أردوغان من سوتشي: حل الأزمة السورية مرتبط بالعلاقات التركية الروسية

29 سبتمبر 2021آخر تحديث :
أردوغان من سوتشي: حل الأزمة السورية مرتبط بالعلاقات التركية الروسية

تركيا بالعربي / متابعات

أردوغان من سوتشي: حل الأزمة السورية مرتبط بالعلاقات التركية الروسية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء أن الاستقرار في سوريا وحل الأزمة المشتعلة منذ عشر سنوات مرهون بالعلاقات التركية الروسية.

وقال أردوغان، في مستهل لقاء بينه ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي اليوم “السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين أنقرة وموسكو، فالخطوات التي نتخذها معا بشأن سوريا لها أهمية كبيرة.

ومن جهته أكد الرئيس بوتين أن المباحثات الروسية التركية ليست سهلة في بعض الأحيان، ولكن نتيجتها إيجابية دائمًا.

وأضاف بوتين أن روسيا وتركيا تتعاونان بنجاح على الساحة الدولية، بما في ذلك فيما يخص الوضع في ليبيا وسوريا.

وتستضيف مدينة سوتشي الروسية، اليوم الأربعاء، لقاء قمة بين الرئيسين الروسي والتركي، دون حضور أي مسؤولين آخرين، ويعد الأول منذ بداية منذ آذار/مارس عام 2020.

وستبحث قمة سوتشي العلاقات الثنائية بين البلدين، وملفات سوريا وليبيا وأفغانستان حسبما أعلنت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وكان الرئيس التركي صرح قبل أيام للصحفيين أن زيارته إلى روسيا لن تكون لمناقشة ملف إدلب والتصعيد فيها فحسب، بل ستكون شاملة للقضية السورية عمومًا.

ويرجّح محللون أن تحظى الأوضاع في إدلب بمعظم وقت القمة، وخصوصًا في ظل التصعيد الروسي المستمر، وأهمية المنطقة لضخامة عدد السكان فيها، من مقيمين ونازحين، ولخوف أنقرة من موجات لجوء ضخمة في حال شن عمل عسكري جديدة عليها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.