خطوات الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري

24 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 9:05 صباحًا
خطوات الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري

خطوات الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري

أولاً: التواصل مع وكالة استشارات عقارية

تبدأ عملية الحصول على الجنسية التركية بالتواصل مع وكالة استشارات عقارية في تركيا والقيام بجولة على العقارات المناسبة للحصول على الجنسية

ثانياً: تحويل قيمة العقار

بعد اختيار العقار يتم تحويل قيمة العقار من حساب المشتري البنكي إلى حساب الشركة الإنشائية التركية ولا يقبل السداد نقداً أو الشراء من قبل شخص أو شركة غير تركية

ثالثاً: توقيع العقود

يتم بعدها توقيع العقود بين المشتري والبائع وتصديقها لدى دائرة النوتر (كاتب العدل)

رابعاً:  التوجه إلى دائرة الطابو والمسح العقاري

ثم يتوجه الطرفان إلى دائرة الطابو والمسح العقاري في المنطقة التي يقع بها العقار ويُصار إلى نقل الملكية للمشتري الجديد مع إمضاء تعهد بعدم البيع لمدة 3 سنوات

خامساً: إعداد ملف طلب الحصول على الجنسية التركية

هنا تبدأ مرحلة إعداد ملف طلب الحصول على الجنسية التركية، ويجب توكيل محامي لتسيير الملف في الدوائر الحكومية المعنية

سادساً: تقرير التقييم العقاري

استخراج تقرير التقييم العقاري لدى الشركات المُرخصة من قبل الحكومة التركية بمنحها حيث يجب ألا تقل قيمة العقار عن 250 ألف دولار

سابعاً: استخراج وثيقة (مناسبة للجنسية التركية)

استخراج وثيقة (مناسبة للجنسية التركية) ويتم الحصول عليها من وزارة البيئة والتمدن الحضاري في تركيا

ثامناً: ملف التجنيس

تضمين ملف التجنيس بعض الأوراق اللازمة

تاسعاً: إقامة المستثمر

بعدها يتم منح المشتري (إقامة المستثمر) وهي شرط يجب إرفاقه في ملف التجنيس

عاشراً: مراحل التجنيس

ثم تدخل معاملة الحصول على الجنسية التركية في مراحل التجنيس والتي تستغرق فترة تتراوح بين 45 و 90 يوماً ويتم منح المستثمر رقم تتبع لمُتابعة سير مراحل الطلب

أحد عشر: الحصول على الجنسية التركية

بعد إنتهاء المراحل الثمانية تصل رسالة على هاتف المُستثمر تتضمن الموافقة على منحه الجنسية التركية وتُحدد موعد حضور لجميع أفراد الأسرة إلى دائرة النفوس التركية في المُنطقة لأخذ البصمات ومنح الهويات التركية.

المصدر: اسطنبولاً أولاً

الحالات التي ستؤدي إلى سحب الجنسية التركية الاستثنائية

تتيح الحكومة التركية للأجانب الحصول على جنسيتها بشروط عديدة، وللحصول عليها يمكن اتباع طرق مختلفة، وإحدى هذه الطرق هي اكتساب الجنسية مباشرة عن طريق الاستثمار، بموجب القرار الصادر بتاريخ 19 من أيلول عام 2018، والمعمم عبر الجريدة التركية الرسمية.

ويمكن للأجانب الذين اشتروا عقارًا في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار، أو استثمروا داخل تركيا، الحصول على الجنسية التركية بموجب القرار.

وتطلب وزارة البيئة والعمران تقرير التقييم العقاري، الذي تعده هيئة الأسواق المالية، والمدرج في قائمة التقييم العقاري التابعة لمجلس أسواق رأس المال، للتأكيد على أن القيمة الإجمالية للعقار المُشترى لا تقل عن 250 ألف دولار.

وظهرت في الأشهر الأخيرة شركات تستغل القوانين التي تجذب المستثمرين وأصحاب رأس المال من الأجانب إلى تركيا بحسب صحيفة عنب بلدي، إذ تعرض الشركة العقار على المستثمر بسعر 250 ألف دولار أو أكثر، لكن التقييم العقاري أقل من هذا السعر، فيشرع المستثمر بالشراء إما جهلًا وإما عن قصد، للحصول على الجنسية التركية، ما يعرضه للمساءلة القانونية، بحسب ما أفاد به المحامي التركي خليل أرسلان، عنب بلدي.

وقد تفرض بعض المؤسسات الحكومية التركية عقوبات وغرامات على “المتورطين بعمليات الاحتيال”، ومن المحتمل إلغاء تراخيصها نهائيًا، بحسب أرسلان.

ويمكن سحب الجنسية التركية من الأجانب الحاصلين عليها بشكل غير قانوني عبر الاستثمار أو شراء عقار بأقل من 250 ألف دولار، وهو الشرط القانوني لنيلها، لكن هذا القرار غير مطبق بعد، وليس معلومًا متى من الممكن صدوره وتطبيقه، كما يعتقد أرسلان أن القرار قد يطبق عمليًا قبل صدوره.

وسيعتبر هؤلاء الأشخاص غير مستوفين للشروط القانونية التي حصلوا على أساسها على الجنسية التركية.

متى تُسحب الجنسية التركية الاستثنائية

يمكن سحب الجنسية التركية الاستثنائية من صاحبها في حال أُثبت أنه حصل عليها بطريقة غير قانونية، كدفع رشاوى للمسؤولين عن تسيير المراحل التي يمر بها ملف التجنيس، بحسب ما أوضحه المحامي خليل أرسلان لعنب بلدي.

وتمر ملفات الجنسية في تركيا بعدة مراحل قبل الحصول عليها، ولا يوضح القانون التركي فترة زمنية محددة بين التقدم للجنسية والحصول عليها.

لكن تجارب بعض المتقدمين أظهرت أن المدة المتوقعة قد تتراوح بين عام وعام ونصف، وقد تطول أكثر.

تُمنح الجنسية التركية بعدة طرق، من بينها الجنسية الاستثنائية، أو الجنسية عن طريق الأصول، أو الزواج من الأتراك، أو شراء العقار بسعر معيّن في تركيا.

وتقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشح إليها، عدد كبير من السوريين الذين يتم دراسة ملفاتهم وينتظرون الحصول عليها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.