تركيا تنشر مئات الجنود الإضافيين شمالي سوريا.. مصدر يكشف عن الهدف

30 أكتوبر 2021آخر تحديث : السبت 30 أكتوبر 2021 - 8:54 صباحًا
الجيش التركي
الجيش التركي

تركيا تنشر مئات الجنود الإضافيين شمالي سوريا.. مصدر يكشف عن الهدف

نشرت تركيا خلال الساعات الماضية المئات من الجنود الإضافيين في شمال سوريا، استعدادا لهجـ.ـوم معلق منذ فترة طويلة على القـ.ـوات الانفصالية في المنطقة، حسبما قال مسؤولان لوكالة “بلومبرغ” الإخبارية.

وكشف المسؤولان اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، أن “الهـ.ـجوم المخطط يهدف إلى إغلاق أكثر من ثلثي حدود تركيا مع سوريا، التي يبلغ طولها 910 كيلومترات”.

وأضافا أن تركيا “تهدف أيضا إلى السيطرة على مناطق جنوب بلدة عين العرب، لربط المناطق الواقعة تحت سيطرتها غرب وشرق نهر الفرات”.

كما أوضحا أن “الهدف المحتمل الآخر هو السيطرة على قاعدة ميناغ الجوية قرب بلدة أعزاز، التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية وتشـ.ـن منها هجـ.ـمات على القوات التركية والسوريين”.

لأول مرة أوكرانيا تضرب أهدافا روسية بمقاتلات تركيا

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلنت أوكرانيا، أنها استخدمت لأول مرة، مسيرات تركية من طراز “بيرقدار تي بي2” لضرب الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونباس.

ونشر الجيش الأوكراني على موقعه في فيسبوك مشاهدة لمسيرات تركية تقوم بقصف الانفصاليين في منطقة دونباس.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في دونباس.

وبين فينة وأخرى، تندلع اشتباكات في دونباس، بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الذين أعلنوا استقلالهم المزعوم عام 2014.

وتتخوف روسيا من بدء تنفيذ صفقة تحصل بموجبها أوكرانيا على طائرات بدون طيار في وقت تشهد علاقات كييف مع موسكو توترا كبيرا على الحدود.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية أن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، قال، بعد الخطاب السنوي للرئيس فلاديمير بوتين أمام الجمعية الاتحادية، إن روسيا ستدقق في احتمال التعاون العسكري والتقني مع تركيا، إذا باعت أنقرة طائرات بدون طيار إلى أوكرانيا.

للمرة الأولى بريطانيا تعتزم شراء مقاتلات تركية بدون طيار

كشف الخبير ومحلل الدفاع التركي، هاكان كيليج، في حديث مع قناة TRT التركية الرسمية، اهتمام بريطانيا بالمسيرات التركية ومطالعتها عن كثب.

وأشار الخبير التركي إلى إعلان بريطانيا عن رغبتها في تلقي عروض شراء للمسيرات التركية، يعتبر خطوة هامة للغاية.

واعتبر كيليج أن شراء بريطانيا مسيّرات تركية سيحقق نقلة نوعية ثقيلة في عالم المسيرات التركية، واصفًا ذلك بـ”الخطوة التاريخية” إن تحققت.

وعلل الخبير التركي ذلك بأن المملكة المتحدة تعتمد في صناعاتها الجوية على منتجاتها الدفاعية الخاصة او عبر عمليات شراء من الولايات المتحدة فقط.

وأضاف أن “شراء بريطانيا لمنتجات دفاعية جوية من دولة غير الولايات المتحدة سيكون ذا معنى للغاية، ودلالة على التقدم الذي حققته الصناعات الدفاعية التركية”.

وتابع أنه “لو تقدمت اليابان أو ألمانيا مثلًا بطلب شراء المسيرات التركية فلن أكون متحمسًا بهذا المستوى لو اشترت بريطانيا تلك المسيرات”.

يشار إلى أن المسيرات التركية تحظى بسمعتة عالمية بفضل النجاح منقطع النظير الذي حققته في مناطق صراع مختلفة مثل ليبيا وقره باغ وإدلب في سوريا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.