“ستدفعون الثمن”.. مسؤول أميركي يطالب دمشق وفوراً

27 سبتمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 5:00 مساءً
أسلحة كيميائية
أسلحة كيميائية

“ستدفعون الثمن”.. مسؤول أميركي يطالب دمشق وفوراً

طالب الممثل الأميركي الدائم لدى منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية، جوزيف مانسو، النظام السوري، الجمعة، بالامتثال لالتزاماته بوقف وتـ.ـدمـ.ـير الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية، وهدده بـ”دفع الثمن” فيما لو استمرت الانتـ.ـهاكات.

في حديث إلى “الحرة”، أشار مانسو إلى أن “الولايات المتحدة تقدّر أن نظام الأسد استخدم الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية على الأقل 50 مرة خلال النزاع في سوريا”.

وأضاف “أستطيع القول إن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لتوثيق طبيعة ونطاق هذه الفظائع”.

ولفت خلال حديثه إلى أن الأمم المتحدة لها فريق يعمل إلى جانب منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية في تحقيقاتها، “وقد وثّق أربع حالات محددة، والمنظمة نفسها وثقت أربع حالات أخرى، وهم مستمرون في العمل مع المجتمع المدني ومع الكثيرين في محاولة للحصول على وثائق لإقامة الدليل على استخدام الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية في هذا النزاع”.

وبحسب مانسو، فإن “المجتمع الدولي، ليس فقط الولايات المتحدة، وإنما تقريبا كل العالم يناشد نظام الأسد ويطالب بأن يمتثل لالتزاماته في ظل اتفاقية الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية والقانون الدولي، وجزء من هذا يتمثل بالتعاون مع منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية وتحقيقاتها”.

وحث مانسو النظام السوري على التعاون مع المنظمة بشأن الأوقات والمواقع التي استخدم فيها السلاح الكيـ.ـمـ.ـيائي، وطالب بالتحقق من تـ.ـدمـ.ـيرها.

وقال “نظام الأسد يجب أن يتعاون مع منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية لتحديد متى وأين استُخدمت الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية ومن المسؤول؛ أيضا يجب الإعلان عن كل منشآت النظام التي تحوي أسـ.ـلحة كيـ.ـمـ.ـيائية وأن يتم التحقق من تـ.ـدمـ.ـيرها”.

وأضاف مانسو “إن المنظمة وطبقا لقرارات الدول الأعضاء أنشأت كيانا للقيام بالتحقيق، وهذا النظام يعمل مع عدد من الخبراء، هناك خبراء في الطب الشرعي وخبراء قانونيون ومحققون، هذا فريق مهني، وهو يعمل على إقامة أو تحديد الحالات التي استُخدمت فيها الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية، ومن المسؤول عن استخدامها، وأيضا توثيق هذه الفظائع”.

وتابع “أنا أطالب نظام الأسد وأنا أعرف أن أغلبية الدول في منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية تتفق معي أن هذا النظام يجب أن يتعاون مع فريق التحقيقات ومع المنظمة”.

وتطرق مانسو خلال حديثه إلى تصويت شهده أحد اجتماعات المنظمة، اختارت الأغلبية فيه فرض عقوبات على نظام الأسد.

وقال “في اجتماع أخير للمنظمة كان هناك تصويت 87 دولة كانت مع و15 ضد فرض عقوبات على نظام الأسد وسحب حق التصويت من النظام لافتقاره للتعاون”.

واستنكر مانسو عدم تعاون حلفاء النظام السوري مع تحقيقات المنظمة، بطريقة وصلت حد عرقلتها.

وأوضح “هذا الفريق سعى للحصول على معلومات من عدد من المصادر، لسوء الحظ عليّ القول إن حلفاء نظام الأسد بشكل عام لم يتعاونوا، الاتحاد الروسي وبشكل منسجم دعم النظام وعرقل عمل الفريق”.

وحث روسيا مستنكرا دعمها للنظام السوري، قائلا إن “تمكين نظام الأسد هو أمر غير مسؤول، وندعو الاتحاد الروسي إلى أن يناشد أيضا نظام الأسد كي يتعاون مع هذا التحقيق”.

وعبر مانسو عن دعمه لتوثيق كافة ضحايا النزاع السوري، وقال إن “توقعات الأمم المتحدة العامة هي أن كل الضحايا في هذا النزاع يجب أن يتم توثيقهم، وأنا أدعم ذلك”.

وأكد مانسو خلال مقابلته رفض واشنطن لأي شكل من أشكال استخدام الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية، “في أي مكان من جانب أي طرف غير مقبول”، ووصف الأمر بأنه “موقف راسخ للولايات المتحدة”.

وشدد على أنه “هناك في الواقع عدد من العقوبات المفروضة فيما يتعلق باستخدام الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية، والنظام السوري فُرضت عليه عقوبات كثيرة نتيجة لذلك”.

وأوضح “ليس فقط لنظام الأسد، وإنما لأي طرف آخر يفكر باستخدام الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية، هناك ثمن سيدفعونه لاستخدام هذه الأسـ.ـلحة. هذا أمر فظيع وغير قانوني”.

اعتداءات متكررة
وأكدت تقارير عدة استخدام النظام السوري للأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية في هجمات مدمرة استهدفت مناطق متعددة من سوريا، وقع أبرزها في خان شيخون ودوما والغوطة الغربية والشرقية.

