لم يعد مجاناً .. تركيا تبدأ آلية جديدة مع السوريين

24 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 5:45 مساءً
السوريين في إسطنبول
السوريين في إسطنبول

تركيا بالعربي

لم يعد العلاج مجانياً.. تفاصيل إلغاء تركيا آلية استقبال المرضى الوافدين من سوريا

أجرت الحكومة التركية تغييراً على آلية استقبال المرضى السوريين القادمين من معبر باب الهوى الحدودي في محافظة إدلب، المقابل لمعبر “جلوا غوزو” الواصل إلى إقليم هاتاي جنوبي تركيا، إذ لم يعد ممكناً للسوريين تلقي العلاج المجاني في المشافي التركية.

الطبيب دلامة عماد علي أكدّ أن الجهات التركية أوقفت علاج القادمين إليها من إدلب في المشافي الحكومية مجاناً، بمن فيهم مرضى السرطان، كما أوقفت منحهم بطاقة الحماية المؤقتة “كملك”، ومئات المرضى يواجهون مصيراً مجهولاً.

وكانت الآلية المعتمدة هي منح المريض الذي يتم تحويله إلى تركيا بطاقة حماية مؤقتة، فور دخوله من معبر باب الهوى، تتيح له تلقي العلاج المجاني في المشافي الحكومية، وصرف الأدوية أيضا من الصيدليات.

وأوضح مصدر في مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى لـ”العربي الجديد” أنه بتاريخ 16 أغسطس/ آب 2021، أوقف المعبر التركي إصدار إيصال هوية “كملك” لمرضى الحالات الباردة والإسعافية الداخلة من معبر باب الهوى، التي كانت تسمح للمريض ببدء العلاج مع دخوله الأراضي التركية، واستبدلت إدارة الهجرة ضمن المعبر الوثيقة القديمة بأخرى جديدة أطلق عليها “وثيقة سياحية علاجية”.

ووفق المصدر، تحتوي البطاقة على بيانات المريض كاملة وصلاحيتها مدة شهر واحد فقط، وهذه الوثيقة لم يتم الاعتراف بها في كثير من المشافي التركية، ولم يصلها تعميم بخصوصها باستثناء مشفى الدولة في هاتاي، لمدة أسبوعين، على أمل تفعيل النظام الجديد، أو العودة للنظام القديم.

وأوضح أن هناك حاليا ما يقارب 450 مريضاً ومثلهم في المناطق المحررة، غالبيتهم من مرضى السرطان والجراحات القلبية، في مدينة الريحانية في دور الاستشفاء، ينتظرون فيها تفعيل النظام الجديد للعلاج، ذلك أنّ الوثيقة تتطلب التجديد كل شهر، وهذا يسبب عناء كبيرا للمريض ويستحيل بالنسبة للمرضى في الولايات البعيدة.

وبيّن المواطن السوري عيسى (34 عاما) لـ”العربي الجديد” أنه دخل الأراضي التركية لإجراء عملية جراحية قبل نحو ثلاثة أشهر، وحصل على وثيقة يجب تجديدها بشكل شهري لإمكانية استمرار العلاج، مبينا أن التغييرات في آلية استقبال الجرحى لم تشمله حينها.

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أوضحت أن وثيقة الحماية المؤقتة، التي تمنح للسوريين في تركيا، تضمن لهم الحصول على التأمين الصحي العام الذي تقدمه مؤسسة الضمان الاجتماعي على قدم المساواة مع المواطنين الأتراك. وهذا يتيح حصول السوري على كافة الخدمات الطبية التي تقدمها المؤسسات الصحية التركية، بما في ذلك مراكز الرعاية الأسرية والمستشفيات الحكومية والمستشفيات الجامعية

مصدر الخبر :موقع “العربي الجديد”

تركيا ضمن أوائل منتجي مكونات الطائرات وأكثر من 100 منصة جوية متطورة هذا العام

استغناء كامل عن الشركات الاجنبية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

تواصل شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” ، جهوداً كبيرة لإنتاج مكونات الطائرات المتطورة محلياً، وذلك بالتعاون مع قرابة 300 شركة محلية ووطنية. ومن المرتقب أن يتم خلال العام الحالي، توطين أكثر من 100 عنصر ، وعند اكتمال الأعمال، سيتم منع المشتريات الأجنبية، وبذلك سيتم توفير 500 مليون دولار.

وتعمل شركة “توساش”، على تحديث هذه الصناعة في العديد من المراحل، كما يعمل مهندسو الشركة، على تطوير وتوطين الأجزاء الهامة من المنصات الجوية بالإضافة إلى المكونات الهيكلية.

وفي هذا الإطار تكثف “توساش” وبالتعاون مع العديد من الشركات التركية دراسات دقيقة على الطائرات المتطورة، بهدف تطويرها وتحديثها وتوطين مكوناتها بشكل شبه كامل.

و تبذل جهدًا كبيرًا من أجل تطوير الصناعة في جميع المراحل من عمليات الإنتاج إلى اختبارات المنتج النهائي، فضلًا عن أنشطة البحث والتطوير في الموضوعات الهندسية والتقنية للمنتجات عالية التقنية.

وعلى رأس الأهداف الاستراتيجية لشركة توساش التركية، تطوير متكامل لنظام الطيران التركي وجعله مستقلًا تمامًا، حيث من المخطط أن تنهي تركيا مع حلول نهاية عام 2021، توطين أكثر من 100 مكون للمنصات الجوية المستخدمة في أكثر الدول تقدماً في العالم.

أسيلسان التركية إلى المرتبة الـ 48 عالمياً

حازت شركة “أسيلسان” التركية، عملاق الصناعات الدفاعية والتكنولوجية على المرتبة الثامنة والأربعين ، ضمن أقوى الشركات العالمية في هذا المجال .

وذلك استنادا لتصنيف مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية، حيث ارتقت “أسيلسان” إلى المرتبة الـ 48 عالميا العام الماضي، لتحافظ على موقعها للعام الحالي على التوالي، وذلك بعد أن دخلت القائمة المذكورة لأول مرة عام 2008 بالمركز الـ97.

وأفاد بيان لـلشركة ، عن المدير العام لها ، خلوق غورغون، قوله إن أسيلسان اجتازت بنجاح كافة التحديات التي واجهتها السنوات الأخيرة.

وبهذا نالت لقب الشركة التركية الوحيدة التي دخلت تصنيف الـ 50 الأوائل بين الشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية، بحسب قائمة المجلة الأمريكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.