتها على شمال شرق سوريا خلال ساعات

1 نوفمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 2:48 مساءً
دبابة تركية
دبابة تركية

مصدر في نظام الأسد يتوقع فرض تركيا سيطرتها على شمال شرق سوريا خلال ساعات

توقعٌ مصدرٌ في النظام السوري، اليوم الأحد، أن تتمكن تركيا من بسط سيطرتها على مناطق في شمال شرق سوريا خلال الساعات القادمة.

وفي التفاصيل، نقلت وكالة “سبتوتنك” الروسية عن الناطق باسم “المصالحة الوطنية السورية”، عمر رحمون، ترجيحه أنّ “سيناريو سيطرة تركيا على منطقة عفرين سيتكرر في المنطقة الشرقية، عبر انسحاب قوات سوريا الديمقراطية ذات الغالبية الكردية “قسد”، وتقدّم تركيا لفرض سيطرتها خلال الساعات القادمة”، على حدّ تعبيره.

وخلال مقابلةٍ لـ “رئيس المصالحة” مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، قال رحمون: “نحن أمام تجربة في عفرين وتل أبيض ورأس العين”، مضيفاً: “كانت هناك محاولات لفتح خط بين قسد ودمشق” وعودة سلطة النظام السوري إلى تلك المنطقة لكن تلك الجهود ارتطمت بحائط الفشل

لافتاً إلى أنّ “قسد”: “كان لديها رغبة إذا خسرت المنطقة، أنّ تسلمها إلى تركيا بدلاً من دمشق، وهذا ما حدث في عفرين ورأس العين وتل أبيض، إنّها تجربة مكررة”، على حدّ وصفه.

إلى ذلك، أشار رحمون خلال تصريحاته للإعلام الروسي بأن: “وجود الكانتون الكردي في الشمال الشرقي لسوريا هو خط أحمر لدول الإقليم من تركيا إلى سوريا والعراق وإيران”، مشيراً إلى أنّ: “قسد استعانت بالأمريكي، وفرضت أمراً واقعاً شرق الفرات، وأرادت أن تفرض وجودها بقوة الأمر الواقع واعتمادها على أمريكا”، على حدّ تعبيره.

ولفت رحمون خلال حديثه إلى وجود “خط أحمر تركي” يتمثّل بـ ” منع وجود قسد ضمن مسافة 30 كيلومتراً، وربما نحن أمام عملية تركية اقتربت ربما خلال الساعات القليلة القادمة

وهدفها تل رفعت في ريف حلب الشمالي ومنبج في ريف حلب الشرقي وعين العرب وعين عيسى وتل تمر، أي أن العملية ستمتد بين محافظة حلب والرقة والحسكة”، على حدّ قوله.

تحضيرات تركية للبدء بعمليتين عسكريتين متزامنتين
والخميس الماضي، أثارت وسائل الإعلام الروسي جدلاً كبيراً، بحديثها عن تحضيراتٍ تركية جدية للبدء بعمليتين عسكريتين متزامنتين في سوريا قد تنطلقان بأي لحظة.

وكشفت وكالة “نوفوستي” الروسيّة، الخميس، نقلاً عن أحد المصادر في المعارضة السورية (لم تذكر صفته أو هويته) أنّ تركيا تتهيأ لإطلاق عمليتين عسكريتين جديدتين في سوريا قد تنطلقان دون إعلانٍ مسبق “في أيّ لحظة”.

ووفقاً للوكالة الروسية، فإنّ المصدر التابع للمعارضة أكد لها أنّ التشكيلات الجيش الوطني تمّ وضعه حالياً في حالة “التأهب القتالي التّام”

المصدر: ستيب نيوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة