الحالات التي ستؤدي إلى سحب الجنسية التركية الاستثنائية

24 سبتمبر 2021آخر تحديث :
جواز سفر تركي
جواز سفر تركي

تركيا بالعربي

الحالات التي ستؤدي إلى سحب الجنسية التركية الاستثنائية

تتيح الحكومة التركية للأجانب الحصول على جنسيتها بشروط عديدة، وللحصول عليها يمكن اتباع طرق مختلفة، وإحدى هذه الطرق هي اكتساب الجنسية مباشرة عن طريق الاستثمار، بموجب القرار الصادر بتاريخ 19 من أيلول عام 2018، والمعمم عبر الجريدة التركية الرسمية.

ويمكن للأجانب الذين اشتروا عقارًا في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار، أو استثمروا داخل تركيا، الحصول على الجنسية التركية بموجب القرار.

وتطلب وزارة البيئة والعمران تقرير التقييم العقاري، الذي تعده هيئة الأسواق المالية، والمدرج في قائمة التقييم العقاري التابعة لمجلس أسواق رأس المال، للتأكيد على أن القيمة الإجمالية للعقار المُشترى لا تقل عن 250 ألف دولار.

وظهرت في الأشهر الأخيرة شركات تستغل القوانين التي تجذب المستثمرين وأصحاب رأس المال من الأجانب إلى تركيا بحسب صحيفة عنب بلدي، إذ تعرض الشركة العقار على المستثمر بسعر 250 ألف دولار أو أكثر، لكن التقييم العقاري أقل من هذا السعر، فيشرع المستثمر بالشراء إما جهلًا وإما عن قصد، للحصول على الجنسية التركية، ما يعرضه للمساءلة القانونية، بحسب ما أفاد به المحامي التركي خليل أرسلان، عنب بلدي.

وقد تفرض بعض المؤسسات الحكومية التركية عقوبات وغرامات على “المتورطين بعمليات الاحتيال”، ومن المحتمل إلغاء تراخيصها نهائيًا، بحسب أرسلان.

ويمكن سحب الجنسية التركية من الأجانب الحاصلين عليها بشكل غير قانوني عبر الاستثمار أو شراء عقار بأقل من 250 ألف دولار، وهو الشرط القانوني لنيلها، لكن هذا القرار غير مطبق بعد، وليس معلومًا متى من الممكن صدوره وتطبيقه، كما يعتقد أرسلان أن القرار قد يطبق عمليًا قبل صدوره.

وسيعتبر هؤلاء الأشخاص غير مستوفين للشروط القانونية التي حصلوا على أساسها على الجنسية التركية.

متى تُسحب الجنسية التركية الاستثنائية

يمكن سحب الجنسية التركية الاستثنائية من صاحبها في حال أُثبت أنه حصل عليها بطريقة غير قانونية، كدفع رشاوى للمسؤولين عن تسيير المراحل التي يمر بها ملف التجنيس، بحسب ما أوضحه المحامي خليل أرسلان لعنب بلدي.

وتمر ملفات الجنسية في تركيا بعدة مراحل قبل الحصول عليها، ولا يوضح القانون التركي فترة زمنية محددة بين التقدم للجنسية والحصول عليها.

لكن تجارب بعض المتقدمين أظهرت أن المدة المتوقعة قد تتراوح بين عام وعام ونصف، وقد تطول أكثر.

تُمنح الجنسية التركية بعدة طرق، من بينها الجنسية الاستثنائية، أو الجنسية عن طريق الأصول، أو الزواج من الأتراك، أو شراء العقار بسعر معيّن في تركيا.

وتقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشح إليها، عدد كبير من السوريين الذين يتم دراسة ملفاتهم وينتظرون الحصول عليها.

تركيا ضمن أوائل منتجي مكونات الطائرات وأكثر من 100 منصة جوية متطورة هذا العام

استغناء كامل عن الشركات الاجنبية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

تواصل شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” ، جهوداً كبيرة لإنتاج مكونات الطائرات المتطورة محلياً، وذلك بالتعاون مع قرابة 300 شركة محلية ووطنية. ومن المرتقب أن يتم خلال العام الحالي، توطين أكثر من 100 عنصر ، وعند اكتمال الأعمال، سيتم منع المشتريات الأجنبية، وبذلك سيتم توفير 500 مليون دولار.

وتعمل شركة “توساش”، على تحديث هذه الصناعة في العديد من المراحل، كما يعمل مهندسو الشركة، على تطوير وتوطين الأجزاء الهامة من المنصات الجوية بالإضافة إلى المكونات الهيكلية.

وفي هذا الإطار تكثف “توساش” وبالتعاون مع العديد من الشركات التركية دراسات دقيقة على الطائرات المتطورة، بهدف تطويرها وتحديثها وتوطين مكوناتها بشكل شبه كامل.

و تبذل جهدًا كبيرًا من أجل تطوير الصناعة في جميع المراحل من عمليات الإنتاج إلى اختبارات المنتج النهائي، فضلًا عن أنشطة البحث والتطوير في الموضوعات الهندسية والتقنية للمنتجات عالية التقنية.

وعلى رأس الأهداف الاستراتيجية لشركة توساش التركية، تطوير متكامل لنظام الطيران التركي وجعله مستقلًا تمامًا، حيث من المخطط أن تنهي تركيا مع حلول نهاية عام 2021، توطين أكثر من 100 مكون للمنصات الجوية المستخدمة في أكثر الدول تقدماً في العالم.

أسيلسان التركية إلى المرتبة الـ 48 عالمياً

حازت شركة “أسيلسان” التركية، عملاق الصناعات الدفاعية والتكنولوجية على المرتبة الثامنة والأربعين ، ضمن أقوى الشركات العالمية في هذا المجال .

وذلك استنادا لتصنيف مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية، حيث ارتقت “أسيلسان” إلى المرتبة الـ 48 عالميا العام الماضي، لتحافظ على موقعها للعام الحالي على التوالي، وذلك بعد أن دخلت القائمة المذكورة لأول مرة عام 2008 بالمركز الـ97.

وأفاد بيان لـلشركة ، عن المدير العام لها ، خلوق غورغون، قوله إن أسيلسان اجتازت بنجاح كافة التحديات التي واجهتها السنوات الأخيرة.

وبهذا نالت لقب الشركة التركية الوحيدة التي دخلت تصنيف الـ 50 الأوائل بين الشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية، بحسب قائمة المجلة الأمريكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.