خطوة عملية.. أمريكا تلوّح بانسحاب قريب من سوريا

24 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 9:58 صباحًا
Osman
أخبار العرب والعالم
خطوة عملية.. أمريكا تلوّح بانسحاب قريب من سوريا

تركيا بالعربي

خطوة عملية.. أمريكا تلوّح بانسحاب قريب من سوريا

لوّحت الولايات المتحدة الأمريكية بانسحاب قريب من سوريا عبر اتخاذ خطوة عملية تمثلت بإضافة تعديلات على ميزانية وزارة الدفاع، تهيّئُها لإمكانية الانسحاب العسكري خلال عام واحد في حال رفضِ الكونغرس للتمديد.

وكتب الدبلوماسي المنشق عن نظام أسد بسام برابندي من واشنطن، أمس أنه جرت عدة تعديلات وإضافات على ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية بما يتعلق بالملف السوري بحسب موقع أورينت نت.

خطوة عملية لإمكانية الانسحاب

ويتعلق معظم البنود التي تمت إضافتها بنظام أسد وميليشيا قسد، وفيما يتعلق بقسد أضاف برابندي في منشور له على فيسبوك، أن التعديلات المتعلقة بقسد تمثّلت “بطلب استراتيجية لسوريا بما في ذلك كيفية جعل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) مكتفية ذاتياً بما يكفي للسماح بالانتقال في نهاية المطاف للقوات الأمريكية، وطلب آخر يطالب الولايات المتحدة بالانسحاب من سوريا في غضون عام واحد ما لم يوافق الكونغرس”.

وكان من المقرر أن يتم التصويت على الميزانية، في وقت متأخر أمس الأربعاء (فجر الخميس بتوقيت سوريا)، ولكن لم تنتهِ النقاشات حتى الآن، مع توقعات بإقرار الميزانية اليوم أو غداً.

ويعتقد برابندي أن هذه البنود ستدخل في ميزانية وزارة الدفاع لوجود احتمال كبير لإقرار الميزانية التي تحتاج لموافقة الأغلبية فقط ليتم تمريرها.

وقبل أيام توجهت إلهام أحمد القيادية في قسد إلى أمريكا وقبلها إلى موسكو لمناقشة انسحاب أمريكي محتمل من شمال شرق سوريا كما ذكر الإعلامي والمعارض السوري أيمن عبد النور من لوس أنجلوس في رسالته الستين الموجّهة للسوريين.

ومطلع الشهر الجاري نفت وزارة الدفاع الأمريكية صحة تقارير إعلامية إيرانية تحدثت عن انسحاب قوات الولايات المتحدة من بعض قواعدها العسكرية في سوريا.

ونقل موقع روسيا اليوم كلام متحدث البنتاغون لوكالة نوفستي: “هذا ليس صحيحاً. معايير مهمتنا في سوريا لا تزال كما كانت عليه. أجرينا اتصالات صباح اليوم من أجل التأكد حول ذلك”.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن في عام 2019 الإبقاء على عدد “محدود” من الجنود الأمريكيين في سوريا، لحماية النفط فقط، حيث نقلت وكالات أنباء حينئذ أن ترامب أعلن سحب ألف جندي، بينما كان يُقدّر عدد الجنود الأمريكيين بسوريا بحوالي ألفين.

تركيا ضمن أوائل منتجي مكونات الطائرات وأكثر من 100 منصة جوية متطورة هذا العام

استغناء كامل عن الشركات الاجنبية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

تواصل شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” ، جهوداً كبيرة لإنتاج مكونات الطائرات المتطورة محلياً، وذلك بالتعاون مع قرابة 300 شركة محلية ووطنية. ومن المرتقب أن يتم خلال العام الحالي، توطين أكثر من 100 عنصر ، وعند اكتمال الأعمال، سيتم منع المشتريات الأجنبية، وبذلك سيتم توفير 500 مليون دولار.

وتعمل شركة “توساش”، على تحديث هذه الصناعة في العديد من المراحل، كما يعمل مهندسو الشركة، على تطوير وتوطين الأجزاء الهامة من المنصات الجوية بالإضافة إلى المكونات الهيكلية.

وفي هذا الإطار تكثف “توساش” وبالتعاون مع العديد من الشركات التركية دراسات دقيقة على الطائرات المتطورة، بهدف تطويرها وتحديثها وتوطين مكوناتها بشكل شبه كامل.

و تبذل جهدًا كبيرًا من أجل تطوير الصناعة في جميع المراحل من عمليات الإنتاج إلى اختبارات المنتج النهائي، فضلًا عن أنشطة البحث والتطوير في الموضوعات الهندسية والتقنية للمنتجات عالية التقنية.

وعلى رأس الأهداف الاستراتيجية لشركة توساش التركية، تطوير متكامل لنظام الطيران التركي وجعله مستقلًا تمامًا، حيث من المخطط أن تنهي تركيا مع حلول نهاية عام 2021، توطين أكثر من 100 مكون للمنصات الجوية المستخدمة في أكثر الدول تقدماً في العالم.

أسيلسان التركية إلى المرتبة الـ 48 عالمياً

حازت شركة “أسيلسان” التركية، عملاق الصناعات الدفاعية والتكنولوجية على المرتبة الثامنة والأربعين ، ضمن أقوى الشركات العالمية في هذا المجال .

وذلك استنادا لتصنيف مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية، حيث ارتقت “أسيلسان” إلى المرتبة الـ 48 عالميا العام الماضي، لتحافظ على موقعها للعام الحالي على التوالي، وذلك بعد أن دخلت القائمة المذكورة لأول مرة عام 2008 بالمركز الـ97.

وأفاد بيان لـلشركة ، عن المدير العام لها ، خلوق غورغون، قوله إن أسيلسان اجتازت بنجاح كافة التحديات التي واجهتها السنوات الأخيرة.

وبهذا نالت لقب الشركة التركية الوحيدة التي دخلت تصنيف الـ 50 الأوائل بين الشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية، بحسب قائمة المجلة الأمريكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.