4 حالات تستوجب سحب الجنسية التركية

27 سبتمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 12:31 مساءً
Osman
أخبار تركيامعلومة
جواز السفر التركي
جواز السفر التركي

تركيا بالعربي

4 حالات تستوجب سحب الجنسية التركية

تنتشر بين أوساط السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بطريقة استثنائية إشاعات حول إمكانية إسقاط الحكومة الجنسية عن مكتسبيها وقت ما تشاء أو بعد فترة معينة أو دون إرادة حاملها.

يسمح القانون التركي بالتخلي عن الجنسية وفق إرادة الشخص، ولا يسمح بإسقاط الجنسية عن المواطنين إلا في حالات تتعلق بمخالفة دستور البلاد أو تهديد الأمن القومي أو الخيانة بحسب صحيفة عنب بلدي.

التخلي عن الجنسية

يُسمح بالتخلي عن الجنسية التركية من أجل الحصول على جنسية دولة أخرى، بناء على طلب المواطن وبموافقة وزارة الداخلية، وفق المادة 25 من قانون المواطنة التركي رقم 5901.

ويُشترط للموافقة على طلب التخلي عن الجنسية أن يكون الشخص راشدًا وقادرًا على التمييز، وتوجد مؤشرات موثوقة حول حصوله على جنسية دولة أخرى، وألّا يكون مطلوبًا بسبب أي جريمة أو خدمة عسكرية، وألّا يكون عليه أي قيود مالية أو جزائية.

متى يتم إسقاط الجنسية

تسقط السلطات التركية، وفق المادة 29 من قانون المواطنة التركي رقم 5901، الجنسية عن حاملها إذا أثبتت ارتكابه لأحد الأفعال التالية:

أداء خدمات لدولة أجنبية لا تتوافق مع مصالح تركيا، وعدم ترك هذه الخدمات طواعية خلال مدة مناسبة لا تقل عن ثلاثة أشهر، على الرغم من إخطار المواطن من قبل الممثليات التركية في الخارج ومن قبل السلطات الإدارية المحلية بضرورة عدم تقديم هذه الخدمات.
مواصلة أداء أي نوع من الخدمات لدولة في حالة حرب مع تركيا برغبة شخصية ودون إذن من مجلس الوزراء.

أداء الخدمة العسكرية التطوعية لصالح حكومة دولة أجنبية دون إذن.

وتسقط السلطات الجنسية عن المواطنين قيد التحقيق أو المقاضاة بسبب الجرائم المتعلقة بتهديد أمن الدولة، والمخلة بالنظام الدستوري وعمله، والواردة في المواد رقم 302 و309 و310 و311 و312 و313 و314 و315 من قانون العقوبات التركي رقم 5237 بتاريخ 26 أيلول 2004، والذين لا يمكن الوصول إليهم بسبب وجودهم في بلد أجنبي.

يتم إبلاغ الحالة للوزارة خلال شهر من الإبلاغ عنها من قبل المدعي العام في مرحلة التحقيق أو من قبل المحكمة في مرحلة المتابعة القضائية لإسقاط الجنسية عنهم.

ما الجنسية الاستثنائية؟

يتيح القانون التركي للأجانب إمكانية الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي بغض النظر عن الشروط الأخرى المطلوبة في الحصول على الجنسية بشكل عام، بشرط عدم وجود عائق على صعيد الأمن القومي والنظام العام.

ويكون ذلك باقتراح من وزارة الداخلية أو مجلس الوزراء، للحالات المذكورة في المادة 12 من قانون المواطنة التركي، وهي:

الأشخاص الذين يجلبون منشآت صناعية إلى تركيا أو الذين يؤدون خدمات استثنائية في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية.

الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة وفقًا للفقرة الفرعية (j) من الفقرة الأولى من المادة 31 من قانون الأجانب والحماية الدولية، بتاريخ 4 نيسان 2013 ورقم 6458، والأجانب الذين يحملون البطاقة التركوازية وأزواجهم الأجانب، وأطفالهم.

الأشخاص الذين يُرى أن منحهم الجنسية أمر ضروري.

ويبلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية 110 آلاف شخص، 53 ألف شخص منهم بالغ و57 ألف منهم طفل، حتى تاريخ 30 من كانون الأول 2019، بحسب آخر بيانات وزارة الداخلية التركية.

