خيارات مفتوحة أمام تركيا شمال سوريا والكشف عن تنازلات ستقدمها روسيا!

22 أكتوبر 2021آخر تحديث :
أردوغان إدلب
أردوغان إدلب

خيارات مفتوحة أمام تركيا شمال سوريا والكشف عن تنازلات ستقدمها روسيا!

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على تطورات الأوضاع على الصعيد الميداني في المنطقة الشمالية من سوريا في ظل الحديث عن عملية عسكرية تركية وشيكة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال سوريا.

وأكد الموقع في مستهل تقريره وجود العديد من الخيارات العسكرية أمام العملية التركية المحتملة في الشمال السوري.

ونقل الموقع عن “وائل علوان” الباحث في مركز “جسور” للدراسات، حديثه عن وجود نية جادة لدى تركيا في البدء بعمل عسكري ضد “قسد” شمال سوريا.

وأشار الباحث إلى أن تركيا عازمة على المضي قدماً في العمل العسكري، لكنها قبل ذلك تسعى لتحييد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف “علوان” أن الخيار العسكري لن يكون الوحيد بالنسبة لتركيا، مشيراً إلى أن الروس قد يقترحون على الأتراك حلاً مشابهاً لما حصل في “عفرين” أي تسليمهم بعض المناطق دون الحاجة للقيام بعمل عسكري.

وبيّن أن الأطراف المعنية بإدارة شؤون المنطقة تسعى لتجنب التصعيد العسكري هناك، لذلك من المرجح أن تلجأ إلى تسويات تشمل تبادل مناطق جغرافية.

وبحسب المصدر فإن تخلي تركيا عن بعض المناطق والأجزاء من إدلب لصالح روسيا يبقى أمراً وارداً مقابل حصولها على مناطق وأجزاء من الأراضي التي تسيطر عليها “قسد” شمال سوريا.

من جهة أخرى، كشف الموقع نقلاً عن مصادره الخاصة عن احتمال أن تتجه روسيا نحو تقديم تنازلات لتركيا عبر التـخلي عن بعض المناطق التي تسيطر عليها “قسد” شمال سوريا، مثل “تل رفعت” وغيرها، بموجب تفاهمات معينة مع أنقرة.

ونوه الموقع إلى أن القيادة الروسية قد لا تعارض تركيا في حال قررت البدء بعملية عسكـ.ـرية في مناطق جديدة شمال سوريا، على أن يتم التفاهم بين الجانبين على طبيعية العملية وموقعها وزمانها وأهدافها.

وأشار التقرير إلى أن روسيا ترفض أن تقوم تركيا بعمل عسكري ضد “تل رفعت” بالتحديد، وذلك لما تشكله من أهمية استراتيجية بالنسبة لموسكو، كونها تقع عند عدة طرق تجارية.

ورجحت مصادر للموقع، أن تعـرض روsيا على تركdا مواقـ.ـع بديلة عن “تل رفعت” للقيام بعمل عسكـري، كمدينة “منبج” شرقي حلب، أو “عين عيسى” بريف الرقة الشمالي.

وكان عضو الهيئة الرئاسية لـ”بي ي دي” صالح مسلم، قد قال في تصريحات صحفية إن روسيا والنظام السوري طلبا من “قسد” أن تـخلي مواقعها في مدينة “منبج” شرق حلب وتسليمها للجانب التركي، وهو ما يدعم حديث الموقع الأمريكي.

وأوضح “مسلـم” في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط الدولية، بان روسيا والنظام قالا في عدة مرات سابقة أن تركيا ستقوم بعمل عسكري من أجل السيطرة على مدينة “منبج”.

كما ادعى القيادي الكردي أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” التزمت بكافة الاتفاقيات الموقعة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في عام 2019 لوقف عملية “نبع السلام”، على حد قوله.

للمرة الأولى بريطانيا تعتزم شراء مقاتلات تركية بدون طيار

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

كشف الخبير ومحلل الدفاع التركي، هاكان كيليج، في حديث مع قناة TRT التركية الرسمية، اهتمام بريطانيا بالمسيرات التركية ومطالعتها عن كثب.

وأشار الخبير التركي إلى إعلان بريطانيا عن رغبتها في تلقي عروض شراء للمسيرات التركية، يعتبر خطوة هامة للغاية.

واعتبر كيليج أن شراء بريطانيا مسيّرات تركية سيحقق نقلة نوعية ثقيلة في عالم المسيرات التركية، واصفًا ذلك بـ”الخطوة التاريخية” إن تحققت.

وعلل الخبير التركي ذلك بأن المملكة المتحدة تعتمد في صناعاتها الجوية على منتجاتها الدفاعية الخاصة او عبر عمليات شراء من الولايات المتحدة فقط.

وأضاف أن “شراء بريطانيا لمنتجات دفاعية جوية من دولة غير الولايات المتحدة سيكون ذا معنى للغاية، ودلالة على التقدم الذي حققته الصناعات الدفاعية التركية”.

