ديكتاتور من أصول عربية.. تعرف على رئيس السلفادور

22 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 7:00 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
ديكتاتور من أصول عربية.. تعرف على رئيس السلفادور

تركيا بالعربي

ديكتاتور من أصول عربية.. تعرف على رئيس السلفادور

حدث رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة ملفه الشخصي في “تويتر” معرفاً عن نفسه بلقب “ديكتاتور السلفادور”، ما استدعى سخرية واسعة في العالم العربي بمواجهة الاحتفاء الذي أظهرته بعض التعليقات بالرجل القوي نسبة إلى أصوله العربية.

ويبدو أن أبو كيلة المنحدر من أصول فلسطينية، انتحـ .ـل من قبيل السخرية، اللقب الذي استخدمته المعارضة التي تقول أنه يضع الآن الدولة الواقعة في أميركا الوسطى على طريق الديكتاتورية بتجاهله الممنهج لمبدأ الفصل بين السلطات، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

واندلعت احتجاجات مؤخراً في السلفادور ضد قراره اعتماد البتكوين كعملة قانونية في البلاد لتكون بذلك أول دولة في العالم تفعل ذلك. ويستخدم أبو كيلة موقع “تويتر” كثيراً جداً، بما في ذلك إعطاء تعليمات لوزرائه.

ومنذ مولد ابنته العام 2019 يسمي الزعيم البالغ من العمر 40 عاماً نفسه “أبو ليلى”. وبعد أن أصبح أصغر رئيس للسلفادور في حزيران/يونيو 2019 دأب على وصف نفسه في “تويتر” بـ”الرئيس الأكثر وسامة وجاذبية في العالم بأسره”.

وفي شباط/فبراير 2020 أرسل قوات الجيش إلى البرلمان للضغط على النواب لاعتماد طلبه الخاص بتمويل وكالة إنفاذ القانون. وفي وقت سابق من هذا العام قامت الجمعية التشريعية التي يتمتع فيها حزبه “أفكار جديدة” بالأغلبية، بتعيين قضاة ينظر إليهم على أنهم مقربون من الرئيس بدلا من أعضاء المحكمة العليا.

وهذا الشهر أصدر هؤلاء القضاة حكماً يمنح الرئيس إمكانية أن يحكم لفترتين متتاليتن، ما يفتح الباب أمام أبو كيلة لخوض الانتخابات مرة أخرى العام 2024. وفي السابق كان يوجد فترة انقطاع إلزامية مدتها 10 سنوات بين الفترتين.

بعكس ذلك التحليل، فإن الموقف قد يكون مرتبطاً بالسجال الذي شهده “تويتر” قبل أيام بين أبو كيلة ووزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الذي أعلن أن واشنطن أدرجت المدعي العام في غواتيمالا وخمسة قضاة في المحكمة العليا في السلفادور ضمن لائحة الفاعلين الفاسدين وغير الديموقراطيين.

بعدها رد أبو كيلة، الذي تشهد علاقاته بالولايات المتحدة الأمريكية توتراً متزايداً، القرار. وقال عبر حسابه في “تويتر”: “من الواضح أن اللائحة لا علاقة لها بالفساد، لكنها سياسة خالصة وتدخل من أدنى مستوى”.

من هو نجيب أبو كيلة%D8%A3%D8%A8%D9%88 %D9%83%D9%8A%D9%84%D8%A9 2  - تركيا بالعربي

تسلّم رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة، مهامه في العام 2019 حاملاً معه طموح إصلاح هذا البلد الصغير في أميركا الوسطى، حيث يدفع الفقر والعنف السكان نحو الهجرة بأعداد كبيرة إلى الولايات المتحدة.

وأبو كيلة هو رجل أعمال فلسطيني الأصل ومنحدر من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

وتقلّد أبو كيلة، البالغ من العمر 37 عاماً، والذي سبق له أن ترأس بلدية سان سلفادور، منصبه خلال جلسة استثنائية للبرلمان وسط مشاركة ممثلين عن 83 دولة.

وقال في خطاب تنصيبه أمام الحضور: “بلدنا كطفل مريض، وعلينا جميعاً رعايته”.

ويعدّ أبو كيلة سادس رئيس للبلاد منذ انتهاء الحـ .ـرب الأهلية عام 1992، التي أدمت السلفادور خلال 12 عاماً، وتعهد بوضع حدّ لعنـ .ـف العصـ .ـابات الإجـ .ـرامية والبؤس.

ويدفع العنف المتفشّي والبؤس كلّ عام آلاف السلفادوريين نحو الهرب من بلدهم. وفي شهرَي تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2018، أخذ أكثر من 3 آلاف سلفادوري درب الهجرة إلى الولايات المتحدة.

وتشير التقديرات الرسمية إلى أنّ 200 سلفادوري، في المتوسط، يهاجرون كل يوم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

وتعيش نسبة 30,3% من أصل 6,6 مليون مواطن سلفادوري تحت خط الفقر.

ووعد أبو كيلة، الذي سبق لوالده أن شغل رئاسة الرابطة الإسلامية العربية في سلفادور، بإقامة علاقة تقارب مع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الذي هنّأ بدوره نظيره عبر تويتر، وأكد أنّ الولايات المتحدة “مستعدة” للمضي قدماً في المساهمة بتحقيق “ازدهار” السلفادور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.