للسوريين في تركيا.. “السيكورتا” تفعيلها وميزاتها وطرق إيقافها

19 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأحد 19 سبتمبر 2021 - 3:41 مساءً
للسوريين في تركيا.. “السيكورتا” تفعيلها وميزاتها وطرق إيقافها

تركيا بالعربي

للسوريين في تركيا.. “السيكورتا” تفعيلها وميزاتها وطرق إيقافها

قيمة التأمين الصحي “السيكورتا” للعاملين السوريين في تركيا وكيفية التقديم عليها، والمزيد من التفاصيل المهمة عن نظام التأمين الصحي والاجتماعي في تركيا، مع صالح الصالح المدير التنفيذي لشركة “TAM İNVEST”، ضمن فقرة “بدنا خدمة تحرز” في “روزنامة روزنة” مع نيلوفر.

الصالح تحدث عن الفرق بين السيكورتا المستخرجة على بطاقة الحماية المؤقتة، كيملك، والمستخرجة على الإقامة بمختلف أنواعها، وأشار إلى أن القانون التركي لا يميّز بين المستفيدين من نظام التأمين الصحي والإجتماعي إن كانوا أتراكاً أم أجانب.

وشرح طرق التسجيل على السيكورتا وتفعيلها للعامل وغير العامل، وطريقة إيقافها وما يترتب عليها من إجراءات، كما ذكر المزايا التي يقدمها التأمين الصحي والاجتماعي للشخص في حال توقف عمله.

ومن أهم المزايا، ما يسمى راتب البطالة، وهو متعلق بعدد أيام الخدمة، مثلاً إذا استمر عمله في مكان ما لمدة 600 يوماً، يأخذ راتب بطالة ل180 يوماً، أي ما يعادل 40 في المئة من قيمة راتبه السابق بحسب الحد الأصغري للأجور، وتختلف قيمة راتب البطالة حسب قيمة الراتب الأصلي وعدد أيام العمل الفعلية، بحسب الصالح.

وبالنسبة للسوري الذي يحاول استخراج إذن عمل في ولاية غير ولايته، قال الصالح إن النظام تغير الآن وأصبح أكثر سهولة، يمكنه التقديم على إذن عمل واستخراجه ومن ثم التقديم على نقل الكمليك.

ولفت الصالح إلى أن نظام السيكورتا في تركيا يبدأ العمل عليه بعد الاتفاق وتوقيع عقد العمل، ولا يتعلق الأمر بقدم الموظف أو طبيعة عمله، ويجب على الأشخاص الانتباه حتى لا يتم التحاليل عليهم واستغلالهم، واللجوء في مثل هذه الحالات إلى الجهات القانونية المتخصصة.

كما أجاب عن أسئلة المتابعين المتعلقة بالتأمينات الصحية في بطاقة الحماية المؤقتة وكيفية إيقافها وتفعيل سيكورتا إذن العمل، وتحدث عن أنواع التأمينات حسب الوظائف والمهن على اختلافها.

ومن أنواع التأمينات الاجتماعية والصحية في تركيا، تأمين البطاقة الخضراء “yeşil kart”، والتأمين الصحي العام “GSS”، وتأمين الضمان الاجتماعي “GSK-SSK”، وتأمين الباغكور “Bağkur”، وهذا النظام يشمل الأشخاص الذين لا لم يحظوا بفرص عمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.