للبحث في قضيتين… بشار الأسد يراسل زعيم المعارضة التركية

23 سبتمبر 2021آخر تحديث : الخميس 23 سبتمبر 2021 - 8:45 صباحًا
بشار الأسد وكمال كليجدار أوغلو
بشار الأسد وكمال كليجدار أوغلو

للبحث في قضيتين.. بشار الأسد يراسل زعيم المعارضة التركية

فـ.ـجّر الكاتب والصحفي التركي “باريش يركاداش” قنـ.ـبلة من العيار الثقيل حينما زعم في لقاء تلفزيوني أن بشار الأسد بعث برسالة إلى رئيس حزب الشعب الجمهوري “كمال كليجيدار أوغلو” عقب تصريحاته بشأن اللاجئين السوريين في تركيا.

وخلال بث تلفزيوني مباشر لقناة “KRT” قال النائب السابق في حزب الشعب الجمهوري “يركاداش” إن رئيس النظام السوري بعث برسالة إلى كليجيدار أوغلو بعد تصريحاته المتتالية عن اللاجئين السوريين والميليشيات الكردية شمال سوريا معلناً استعداده للذهاب إلى دمشق لمناقشة كل تلك الأمور بحسب ما نقل موقع أورينت نت.

وزعم “يركاداش” أن كليجيدار أوغلو أوضح مراراً أنه سوف يرسل السوريين إلى وطنهم بإرادتهم وبموافقتهم الخاصة، وليس عبر وضعهم بالحافلات وإجبارهم على العودة بالقوة، كما أعلن استعداده للجلوس مع الأسد على طاولة المفاوضات لمناقشة هذا الأمر إضافة إلى مسألة ما سماها “المنظمات الإرهابية” شمال سوريا.

وأشار إلى أنه بعد تصريح زعيم المعارضة قام الأسد بترجمة بيانه بالكامل، وإرسال رسالة له وطلب منه القدوم إلى دمشق لبحث تفاصيل هذه القضية، مضيفاً أن كليجيدار أوغلو لم يستجب بعد لنداء الأسد.

وبيّن الصحفي التركي أن الأبحاث واستطلاعات الرأي تشير إلى أن 25 بالمئة من اللاجئين السوريين “أي نحو مليون شخص” يميلون إلى العودة لبلادهم، كما أن دعوة حزب الشعب الجمهوري للتفاوض مع الأسد بشأن قضية اللاجئين والأكراد ستزيد من مصداقيته على حد زعمه.

ويأتي هذا في وقت تزداد فيه التصريحات والجدال حول اللاجئين السوريين في تركيا من قبل أحزاب المعارضة ورموزها سواء في الصحف أو التلفزيون، وذلك بهدف التأثير على الرأي العام في البلاد قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2023، فيما تسعى الحكومة التركية على لسان متحدثيها إلى توجيه تطمينات حول حماية اللاجئين وعدم إجبارهم على العودة.

تركيا ضمن أوائل منتجي مكونات الطائرات وأكثر من 100 منصة جوية متطورة هذا العام

استغناء كامل عن الشركات الاجنبية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

تواصل شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” ، جهوداً كبيرة لإنتاج مكونات الطائرات المتطورة محلياً، وذلك بالتعاون مع قرابة 300 شركة محلية ووطنية. ومن المرتقب أن يتم خلال العام الحالي، توطين أكثر من 100 عنصر ، وعند اكتمال الأعمال، سيتم منع المشتريات الأجنبية، وبذلك سيتم توفير 500 مليون دولار.

وتعمل شركة “توساش”، على تحديث هذه الصناعة في العديد من المراحل، كما يعمل مهندسو الشركة، على تطوير وتوطين الأجزاء الهامة من المنصات الجوية بالإضافة إلى المكونات الهيكلية.

وفي هذا الإطار تكثف “توساش” وبالتعاون مع العديد من الشركات التركية دراسات دقيقة على الطائرات المتطورة، بهدف تطويرها وتحديثها وتوطين مكوناتها بشكل شبه كامل.

و تبذل جهدًا كبيرًا من أجل تطوير الصناعة في جميع المراحل من عمليات الإنتاج إلى اختبارات المنتج النهائي، فضلًا عن أنشطة البحث والتطوير في الموضوعات الهندسية والتقنية للمنتجات عالية التقنية.

وعلى رأس الأهداف الاستراتيجية لشركة توساش التركية، تطوير متكامل لنظام الطيران التركي وجعله مستقلًا تمامًا، حيث من المخطط أن تنهي تركيا مع حلول نهاية عام 2021، توطين أكثر من 100 مكون للمنصات الجوية المستخدمة في أكثر الدول تقدماً في العالم.

أسيلسان التركية إلى المرتبة الـ 48 عالمياً

حازت شركة “أسيلسان” التركية، عملاق الصناعات الدفاعية والتكنولوجية على المرتبة الثامنة والأربعين ، ضمن أقوى الشركات العالمية في هذا المجال .

وذلك استنادا لتصنيف مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية، حيث ارتقت “أسيلسان” إلى المرتبة الـ 48 عالميا العام الماضي، لتحافظ على موقعها للعام الحالي على التوالي، وذلك بعد أن دخلت القائمة المذكورة لأول مرة عام 2008 بالمركز الـ97.

وأفاد بيان لـلشركة ، عن المدير العام لها ، خلوق غورغون، قوله إن أسيلسان اجتازت بنجاح كافة التحديات التي واجهتها السنوات الأخيرة.

وبهذا نالت لقب الشركة التركية الوحيدة التي دخلت تصنيف الـ 50 الأوائل بين الشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية، بحسب قائمة المجلة الأمريكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.