تركيا: مساعدات يستفيد منها السوريون المجنسون في تركيا

27 سبتمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 1:12 مساءً
عملات ورقية من الليرة التركية في اسطنبول من فئة 200 ليرة تركية
عملات ورقية من الليرة التركية في اسطنبول من فئة 200 ليرة تركية

يستطيع السوريون الحاصلون على الجنسية التركية الاستفادة من مساعدات وتخفيضات مالية تقدمها الحكومة التركية للمواطنين الأتراك، وفق شروط معينة.

بدل الحليب (Süt Parası)

“بدل الحليب” أو “مساعدة الحليب” هي إعانة تقدمها وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية للسيدات التركيات حديثات الولادة، ممن يمتلكن تأمينًا من “مؤسسة الضمان الاجتماعي” (SSK) أو “مؤسسة التأمين الصحي لذوي المهن الحرة” (Bağ-Kur)، لمرة واحدة فقط بعد الولادة.

تُدفع المعونة للأمهات بعد كل ولادة، وتبلع 300 ليرة للمولود الأول، و400 ليرة للمولود الثاني، و600 ليرة للمولود الثالث، بحسب موقع الوزارة الإلكتروني.

ولا تحتاج الأمهات إلى تقديم طلب في أي مكان للحصول على المعونة، إذ تُدخل المستشفى التي تلد فيها الأم المعلومات في نظام المعونات، ويُدفع بدل الحليب في غضون شهرين تقريبًا بعد الولادة.

ويمكن الحصول على هذه المعونة من مؤسسة البريد التركية (PTT) بذكر الرقم الوطني أو ما يُعرف اختصارًا بالـ”TC”.

معونات غذائية

وتمنح وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية معونات في شهر رمضان والأعياد الدينية، لتلبية الاحتياجات الأساسية من غذاء ولباس للأسر المحتاجة، التي يقل دخل الفرد فيها عن ثلث صافي الحد الأدنى للأجور (701.32) ليرة تركية.

وتتمثل الأوراق المطلوبة بالهوية التركية، ويُقدر حجم المساعدة من قبل مجلس الأمناء، ويستطيع المواطنون الذين يريدون الحصول على معونة التدفئة التسجيل لدى “مؤسسات المساعدة الاجتماعية والتضامن” (Sosyal Yardımlaşma ve Dayanışma Vakıfları) في المنطقة التي يقيمون بها.

مساعدة الفحم

كما تمنح السلطات التركية معونة تدفئة تشمل مساعدات فحم مجانية للأسر المحتاجة مرة في العام قبل فصل الشتاء.

ويُحدد مقدار المساعدات وفقًا لتقدير مجلس الأمناء، بحد أدنى 500 كيلوغرام.

ويستطيع المواطنون الذين يريدون الحصول على معونة التدفئة التسجيل لدى “مؤسسات المساعدة الاجتماعية والتضامن” في المنطقة التي يقيمون بها، أو لدى مخاتير الأحياء.

بطاقة مواصلات مجانية

تستطيع الأمهات التركيات اللواتي لديهن أطفال تتراوح أعمارهم بين 0 و4 سنوات ويقمن في ولاية اسطنبول التنقل مجانًا في وسائل النقل العام داخل حدود الولاية، وذلك حسب القرار الصادر عن مجلس بلدية اسطنبول، في تموز الماضي، والقاضي بتوفير بطاقة مواصلات مجانية للأمهات اللواتي لديهن أطفال تتراوح أعمارهم بين 0 و4 سنوات.

ويمكن التقديم للحصول على “بطاقة مواصلات الأم” (Anne Kart) من خلال هذا الرابط، ويمكن تسلّم البطاقة عن طريق البريد أو من خلال أقرب مركز تقديم لبطاقة مواصلات اسطنبول.

ويمكن استخدام البطاقة، عند تعبئتها بالرصيد، كبطاقة أموال للدفع عند استئجار دراجة هوائية تابعة للبلدية أو الدفع في محلات “Migros” أو “A101″، بحسب الموقع الإلكتروني لبطاقات مواصلات اسطنبول.