المصدر: صحيفة عنب بلدي

تركيا تجري تحديثاً شاملاً لمقاتلات إف ستة عشر

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلنت شركة صناعة الطيران التركية تسليم الطائرة الثامنة من طراز إف 16 ، التي تم تحسينها في نطاق مشروع التحسين الهيكلي إلى قيادة القوات الجوية.

رفع أداء المقاتلات لأعلى المستويات

ولأن الطائرات الحربية من طراز F-16 في مخزون قيادة القوات الجوية قاربت على الانتهاء من عمرها التشغيلي، فهناك حاجة ماسة إلى تعديل هيكلي من شأنه زيادة ساعات طيران جسم المقاتلة.

ثامن طائرة جرى تسليمها من 30 طائرة

في 18 يوليو 2021 ، تم الانتهاء من التحسين الهيكلي للطائرة الثامنة من طراز F-16 Blok-30 ضمن نطاق المشروع.

أكثر من 1500 قطعة هيكلية رئيسية

ضمن نطاق المشروع ، تم التخطيط للتحسين الهيكلي لـ 35 طائرة من طراز F-16 Block-30. SSB

وتجري الشركة الدراسات الهندسية لتجديد ومراجعة 1200-1500 قطعة هيكلية لكل طائرة ، حيث يتم تنفيذ عمليات الإصلاح والاستبدال

وجرى تنفيذ الإصلاحات والاستبدال على الهيكل، بعد أنشطة اختبار القبول والتفتيش ، وقام الطيارون بالرحلة التجريبية النهائية.

الجدير ذكره هنا أنه تم تنفيذ عملية قبول أول طائرة من طراز F-16 Blok-30 بنجاح في يوليو من العام الماضي.

واستطاعت صناعات الدفاع التركية أن ترفع العمر الهيكلي للطائرة من من ثمانية آلاف ساعة إلى اثنتي عشرة ألف ساعة.

منظومةُ صواريخ تزيل مدناً من الوجود “الأكبر في العالم من حيث عدد الفوهات”

تواصل الشركات الدفاعية التركية في تحقيق التميز بمنتجاتها، التي تزود بها القوات المسلحة للبلاد، وتصدرها للعديد من الدول الأخرى.

أسطورة الدفاع روكيتسان

ومن بين هذه الشركات، “روكتسان” التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، التي احتلت لعامين ،موقعا في لائحة مجلة “ديفينس نيوز” المتخصصة في أخبار الدفاع في العالم، وتضم أكثر من 100 شركة في المجال.

أقوى راجمة من عيار 122 ملمتر في العالم

ومن أهم منتجات الشركة، راجمة الصواريخ متعددة المنصات “جباريا”، التي طورتها بناء على طلب دولة الإمارات ، وتعد أقوى راجمة من عيار 122 ملم في العالم.

احتلت مركزا في موسوعة الأرقام القياسية

وأدرجت موسوعة غينيس للأرقام القياسية 2018، جباريا، في تصنيف المركبات العسكرية، كأكبر راجمة صواريخ في العالم من حيث عدد الفوهات.

وتحتوي المنظومة 4 منصات صواريخ عيار 122 ملم، محملة على مقطورة ذات 10 إطارات، ويمكن للراجمة أن تطلق 240 صاروخ عيار 122 مليمترا في الرمية الواحدة خلال دقيقتين.

ويبلغ مدى صواريخها 37 كيلومتر، ويمكنها إصابة منطقة مساحتها 4 كيلومتر مربع.
ومنذ 2003، نفذت شركة روكتسان العديد من المشروعات في الإمارات، بدأتها بصواريخ مدفعية عيار 122 مليمترا، ثم تلقت طلبا بتطوير سلاح خاص، نجم عنه راجمة الصواريخ جباريا.

وعرضت الراجمة جباريا، لأول مرة ، في معرض الدفاع الدولي بالعاصمة أبو ظبي سنة 2013.

وبهذا أضافت شركة Roketsan التركية، التي ساهمت في صناعة الدفاع التركية لمدة 30 عامًا ووصلت إلى معدل توطين بنسبة 87 بالمائة ، نجاحًا جديدًا إلى نجاحاتها من خلال المنتجات المبتكرة والأصلية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • فادي

    فاديمنذ 10 أشهر

    وين النقطة الرابعة ؟؟؟؟؟

  • التنين

    التنينمنذ 6 أشهر

    على الجميع الإلتزام بتلك النقاط وعدم المخالفة