سماع دوي انفجـ.ـارين في بيروت (فيديو)

14 أكتوبر 2021آخر تحديث :
تفجير
تفجير

تركيا بالعربي

سماع دوي انفجـ.ـارين في بيروت (فيديو)

سُمع دوي انفجـ .ـارين عى الأقل في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الخميس بعد اندلاع عنف قرب موقع احتجاج مزمع ضد قاضي التحقيق في انفجـ .ـار المرفأ.

وأسفر إطـ .ـلاق نـ .ـار عن مقتل شخص واحد على الأقل في بيروت اليوم فيما تجمع أنصار وحلفاء جماعة حزب الله الشيعية القوية للاحتجاج على القاضي الذي يحقق في انفجـ .ـار ميناء بيروت، وفقاً لما نقلته وكالة الغد.

وقال مصدر عسكري لرويترز إن خمسة آخرين أصيبوا في إطـ .ـلاق النـ .ـار. وقال المصدر العسكري إن إطـ .ـلاق النـ .ـار انطلق من حي عين الرمانة المسيحي حيث كان المتظاهرون يمرون عبر ساحة قريبة مما أدى إلى تبادل لإطـ .ـلاق النـ .ـار.

وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان إنه “خلال توجه محتجين الى منطقة العدلية تعرضوا لرشـ .ـقات نـ .ـارية في منطقة الطيونة- بدارو وقد سارع الجيش الى تطويق المنطقة والانتشار في احيائها وعلى مداخلها وبدأ تسيير دوريات كما باشر البحث عن مطلـ .ـقي النـ .ـار لتوقيفهم”.

وبث تلفزيون الجديد اللبناني صورا لأشخاص يركضون في الشارع ويحاولون الاختباء في منطقة الطيونة. وقالت مراسلة الجديد في مكان الحادث إن مصدر إطـ .ـلاق النـ .ـار في الطيونة لم يتضح على الفور.

وأوضحت ووثائق أن محكمة لبنانية رفضت اليوم الخميس أحدث دعوى بحق كبير المحققين في التحقيق الخاص بانفجـ .ـار مرفأ بيروت الذي وقع يوم الرابع من أغسطس آب من العام الماضي وأودى بحياة نحو 200 شخص، مما يسمح له باستئناف العمل.

وجرى هذا الأسبوع تعليق التحقيق في الانفجـ .ـار الكارثي، الذي وقع العام الماضي وخلف ما يربو على 200 قتيل، بعد شكوى قدمها اثنان من كبار السياسيين كان القاضي طارق بيطار يسعى إلى استجوابهما.

ويتعرض بيطار لضغوط هائلة من جماعات تتهم التحقيق الذي يقوده بالتحيز السياسي وتشن حملة وقاد جماعة حزب الله الدعوات لعزله.

وتقع منطقة الطيونة على خطوط التماس بين الأحياء المسيحية والشيعية في بيروت حيث كانت جبهة في الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990 وهي في طريقها من الضاحية الجنوبية ذات الأغلبية الشيعية إلى قصر العدل حيث كان من المقرر أن يتم الاحتجاج.

وقادت جماعة حزب الله اللبنانية القوية المدعومة من إيران الدعوات لعزل بيطار واتهمته بالتحيز السياسي وتخطط لاحتجاجات مع حركة أمل الشيعية في بيروت اليوم الخميس للمطالبة بعزله.

والشكوى المقدمة هذا الأسبوع هي الأحدث ضمن سلسلة شكاوى مقدمة ضد بيطار من ساسة كان يرد استجوابهم بشأن علمهم بوجود المواد الكيماوية التي تسببت في الانفجـ .ـار والتي كانت مخزنة بشكل غير أمن في الميناء منذ سنوات.

ورفع الدعوى ضد بيطار وزير المالية السابق على حسن خليل ووزير الأشغال العامة السابق غازي زعيتر.

وأصدر بيطار مذكرة لتوقيف خليل الذراع اليمنى لرئيس البرلمان نبيه بري، أبرز مسؤول شيعي في الدولة والحليف المقرب من حزب الله، قبيل تعليق التحقيق.-(رويترز)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.