روسيا تهـ.ـدد بعرقلة دخول المساعدات الأممية إن لم تمر عبر نظام الأسد

27 سبتمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 12:24 صباحًا
OBK
أخبار سوريا
روسيا تهـ.ـدد بعرقلة دخول المساعدات الأممية إن لم تمر عبر نظام الأسد

تركيا بالعربي / وكالات

روسيا تهدد بعرقلة دخول المساعدات الأممية إن لم تمر عبر نظام الأسد

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستتوقف عن دعمها لآلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، في حال استمرار تجميد إيصالها عبر نظام الأسد في سوريا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده أمس السبت في نيويورك: “إذا لم يتم الآن اتخاذ خطوات ملموسة لتحرير إيصال المساعدات الإنسانية عبر دمشق وفق ما تتطلب ذلك قواعد القانون الإنساني الدولي سوف نتوقف عن دعم هذه الأمور غير الشفافة العابرة للحدود”، حسب تعبيره.

وفي 9 تموز الماضي، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع (15 دولة) قراراً توافقياً بين روسيا والولايات المتحدة بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، لمدة عام عبر معبر “باب الهوى” (على الحدود التركية)، قبل انتهائها بيوم واحد.

ويمدد القرار آلية إيصال المساعدات لمدة 6 أشهر ثم يتم تمديدها لـ 6 أشهر أخرى، بعد أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً لأعضاء المجلس، بشأن تنفيذ القرار في الفترة الأولى.

ويطالب نظام الأسد بتوزيع المساعدات الإنسانية في سوريا عن طريقه، وليس عبر المعابر الخارجة عن سيطرته في سوريا، الأمر الذي تؤيده فيه روسيا.

والجدير بالذكر أن نظام الأسد عرقل مراراً وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق سورية عدة كان يحاصرها، خلال السنوات الماضية من عمر الأزمة في سوريا، كما أكدت تقارير عدة لمنظمات إنسانية عالمية، أن المساعدات الإنسانية كانت تتعرض للنهـ.ـب والسـ.ـرقة، من قبل نظام الأسد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.