تنبيه للسوريين في تركيا .. المعارضة التركية تبدأ بحـ.ـيلة جديدة للتـ.ـحريض على السوريين

17 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 9:45 مساءً
تنبيه للسوريين في تركيا .. المعارضة التركية تبدأ بحـ.ـيلة جديدة للتـ.ـحريض على السوريين
رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيلتشدار أوغلو

تركيا بالعربي

المعارضة التركية تبدأ بحـ.ـيلة جديدة للتـ.ـحريض على السوريين

في حيلة جديدة للتحريض على اللاجئين أعد حزب الشعب الجمهوري تقريراً خاصاً عن السوريين الموجودين في إسطنبول بعنوان “اللاجئون السوريون في إسطنبول، توجهات العودة والتوقعات” حيث زعمت النائبة (غمزه أكوش الغيزدي) أنها التقت مع اللاجئين السوريين وجهاً لوجه وخلصت إلى عدة استنتاجات أوجزتها في تقرير قدمته إلى حزبها.

وأشارت “غمزه” في تقريرها المزعوم الذي قدمته إلى رئيس حزب الشعب “كمال كيليجدار أوغلو” بحسب موقع أورينت نت إلى أن أغلبية اللاجئين المثقفين وخريجي الجامعات الموجودين في إسطنبول يرغبون في العودة إلى سوريا والمشاركة بعملية تحول ديمقراطية مع نظام بلادهم، وهم يشكلون ما نسبته 10 بالمئة، فيما يرفض الأشخاص الذين أنهوا الدراسة الثانوية ونسبتهم 17 بالمئة مواصلة حياتهم كمهاجرين.

وبحسب ما نقله “موقع t 24” التركي فإن “غمزه” تزعم أيضاً أن 90 بالمئة من اللاجئين السوريين في إسطنبول لا يسعون إلى مستقبلهم في تركيا بل يبحثون عنه في كندا أو أوروبا، وأنه إذا فتحت الأبواب فسيذهب جزء كبير منهم إلى الغرب، مضيفة أن البعض يجد في بيان المعارضة “سوف نعيد السوريين” تحريضاً لا يزيد من قلق اللاجئين فحسب بل يغذي رد فعل المجتمع تجاههم، وهذا أمر خاطئ على حد زعمها.

واتهمت النائبة “غمزه” اللاجئين السوريين بعدم الاندماج في المجتمع والتكتل في مناطق وأحياء خاصة بهم، ولاسيما تلك التي يعيش فيها أعضاء حزب العدالة والتنمية مثل (فاتح وإسنيورت وكوجوك جكمجة وباغجلار وباشاك شهير وسلطان غازي وإسنلر)، موضحة أنه من الملاحظ في هذه الأحياء وجود تكتل بين اللاجئين بغض النظر عن أصلهم العرقي “عرب وأكراد وتركمان”.

وتابعت غمزه ادعاءاتها قائلة: إن الكثير من اللاجئين السوريين لم يهربوا من سوريا بسبب الحرب أو الخلاف مع نظام أسد فقط بل هناك عدد كبير منهم جاء طمعاً في العمل وبناء مشروعات اقتصادية، وأن هؤلاء اللاجئين الذين يعملون في وظائف غير رسمية يرسلون الأموال التي يكسبونها إلى عائلاتهم في سوريا ولا ينفقونها في تركيا، وخاصة عندما يذهبون إلى بلادهم في إجازة العيد.

ويأتي كلام النائبة “غمزه غيزدي” في وقت تشتد فيه حملات الكراهية والعنصرية التي تشنها الأحزاب المعارضة في تركيا ضد اللاجئين السوريين وعلى رأسهم حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد وحزب ظفر الذين باتت معاداتهم للاجئين وسيلتهم الفضلى للتأثير في الرأي الشعبي التركي وكسب الرهان في انتخابات الرئاسة القادمة عام 2023.

بعد بولو.. رئيس بلدية هاتاي: هناك فرق في المستوى الفكري بيننا وبين السوريين حوالي 40 عاما

ادعى رئيس بلدية ولاية هاتاي “لطفي سفاش” التابع لحزب الشعب الجمهوري المعارض، بأن المستوى الفكري والإجتماعي للاجئين السوريين متأخر عن الشعب التركي بحوالي 40 سنة .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، قام رئيس بلدية هاتاي بتحميل مسؤولية بطالة الشبان الأتراك في ولايته إلى التواجد السوري المكثف هناك، حيث أكد بأن صادرات الولاية وتجارتها واقتصادها انخفض إلى ما قبل عام 2010 بسبب قيام السوريين بالعمل مقابل الأجر الرخيص .

وأضاف: يوجد في مدينتنا حوالي 500 ألف سوري ولكننا نقدر أعدادهم الحقيقية بحوالي 900 ألف، وهذا ما يجعل أوضاعنا الإقتصادية تزداد سوءا .

