نتائج اجتماع شخصيات سورية بزعيم المعارضة التركية

9 أكتوبر 2021آخر تحديث :
نتائج اجتماع شخصيات سورية بزعيم المعارضة التركية

تركيا بالعربي – خاص

“تحقيق الأمن والسلام في سوريا أولاً والديمقراطية والحريات ثانياً وبعدها يتم إعادة بناء ما دمرته الحرب من بنى تحتية بتمويل أوروبي ومن ثم ايجاد مشاريع وفرص عمل تجذب اللاجئ السوري ليعود طواعية من تلقاء نفسه”.

اجتمع سياسيون وناشطون وإعلاميون سوريون اليوم الجمعة مع زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو للتباحث حول العديد من المواضيع التي تهم السوريين في تركيا، ولا سيما مسألة الخطاب العنصري والذي يسمع بين الحين والأخر.

وبحسب مصادر موقع تركيا بالعربي داخل الاجتماع فقد اجتمع أفراد من الجالية السورية في تركيا، مع السيد كمال كليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وقد تناول اللقاء العديد من النقاط من أبرزها الخطاب العنصري والاستثمار السياسي للسوريين من قبل شخصيات سياسية تركية، لتحقيق إنتصارات سياسية مع اقتراب الانتخابات.

كما تم التطرق إلى موضوع عودة السوريين، والحل الوحيد والأمن لعودة السوريين.

فقد شرح المشاركون في هذا الاجتماع معاناة السوريين في تركيا والأسباب الحقيقية التي دفعتهم للجوء الى تركيا، والتي لم تكن لأهداف سياحية أو تحسين سبل العيش، وإنما هرباً من المـ.ـوت.

كما تم توضيح مسألة عودة السوريين الى بيوتهم والحل الوحيد لذلك والمتمثل في انتقال سياسي حقيقي في سوريا، وأن أي محاولات للتطبيع مع النظام السوري لن تؤدي الى عودة اللاجئين.

وقال مصدر من داخل الإجتماع لموقع تركيا بالعربي أن كمال كليجدار أوغلو وقيادات حزبه أبدوا تفهماً لمطالب السوريين على حد تعبيرهم.

كما تم التطرق لمسألة بالغة الحساسية وهي مسألة تجييش الشارع التركي من قبل أعداء الوجود السوري في تركيا، مستغلين أي مشكلة فردية تحصل، كان أخرها ما حصل في إزمير وأنقرة.

وأكد السوريون المشاركون في الاجتماع إلى أن هذه المشاكل الفردية لا علاقة لبقية السوريين فيها، وهم بالأساس ضدها ولا بد أن يصل صوت العقل للأتراك في حال حصل أي عمل فردي لا يمثل إلا صاحبه.

وأكد المجتمعون على ضرورة خفض الاحتقان في الشارع التركي تجاه السوريين وعموم اللاجئين، وضرورة دعم خطوات الانتقال السياسي في سوريا ومن ثم إعادة الإعمار قبل تأمين عودة طوعية للسوريين الى بلدهم.

من جهته نفى كمال أليجدار أوغلو زعيم المعارضة التركية وصول دعوة من الأسد لزيارة دمشق، مؤكداً أنها “معلومات غير صحيحة” قالها صحفي تركي.

وأوضح أوغلو بأنه “لن يرمي باللاجئ السوري إلى الموت مرة ثانية”.

وأضاف “كليجدار أوغلو” نقلاً عن جريدة الرافد أنه أوضح مراراً سياسة الحزب بالمسألة السورية خلال تصريحاته الاعلامية وتتلخص “بتحقيق الأمن والسلام في سوريا أولاً والديمقراطية والحريات ثانياً وبعدها يتم إعادة بناء ما دمرته الحرب من بنى تحتية بتمويل أوروبي ومن ثم ايجاد مشاريع وفرص عمل تجذب اللاجئ السوري ليعود طواعية من تلقاء نفسه”.

وأوضح أنه “قال للاوروبيين خلال اجتماعاته معهم: حين كان في سوريا قتل جماعي لم تتحدثوا، لكن حين أتو أليكم (يقصد اللاجئين السوريين) بدأتم بالصراخ! ” مضيفا: “لماذا يبقى السوري في بلد لا ديمقراطي مثل سوريا؟ “.