وتابع أنه “لو تقدمت اليابان أو ألمانيا مثلًا بطلب شراء المسيرات التركية فلن أكون متحمسًا بهذا المستوى لو اشترت بريطانيا تلك المسيرات”.

يشار إلى أن المسيرات التركية تحظى بسمعتة عالمية بفضل النجاح منقطع النظير الذي حققته في مناطق صراع مختلفة مثل ليبيا وقره باغ وإدلب في سوريا.

أميريكا تستجدي تركيا للحصول على صواريخ منظومة إس 400 الروسية وتركيا ترفض الكشف عن أسرارها

منذ أن أتمّت تركيا صفقة السلاح الجوي الروسي في 2017 والتي تُقدَّر بـمليارين وخمسمئة مليون دولار، اندلع صِدام بين واشنطن وأنقرة حول الخطوة غير المسبوقة. وأصرت الولايات المتحدة مراراً على أنَّ شراء تركيا، وهي عضوة في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، منظومة صواريخ روسية متطورة “خطوة مرفوضة”.

وشددت واشنطن أيضاً على أنَّ تشغيل “إس-400” الروسية ومقاتلات الجيل الخامس “إف-35 لايتنيغ 2” الأمريكية في الجيش نفسه، قد يُمكِّن روسيا من استخلاص معلومات حساسة عن قدرات التسلل والتخفي لمقاتلات الشبح الأمريكية.

بيد أنَّ تركيا أصرت على أنَّ هذه المخاوف واهية ومضت في طريقها بصفقتها الكبرى، وبعد ذلك، علَّقت الولايات المتحدة مشاركة تركيا في برنامج “جوينت سترايك فايتر” لمقاتلات “إف-35″، ومنعتها أيضاً من شراء هذا الطراز من الطائرات لقواتها الجوية، وبدأت في استبعادها من برنامج إنتاج الطائرات المربح أيضا.

ومن وجهة نظر استخباراتية فإنَّ امتلاك منظومة صواريخ “إس-400” عاملة سيُمكِّن الولايات المتحدة من فحص منظومة الصواريخ الروسية المتطورة جيداً واختبارها؛ ومن ثم تقييم جميع نقاط قوتها وضعفها.

وإذا حدث ذلك، فلن تكون بالتأكيد المرة الأولى التي تشتري فيها الولايات المتحدة معدات عسكرية روسية متقدمة من دولة ثالثة. ففي عام 1997 ، اشترت واشنطن طائرات مقاتلة من طراز “ميغ-29 فولكروم” من مولدوفا؛ لإبعادها عن أيدي إيران. وانتهزت واشنطن الفرصة لفحص تلك الطائرات الحربية الروسية المتقدمة واكتساب فهم أفضل لقدراتها.

بيد أنَّ الولايات المتحدة لن تسعى بكد على الأرجح، لشراء منظومة صواريخ “إس-400” من تركيا، على الرغم من مشروع القانون هذا. وفي الوقت نفسه، من المستبعد أن ترغب تركيا في بيعها.

ضرب 10 مقاتلات نفاثة في وقت واحد أقوى صواريخ دفاعية تمحو أهدافاً بعيدة المدى

أعلن رئيس هيئة الصناعة الدفاعية التركية أ. دكتور. إسماعيل دمير أن نظام HİSAR O + الصاروخي للدفاع الجوي قد وصل إلى مرحلة الإنتاج الضخم.

وأشار أن النظام الصاروخي للدفاع الجوي ، يدمر أهدافًا عالية السرعة على المدى الطويل والارتفاعات العالية، بالإضافة إلى قدرتها على إطلاق صواريخ برؤوس حربية موجهة بالليزر الدقيق،

تم تطوير أنظمة حصار للدفاع الجوي محليًا ووطنًا بالتعاون مع Aselsan-Roketsan أما بالنسبة للرؤوس الحربية فقد عملت توبيتاك سيج على إنتاجها .

يمكن للنظام ، الذي يتمتع بكفاءة 360 درجة ، الاشتباك وإطلاق النار على 10 أهداف في نفس الوقت. و في حين أن نطاق الوقاية في نظام HİSAR A يبلغ 15 كيلومترًا ، فإن نطاق الوقاية في نظام HİSAR O هو 25 كيلومترًا.

وأشار إلى أن النظام يعتبر فعالا ضد جميع أنواع الطائرات الحربية والمروحيات وصواريخ جو جو وصوريخ كروز والمركبات الجوية المسلحة / غير المسلحة بدون طيار (UAV / SİHA).

تم تصميم HİSAR وفقًا للاحتياجات والتهديدات الحالية والمستقبلية، ويمتلك مرافق إستراتيجية وحاسمة ، وسيكون مضاعف قوة خطيرًا للدفاع الجوي للبلاد.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.