بشكل مباشر… المملكة الأردنية تطالب دمشق طلباً غريباً

22 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 4:50 مساءً
ملك الأردن عبد الله الثاني
ملك الأردن عبد الله الثاني

تركيا بالعربي

بشكل مباشر… المملكة الأردنية تطالب دمشق طلباً غريباً

كشف مصدر دبلوماسي عن طلب أردني لنظام الأسد يقضي بإبعاد ميلـ .ـيشيات إيران عن الحدود السورية – الأردنية، بهدف الحفاظ على أمن المملكة الهاشمية.

ونقل موقع “24” الاردني عن مصدر دبلوماسي حكومي لم يسمه، قوله، إن عمان طلبت رسميا من دمشق إبعاد ميليـ .ـشيات مقربة من إيران عن الحدود المشتركة شمال الأردن.

وأوضح المصدر، أن الطلب آنف الذكر جاء خلال لقاء رئيس هيئة الأركان الأردنية اللواء “حسين الحنيطي”، بنظيره التابع لنظام الأسد العماد “علي أيوب”، والذي تضمن مباحثات حول قضية أمن الحدود وتهـ .ـريب المخدرات أيضا.

واعتبر المصدر، أن وجود الميلـ .ـيشيات الطائفية لا يزال يثير قلق الأردن منذ سنوات، ويفرض ضغطا إضافيا على الجهود التي تبذلها القوات المسلحة للحفاظ على أمن الحدود.

وأجرى وزير دفاع النظام، علي أيوب، محادثات في الأردن مع رئيس هيئة الأركان الأردنية الحنيطي، أول أمس الاثنين، في أول لقاء من نوعه منذ 10 سنوات، وناقش الطرفان أمن الحدود ومكافحة الإرهـ .ـاب وتهـ .ـريب المخـ .ـدرات.

وجاء الاجتماع في أعقاب هجـ.ـوم كبير شـ .ـنته قوات النظام وسيطرتها على مدينة درعا، بالقرب من الحدود مع الأردن، في إطار هدنة تفاوضت عليها روسيا، حيث ضمنت الأخيرة في تلك الهدنة على منع المليشيات المدعومة من إيران من توسيع نفوذها في المنطقة.

ويُعد الأردن من بين أكثر دول العالم تأثرا بما تشهده سوريا، فبعد أن كان على أهبة الاستعداد لإعادة تشغيل كلي لمعبره الحدودي الرابط مع سوريا “جابر – نصيب”، على أمل تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية، قرر في 31 يوليو/تموز الماضي إغلاقه بالكامل، مرجعا ذلك إلى تطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.