وأقر “كليجدار أوغلو” بأن في سوريا انتهاك كبير لحقوق الإنسان، وأن المسألة السورية كبيرة جدا، رافضا إعادة السوريين إلى سوريا عنوة كي لا يقتلوا مرة أخرى.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

تركيا تزيل الستار عن أول محرك محلي لتعزيز المقاتلات بدون طيار .. خطوة مهمة يكشف عنها لأول مرة

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

طورت شركة توساش التركية الرائدة في الصناعات الدفاعية، محركا جديدا لتعزيز قوة الطائرات المسيرة، يحمل اسم التوربوديزل PD222ST.
وعرض النموذج الأولي للمحرك لأول مرة في مهرجان تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء.

والمحرك الجديد أخف بخمسة كيلوغرامات وأقوي بـ55 حصانا من المحرك المحلي PD170، المطور من قبل الشركة، الذي يعد أول محرك توربوديزل في تركيا.

بدوره قال البروفيسور محمود فاروق أكشيت رئيس مجلس إدارة شركة توساش، إن المحرك PD170 قد طُور لتلبية احتياجات الطائرة المسيرة التركية “عنقاء”.

وذكر أن المحرك الجديد صُمم وأنتج بأيدي مهندسين وفنيين أتراك، طوروه بشكل يجعله قادراً على العمل بسهولة في ارتفاعات تصل إلى 40 ألف قدم، مع استهلاك أقل كمية من الوقود ما يجعله الأول في فئته، إذ أن المحركات المنافسة تعمل عادة على ارتفاع 25 ألف قدم.

وأضاف أنهم بعد تصنيع المحرك الرئيسي قاموا بتطوير محركات مشتقة منه بنفس هيكل المحرك الرئيسي بهدف تلبية احتياجات أخرى.

وتابع أنهم ركزوا أكثر على قوة الإقلاع. فنحن نرغب في تزويد المسيرة التركية بيرقدار تي بي 3 بهذا المحرك لتكون قادرة على الإقلاع وهي محملة بالذخيرة من مدرج قصير على ظهر السفينة المحلية TCG Anadolu.

وأشار أكشيت إلى استمرار الإنتاج التجاري للمحرك PD170 وأنهم أنتجوا حتى الآن 60 محركاً تم تسليم قسم منها إلى شركة بايكار للاستخدام مع الطائرة المسيرة بيرقدار تي بي 3، والطراز C من المسيرة أقينجي، لافتا إلى أن المحرك يُستخدم أيضاً مع المسيرة أق صونغور .

الصحافة الأمريكية تعترف: مقاتلات تركيا بدون طيار تثير خوف الاحـ.تلال الصـ.هـ.يوني

في سابقة جديدة نقلها الإعلام الأمريكي ، أدى الاهتمام المكثف بالمسيّرات التركية والتي طورتها تركيا بإمكانيات محلية ووطنية، والتي صنعت لنفسها اسمًا من خلال نجاحاتها في العمليات العسكرية الأخيرة في سوريا وليبيا وقره باغ، إلى إنزعاجات كبيرة لدى إدارة الاحتلال الصهيوني.

وفي موضوع ذي صلة أفادت وسائل إعلام أمريكية متخصصة بتقنيات الدفاع، بأن صناعة الدفاع الصهيونية قلقة بشأن الطلب المتزايد في السوق على المسيّرات التركية، والتي أظهرت نجاحًا كبيرًا في ساحات القتال في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد متصل، أكدت شركات صناعة دفاع الاحتلال على أنها تخشى من سيطرة تركيا على سوق المسيّرات.

وطالب مسؤولون في حكومة الاحتلال بالتخلي عن القيود الفنية التي فرضها نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ (MTCR)، كما أكدوا على ضرورة زيادة الصادرات”.

وشدد الخبر على أن نفتالي بينيت، الذي تولى منصب رئيس الوزراء خلفًا لبنيامين نتنياهو، يشعر بالضغط المتزايد تجاه الأمر.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.