الغاء اذن السفر ومنحنا وثيقة سفر.. مبادرة من السوريين للحكومة التركية

15 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 2:17 مساءً
الغاء اذن السفر ومنحنا وثيقة سفر.. مبادرة من السوريين للحكومة التركية

تركيا بالعربي

الغاء اذن السفر ومنحهم وثيقة سفر.. مبادرة من السوريين للحكومة التركية

دعـا نشـطـاء سـوريـون، في بيـان، تـداولـته مـواقـع التـواصـل الاجـتمـاعـي، تـركيا إلى منـح السـوريـين على أراضـيها صـفة لاجـئ، إضـافة إلى عـدة حـقـوق ينـص علـيها القـانـون الدولـي

وقـال البـيـان إنه يجـب منـح هـذه الصـفة للسـوريـيـن وفـق تعـريـف القـانـون الدولي ﻷنـهم “ليـسـوا مهـاجـرين و لا ضـيـوف، وإنـما اضـطـروا للجـوء بـسـبب الحـرب التـي شـنـها ضـدهـم نـظـام بشـار اﻷسـد وحـلفـاؤه ردا على مطـالـبتـهم بالحـرية والديـمـقـراطـية”

كـما طـالب البيـان بتـغـير “الكـيمـليـك” واسـتبـدالـها بـ”كـيمـلـيك حـضـاري يمـكن وضـعـه بالمـحفـظة” و”إلغـاء إذن السـفـر” و”مـنـح السـوريـين جـوازات سـفـر مـؤقـتة وفـق المـادة 28 من الاتفـاقـية الخـاصة باللاجـئيـن كـما فعـلت بقـية دول العـالم”

كـما دعــا النـشـطاء إلى “منـح الجـنـسـية لمـن يـرغـب وفـق قـانـون الجـنـسية التـركـي، وفـتح بـاب التسـجـيل في برنـامج إعـادة التـوطـين وايقـاف التـرحـيل التعـسـفي دون صـدور حـكـم قـضـائـي، وتـسـهـيل اجـراءات الحـصـول على إذن العـمـل لضـمـان حـقـوق العـمـال و أصـحـاب العـمـل”

وأشـار البـيـان إلى ضـرورة “تحـمـيل المـجتـمـع الدولي مسـؤولـية صـمـته عن الهـولـوكـوسـت السـوري” و”وجـود جـهة محـايـدة وسـيـطة بين المـواطـن السـوري و بـين قنـصلـية المـجـرم بشـار فـلـيـس من المعـقـول أن يضـطـر اللاجـئ لدخـول قنـصـلية النظـام ودفـع مئـات الدولارات من أجـل الحـصـول على أسـوأ جـواز سـفـر في العـالم”

وختـم البيـان بالمـطـالبة بعـدم اسـتخـدام السـورييـن في تـركيا كـورقـة سيـاسية داخـلية أو خـارجـية، حـيث يحـتـدم الصـراع بـين الحكـومة والمعـارضة هـذه اﻷيـام، ويتـم الضـغـط على اللاجـئيـن مع اقتـراب مـوعـد كـل انتـخـابـات جـديـدة

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

في مفاجأة غير مسبوقة.. تركيا تعتزم بدء إنتاج سيارتها الكهربائية “توغ TOGG” نهاية العام المقبل

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك أن عمليات إنتاج أول سيارة كهربائية محلية بالكامل تحمل اسم توغ (TOGG) يجري وفق المخطط له، وإنه من المقرر انطلاق الإنتاج التجاري أواخر سنة 2022. واصفاً المشروع بأنه نجاح كبير لتركيا التي أوضح أنها ستحظى بمكانة مرموقة ضمن أبرز منتجي السيارات حول العالم.

وأشار إلى أن تركيا أعلنت سابقا اعتزامها طرح سيارتها المحلية في الأسواق، بحلول أواخر العام المقبل .

لافتاً إلى أن بلاده أطلقت مشروع السيارة الكهربائية المحلية في وقت مناسب جدا، تزامنا مع انتقال العلامات العالمية إلى إنتاج هذا النوع، وازدياد الاستثمارات بأوروبا في قطاع بطاريات السيارات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام ألفين وسبعة عشر دشنت تركيا مشروع السيارة المحلية بتوقيع بروتوكول تعاون لتشكيل مجموعة مشتركة لمبادرة إنتاج السيارة المحلية، بمشاركة مجموعة “الأناضول”، و”بي إم سي” (BMC)، و”كوك” القابضة، ومجموعة “توركسيل” (Turkcell)، و”زورلو” (Zorlu) القابضة، واتحاد الغرف والبورصات التركية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

وبحلول يوليو/تموز 2020، افتتح الرئيس رجب طيب أردوغان مجمعا يضم المصنع الذي سيشهد إنتاج السيارة المحلية، ويقع في قضاء “غمليك” بمدينة جيبزي شمال غربي البلاد.

لأول مرة تركيا تكشف عن أكبر حاملة طائرات تركية مسيّرة ومقاتلة 50 طائرة بين مقاتلات ومسيّراتٍ ومروحيات

كشفت صناعات الدفاع التركية عن استعدادها لإطلاق أول حاملة طائرات بصناعة محلية بالكامل، خلال النصف الثاني من العام الجاري ، والتي تحمل اسم تي جي غي أناضولو.

وتعد حاملة الطائرات من أكبر السفن التي سيمتلكها الجيش التركي، وهي برمائية هجومية، وستجعل تركيا من الدول العشر الأوائل التي تصنع سفنها الحربية بنفسها.

يبلغ طول “أناضولو” 232 مترًا وعرضها 32 مترًا، بينما يبلغ وزنها 30 ألف طن، وارتفاعها 58 مترًا، و تحتوي على 11 طابقًا بأحجام مختلفة.

وفق أحدث المعلومات عن هذا الموضوع بإمكان تي جي غي أناضولو حمل 50 طائرة تشمل الطائرات بدون طيار المسيرة والنفاثة من طراز إف ستة عشر والهيلوكبتر المقاتلة ، و تضم ستة مهابط، ومدرج طيران، بالإضافة إلى مراكز متخصصة لنقل المركبات العسكرية البرية.

لا تحتاج السفينة في مهامها إلى الاعتماد على دعم القواعد الرئيسية، كما يمكنها الملاحة في جميع بحار العالم.

وسيكون على متنها ثلاثة مراكز عمليات حربية، تنطلق منها السفينة وآلياتها القتالية في مهامها، ومن المتوقع أن تتمكن من حمل 1250 شخصاً على متنها.

يمكن استخدامها كمشفى عسكري بسعة 30 سريرًا، وتقديم الخدمات الطبية لأكثر من ألف شخص، علاوة عن غرف العمليات وأجهزة الأشعة والعناية المركزة ووحدات علاج الحروق والأسنان، كما يمكن يمكن استخدامها لمهمات إنسانية وإغاثية، بالإضافة لمهمات الطوارئ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.