المصدر: عنب بلدي

تركيا تجري تحديثاً شاملاً لمقاتلات إف ستة عشر

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلنت شركة صناعة الطيران التركية تسليم الطائرة الثامنة من طراز إف 16 ، التي تم تحسينها في نطاق مشروع التحسين الهيكلي إلى قيادة القوات الجوية.

رفع أداء المقاتلات لأعلى المستويات

ولأن الطائرات الحربية من طراز F-16 في مخزون قيادة القوات الجوية قاربت على الانتهاء من عمرها التشغيلي، فهناك حاجة ماسة إلى تعديل هيكلي من شأنه زيادة ساعات طيران جسم المقاتلة.

ثامن طائرة جرى تسليمها من 30 طائرة

في 18 يوليو 2021 ، تم الانتهاء من التحسين الهيكلي للطائرة الثامنة من طراز F-16 Blok-30 ضمن نطاق المشروع.

أكثر من 1500 قطعة هيكلية رئيسية

ضمن نطاق المشروع ، تم التخطيط للتحسين الهيكلي لـ 35 طائرة من طراز F-16 Block-30. SSB

وتجري الشركة الدراسات الهندسية لتجديد ومراجعة 1200-1500 قطعة هيكلية لكل طائرة ، حيث يتم تنفيذ عمليات الإصلاح والاستبدال

وجرى تنفيذ الإصلاحات والاستبدال على الهيكل، بعد أنشطة اختبار القبول والتفتيش ، وقام الطيارون بالرحلة التجريبية النهائية.

الجدير ذكره هنا أنه تم تنفيذ عملية قبول أول طائرة من طراز F-16 Blok-30 بنجاح في يوليو من العام الماضي.

واستطاعت صناعات الدفاع التركية أن ترفع العمر الهيكلي للطائرة من من ثمانية آلاف ساعة إلى اثنتي عشرة ألف ساعة.

منظومةُ صواريخ تزيل مدناً من الوجود “الأكبر في العالم من حيث عدد الفوهات”

تواصل الشركات الدفاعية التركية في تحقيق التميز بمنتجاتها، التي تزود بها القوات المسلحة للبلاد، وتصدرها للعديد من الدول الأخرى.

أسطورة الدفاع روكيتسان

ومن بين هذه الشركات، “روكتسان” التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، التي احتلت لعامين ،موقعا في لائحة مجلة “ديفينس نيوز” المتخصصة في أخبار الدفاع في العالم، وتضم أكثر من 100 شركة في المجال.

أقوى راجمة من عيار 122 ملمتر في العالم

ومن أهم منتجات الشركة، راجمة الصواريخ متعددة المنصات “جباريا”، التي طورتها بناء على طلب دولة الإمارات ، وتعد أقوى راجمة من عيار 122 ملم في العالم.

احتلت مركزا في موسوعة الأرقام القياسية

وأدرجت موسوعة غينيس للأرقام القياسية 2018، جباريا، في تصنيف المركبات العسكرية، كأكبر راجمة صواريخ في العالم من حيث عدد الفوهات.

وتحتوي المنظومة 4 منصات صواريخ عيار 122 ملم، محملة على مقطورة ذات 10 إطارات، ويمكن للراجمة أن تطلق 240 صاروخ عيار 122 مليمترا في الرمية الواحدة خلال دقيقتين.

ويبلغ مدى صواريخها 37 كيلومتر، ويمكنها إصابة منطقة مساحتها 4 كيلومتر مربع.
ومنذ 2003، نفذت شركة روكتسان العديد من المشروعات في الإمارات، بدأتها بصواريخ مدفعية عيار 122 مليمترا، ثم تلقت طلبا بتطوير سلاح خاص، نجم عنه راجمة الصواريخ جباريا.

وعرضت الراجمة جباريا، لأول مرة ، في معرض الدفاع الدولي بالعاصمة أبو ظبي سنة 2013.

وبهذا أضافت شركة Roketsan التركية، التي ساهمت في صناعة الدفاع التركية لمدة 30 عامًا ووصلت إلى معدل توطين بنسبة 87 بالمائة ، نجاحًا جديدًا إلى نجاحاتها من خلال المنتجات المبتكرة والأصلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.