وتابع: نحن نحب أخوتنا السوريين ولكن هناك فرق في المستوى الإجتماعي والفكري بيينا وبينهم بحوالي 35_40 سنة، ونرجو من المجتمع الدولي دعم قرار تأمين المناطق الآمنة لعودتهم فولايتنا “هاتاي” متعبة .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

تركيا تطور أقوى دبابة ألمانية بجهود مهندسي روكيتسان التركية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلنت شركة Roketsan تسلمها من ألمانيا سلسلة دبابات من طراز ليوبارد Leopard 2A4 T1 .

ووفق البيان الصحفي الذي نشرته Roketsan ، فإنه جرى تحديث دبابة ليوبارد الألمانية بإمكانيات كبيرة من خلال المهندسين الأتراك.

فقد أصبح بمقدور الدبابة اعتراض مختلف الصواريخ المضادة للدبابات. وهناك كذلك مستشعرات تكتشف أشعة ليزر وأجهزة من شأنها وضع ستار من الرذاذ والدخان.

تطوير نظام إدارة النيران.

وقد نصب على برج الدبابة رشاش عيار 12.7 ملم. أما نظام إدارة النيران وجهاز التصويب البانورامي فيرفع إلى حد بعيد فعالية مدفع عيار 120 ملم للدبابة.

وتم تزويد الدبابة بدروع إضافية تحمي القسم الأمامي والجانبي، وزاد وزنها بعد تعديلات أدخلت فيها عن 60 طنا. لكن محركها الذي يولد قوة 1500 حصانا يساعدها في الاحتفاظ بالقدرة على المناورة.

و من المخطط تحديث 40 دبابة من نفس الطراز. بالإضافة إلى ذلك ، تم إجراء الاختبارات الباليستية للدروع ، وتوفير الحماية الكاملة في جميع اختبارات إطلاق النار.

تم توريد ليوبارد المستعملة في صفوف القوات المسلحة الألمانية إلى تركيا في حزمتين شملت الدفعة الأولى 56 دبابة والثانية خمس عشرة دبابة.

وقد انضمت Aselsan لعملية التحديث حيث تسلمت حزمة دبابات Leopard 2NG وأنتجت أول نموذج أولي لها.

ويتولى المصنع الرئيسي الثاني في قيصري عمليات التطوير بإشراف ومشاركة شركة بي إم سي لصناعات الدفاع أيضا.

تأتي هذه الجهود كجزء من القدرات المبذولة لزيادة قدرات الدبابات القتالية الرئيسية وفقًا لظروف القتال الحديثة اليوم.

المنافس الأول للمسيّرات الأمريكية والروسية طائرةُ بايراكتار أكنجي تيها تحليق لأكثر من 6000 كيلو متر

أعلن قائد التكنولوجيا الدفاعية في شركة بايكار التركية ، سلجوق بايراكتار ،أن طائرة أكينجي تيها بدون طيار قد حلقت 6000 كيلومتر في إطار إتمام الاختبارات النهائية قبل تسليمها للقوات المسلحة نهاية 2021.

ارتفاع غير مسبوق ودقة عالية في إصابة الهدف

وأضاف أن أكنجي تي يو إتش إي ، ستتفوق تماماً على نظيراتها الأمريكية والروسية، من حيث الارتفاع ودقة رصد وإصابة الهدف. كما أنها تتمتع بقدرات تفوق أكنجي بي تي اثنين وبايراكتار إس واحد الشهيرة التي أثبتت قدراتها في أذربيجان.

وأكد أن الطائرة الجديدة تحتوي على نصف قطر تشغيلي للمهام الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع، وتمتلك جناحين عملاقين مجهزين بمنصات تستطيع حمل الصواريخ الثقيلة التي يمكن لإف ستة عشر حملها. كما أنها يمكنها الإقلاع والعودة إلى قواعدها ذاتياً دون الحاجة لتحكم بشري.

وبعد نجاح التحليق الأخير فإن قوات الجيش التركي ستتمكن من تنفيذ عمليات استخبارية وهجومية على مدى 5000 كيلو متر.

تخفي نفسها عن الرادارات

وذكر أيضًا أن Akıncı UAV ستخفي نفسها بفضل نظام الحرب الإلكترونية الخاص بها وستظهر نفسها في أماكن مختلفة على الرادار. وقال إن لدى Akinci بدائل من حيث المحركات تمكنها من التحليق لمدة أسبوعين كاملين في الهواء دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

أكملت Bayraktar AKINCI TİHA ، التي طورتها شركة BAYKAR بالوسائل المحلية والوطنية ، بنجاح أول اختبار إطلاق نار في 22 أبريل 2021. واستخدمت الذخائر الذكية MAM-C و MAM-L و MAM-T التي طورتها شركة Roketsan لأول مرة، وأصابت جميع الأهداف المرصودة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.