وفي أبريل، تقدمت منظمات “المدافعون عن الحقوق المدنية” و”المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” و”الأرشيف السوري” و”مبادرة عدالة المجتمع المفتوح” بشكاوى تتهم النظام السوري بشن هجمات باستخدام غاز الأعصاب السارين في خان شيخون، عام 2017، والغوطة الغربية والشرقية، عام 2013، ما أدى إلى مقتل 1400 شخص.

وغاز السارين محظور بموجب الاتفاقية الدولية لحظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية.

وبعد هجمات عام 2013، وعدت الحكومة السورية بتفكيك مخزونها من الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـياوية.

ووقع هجوم كيـ.ـمـ.ـيائي آخر باستخدام غاز السارين، في 4 أبريل 2017، في خان شيخون بين دمشق وحلب وأسفر عن مقتل ثمانين مدنيا.

وفي أبريل، حمّلت منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية للمرة الأولى قوات النظام السوري مسؤولية اعتداءات بالأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية استهدفت بلدة اللطامنة في محافظة حماة، في 2017.

وأسفر استهداف اللطامنة عن إصابة حوالي 50 شخصا بحالات اختناق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان آنذاك.

وفي مارس 2019، أكدت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمـ.ـيائية أن تقييم وتحليل المعلومات التي جمعتها يوفران أسبابا معقولة للاعتقاد بأن مادة كيـ.ـمـ.ـيائية سامة قد استخدمت كسلاح، يوم 7 أبريل 2018، في دوما.

تركيا تجري تحديثاً شاملاً لمقاتلات إف ستة عشر

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلنت شركة صناعة الطيران التركية تسليم الطائرة الثامنة من طراز إف 16 ، التي تم تحسينها في نطاق مشروع التحسين الهيكلي إلى قيادة القوات الجوية.

رفع أداء المقاتلات لأعلى المستويات

ولأن الطائرات الحربية من طراز F-16 في مخزون قيادة القوات الجوية قاربت على الانتهاء من عمرها التشغيلي، فهناك حاجة ماسة إلى تعديل هيكلي من شأنه زيادة ساعات طيران جسم المقاتلة.

ثامن طائرة جرى تسليمها من 30 طائرة

في 18 يوليو 2021 ، تم الانتهاء من التحسين الهيكلي للطائرة الثامنة من طراز F-16 Blok-30 ضمن نطاق المشروع.

أكثر من 1500 قطعة هيكلية رئيسية

ضمن نطاق المشروع ، تم التخطيط للتحسين الهيكلي لـ 35 طائرة من طراز F-16 Block-30. SSB

وتجري الشركة الدراسات الهندسية لتجديد ومراجعة 1200-1500 قطعة هيكلية لكل طائرة ، حيث يتم تنفيذ عمليات الإصلاح والاستبدال

وجرى تنفيذ الإصلاحات والاستبدال على الهيكل، بعد أنشطة اختبار القبول والتفتيش ، وقام الطيارون بالرحلة التجريبية النهائية.

الجدير ذكره هنا أنه تم تنفيذ عملية قبول أول طائرة من طراز F-16 Blok-30 بنجاح في يوليو من العام الماضي.

واستطاعت صناعات الدفاع التركية أن ترفع العمر الهيكلي للطائرة من من ثمانية آلاف ساعة إلى اثنتي عشرة ألف ساعة.

منظومةُ صواريخ تزيل مدناً من الوجود “الأكبر في العالم من حيث عدد الفوهات”

تواصل الشركات الدفاعية التركية في تحقيق التميز بمنتجاتها، التي تزود بها القوات المسلحة للبلاد، وتصدرها للعديد من الدول الأخرى.

أسطورة الدفاع روكيتسان

ومن بين هذه الشركات، “روكتسان” التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، التي احتلت لعامين ،موقعا في لائحة مجلة “ديفينس نيوز” المتخصصة في أخبار الدفاع في العالم، وتضم أكثر من 100 شركة في المجال.

أقوى راجمة من عيار 122 ملمتر في العالم

ومن أهم منتجات الشركة، راجمة الصواريخ متعددة المنصات “جباريا”، التي طورتها بناء على طلب دولة الإمارات ، وتعد أقوى راجمة من عيار 122 ملم في العالم.

احتلت مركزا في موسوعة الأرقام القياسية

وأدرجت موسوعة غينيس للأرقام القياسية 2018، جباريا، في تصنيف المركبات العسكرية، كأكبر راجمة صواريخ في العالم من حيث عدد الفوهات.

وتحتوي المنظومة 4 منصات صواريخ عيار 122 ملم، محملة على مقطورة ذات 10 إطارات، ويمكن للراجمة أن تطلق 240 صاروخ عيار 122 مليمترا في الرمية الواحدة خلال دقيقتين.

ويبلغ مدى صواريخها 37 كيلومتر، ويمكنها إصابة منطقة مساحتها 4 كيلومتر مربع.
ومنذ 2003، نفذت شركة روكتسان العديد من المشروعات في الإمارات، بدأتها بصواريخ مدفعية عيار 122 مليمترا، ثم تلقت طلبا بتطوير سلاح خاص، نجم عنه راجمة الصواريخ جباريا.

وعرضت الراجمة جباريا، لأول مرة ، في معرض الدفاع الدولي بالعاصمة أبو ظبي سنة 2013.

وبهذا أضافت شركة Roketsan التركية، التي ساهمت في صناعة الدفاع التركية لمدة 30 عامًا ووصلت إلى معدل توطين بنسبة 87 بالمائة ، نجاحًا جديدًا إلى نجاحاتها من خلال المنتجات المبتكرة والأصلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.