أردوغان يستشهد بـ”خطبة الوداع” في نيويورك (فيديو)

24 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 6:17 مساءً
أردوغان يستشهد بـ”خطبة الوداع” في نيويورك (فيديو)
أردوغان والعلم التركي

تركيا بالعربي

أردوغان يستشهد بـ”خطبة الوداع” في نيويورك (فيديو)

تطرق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع، أثناء إلقائه كلمة في نيويورك الأمريكية.

خطاب أردوغان جاء خلال إلقائه كلمة خلال ندوى حملت عنوان “من الممكن إقامة عالم أكثر عدلا”، بتنظيم من اللجنة الوطنية التوجيهية الأمريكية التركية في مدينة نيويورك.

قال الرئيس أردوغان، إن خطبة “الوداع” للرسول بقيت كوسام لدى المسلمين طيلة قرون، مستشهدا بحديث الرسول “يا أيها الماس ألا إن ربكم واخد، وإن أباكم واحد، إلا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى”.

الحديث الذي نطقه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خاطب به الجالية التركية في أمريكا، مضيفا “في هذه القاعة تشهد حقيقة هذه الخطبة مجددا، إني لأحمد الله على توحيده لقلوبنا وجعله لنا إخوة متحابين فيما بيننا، وأسال الله أن يجعل محبتنا دائمة”.

مضيفا أن السياسة قد تحول إلى توجه هدام يصعب الحياة اليومية للمسلمين ويهدم السلم الاجتماعي، ويوجه سياسات الدول، مشيرا إلى أن تهميش المسلمين بسبب عقيدتهم أو لغتهم أو اسمهم أو لباسهم أصبح أمرا شائعا الأن في العديد من البلدان.

وكان افتتح رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان البيت التركي الجديد في مدينة نيو يورك الأمريكية، أمس الاثنين، وقال إنه يعزز من مكانة تركيا الصاعدة، وهو رمز لإمكانات الدولة التركية ودورها في النمو، ويقع البيت التركي الجديد مقابل مبنى الأمم المتحدة، ببناء على الطريقة السلجوقية العثمانية، وله صفات خارقة من حيث البناء ومن حيث المساحة فهو ناطحة سحاب جديدة في أمريكا، فما صفاته؟

ونشرت وكالة الأناضول مقطع فيديو يوثق بالمعلومات والأرقام صفات البيت التركي الجديد في نيو يورك والذي افتتحه الطيب أردوغان، واجرى أول لقاء فيه مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتريش.

وشكل موقعه المتميز قبالة مبنى الأمم المتحدة وسط مدينة نيويورك ومنظره وتصميمه المأخوذ من زهرة التوليب التركية والمجمل بالزخرف السلجوقي والعثماني القديم المأخوذ من التاريخ التركي العريق، وسيكون من ابرز الرموز التي تكشف عن مكانه تركيا ونفوذها المتنامي على الصعيدين العالمي والمحلي، فضلاً عن سياستها الخارجيه النشطه والفعالة.

المبنى متعدد الأطراف لكنه مخصص لاستضافة الجالية التركية هناك للقنصلية والسفارة والبعثة الدائمة للأمم المتحدة ناهيك عن كونه قاعات للاجتماع ومطاعم ومساكن للموظفين، كما يضم قاعات للمعارض وكراج كبير للسيارات، ويتألف من 35 طابقا، وبات من أبرز الأبنية وناطحات السحاب في مدينة نيو يورك الأمريكية.

صفات بيت تركيا الجديد في العمق الامريكي

البيت متعدد الأغراض تصل مساحته إلى 20 الف متر مربع ويقع قبالة المبنى الرئيسي للأمم المتحدة، ويبلغ ارتفاعه مئة وواحد وسبعين مترا، قرب ساحة كبيرة للأمم المتحدة ومبنى الممثل الدائم للولايات المتحدة الامريكية في الأمم المتحدة.

المبنى تم بناؤه بالتقنيات الحديثة الصديقة للبيئة بمكان القنصلية التركية سابقا بمدينة نيويورك التي بقيت فاعلة حتى العام ألفين وثلاثة عشر وصُمـ.ـم المبنى وبني ليضم البعثة الدائمه والقنصلية العامة لتركية، وقاعـ.ـات للإجتماعات والمؤتمـ.ـرات والمعـ.ـارض فضلا عن كراج السيارات والمساكن الخاصة بالموظفين في الطوابق العلوية.

وكانت تركيا اشترت المبنى القديم الذي تم هدمه وبناء البيت التركي الجديد عليه من شركت أي بي ام الأمريكية الكبيرة المختصة بمجال البرمجيات الالكترونية بمبلغ ثلاثة ملايين دولار أمريكي في العام ألف وتسع مئة وسبعة وسبعين للميلاد، وكان ذلك بجهود من إحسان صبري الذي كان يمثل منصب الممثل الدائم للجمهورية التركية في الأمم المتحدة حتى العام ألفين وثلاثة عشر، وكان حينها وزيرا للخارجية.

الطريقة السلجوقية في العمارة تحضر بشخصية البيت التركي الجديد

أوفدت شركة بيركنز إيستمان المعمارية و التي حظيت بالمناقصة المخصصة لتصميم مبنى البيت التركي الجديد في مدينة نيويورك أحد أكبر المعمارين لديها وهو جوناثان ستارك إلى تركيا من اجل البحث و التنقيب عن العمارة التركية السلجوقية والعثمانية و الخروج في افضل تصميم يعكس روح عمارة تركيا الاسلاميه القديمه واعادة إحياءها وسط المدينة الاكثر ازدحاما في السكان والثقافات حول العالم ككل.

وبعد عرض مجموعة من التصاميم الخاصة بالبناء تم اعتماد تصميم نهائي لمبنى البيت التركي الجديد ناطحة السحاب وتم اعتماد شكل زهرة التوليب التركية المشهورة، منمقة بالزخارف العثمانية والسلجوقية، لتكون رمزا لمكانة تركيا وتعبيرا عن حضارتها في مدينة نيو يورك والمجتمع الأمريكي عموما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.