تركيا تعتزم تصنيع 400 طائرة شبحية وطنية من الجيل الخامس الأكثر حداثة

3 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:28 مساءً

تركيا تعتزم تصنيع 400 طائرة شبحية وطنية من الجيل الخامس الأكثر حداثة

نتحدث اليوم عن آخر ما توصلت له صناعات الدفاع وفي جعبتنا الطائرة الشبحية التركية من الجيل الخامس تي إف إكس إم إم يو.

حيث كشف المدير العام لهيئة الفضاء والطيران التركية تيميل كوتيل أن تركيا تنوي بناء 400 مقاتلة وطنية “TF-X”.

وأضاف أن مقاتلة “TF-X” التي تنوي أنقرة صناعتها بحلول عام 2025، تصل تكلف الواحدة منها بين 70 و 100 مليون دولار.

وأشار كوتيل إلى أن هناك نحو 4 آلاف مهندس في هيئة “TAI”، يعملون على مشروع المقاتلة الوطنية.
وأكد أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتنفيذ أول رحلة لطائرة الجيل الخامس في منتصف ألفين وثلاثة وعشرين.

و أعلنت شركة صناعة الطيران التركية TUSAŞ عن خطوة جديدة في مشروع الطائرة الشبحية الوطنية تي إف إكس إم إم يو ، وكشفت عن الانتهاء من تطوير “نظام الأوامر الصوتية” والذي ستكون الطائرة من خلاله جاهزة لتلقي الأوامر المعطاة لها في المستقبل، وذلك بالتعاون مع شركة تي إي آي، مشيرة إلى أن النظام يعتبر الأحدث عالمياً.

سيكون النموذج الأول للطائرات القتالية الوطنية الذي سيخرج من الحظيرة هو جيل 4+ وذلك وفقا لتصريحات رئيس قسم الطائرات SSB والذي أكد أنه سيجري تركيب محركات جاهزة في البداية ومن ثم سيتم تركيب محركات محلية الصنع في مرحلة لاحقة.

ويشير إسماعيل ديمير رئيس هيئة الصناعات الدفاعية في حديث خاص أن هناك العديد من الاختبارات المطلوبة سيتم إجراؤها قبل تسليم الطائرة للجيش.

تركيا تكمل بنجاح إنتاج 6 غواصات بإمكانات محلية بالكامل وتقنيات ذاتُ مستوىً عالمي

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أكملت شركة كوتش ديفونما KoçDefunma التركية تسليم المشروع ، الذي يتضمن أنظمة 6 غواصات جديدة من فئة Reis ، من خلال استكمال اختبارات الإنتاج وقبول المصنع.

وأشارت الشركة إلى أنها عملت على تزويد الغواصات بتقنيات مبتكرة تعزز دفاع البلاد ، بتسليم الأنظمة المطورة للجيل الجديد من الغواصات في تركيا. ضمن نطاق برنامج الغواصات الجديد (YTDP) ، الذي تم تنفيذه لغرض بناء 6 غواصات من فئة Reis في حوض بناء السفن بولاية غولجوك .

تم تسليم جميع الأنظمة التي طورتها الشركة بخبرتها الهندسية والتقنية الخاصة ، من خلال إكمال جميع الاختبارات اللازمة قبل الإبحار.

بدأت تركيا بالعمل على إنتاج الغواصات في أغسطس آب عام 2011 ، واستغرق هذا الإنجاز الكبير جهودا منقطعة النظير، بمعدل توطين يزيد عن 75 في المئة.

اكتسبت الغواصات الجديدة المرشحة لتكون نجمة القوات البحرية التركية في المياه الوطنية والدولية تقنيات دفاعية ذات مستوى عالمي، وذلك بناء على حلول هندسية وجهود متواصلة من البحث والتطوير،

وعبرت صناعات الدفاع التركية عن فخرها بهذا الإنجاز ، مؤكدة الانتهاء من أداء تدريبات المستخدم والصيانة بنجاح في نطاق كل هذه المشاريع، بما في ذلك تسليم قطع الغيار، في وقت مبكر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.