صحيفة تكشـ.ـف عن أكبر اختبار يواجه بوتين في سوريا وتسريبات تتحدث عن غضب روسي من بشار الأسد

12 سبتمبر 2021آخر تحديث :
صحيفة تكشـ.ـف عن أكبر اختبار يواجه بوتين في سوريا وتسريبات تتحدث عن غضب روسي من بشار الأسد

تركيا بالعربي

صحيفة تكشـ.ـف عن أكبر اختبار يواجه بوتين في سوريا وتسريبات تتحدث عن غضب روسي من بشار الأسد

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن التطورات الأخيرة التي شهدتها سوريا، لاسيما بما يتعلق بتعامل القيادة الروسية مع الأحداث في محافظة درعا والجنوب السوري.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، إن ما حدث في درعا مؤخراً شكل أكبر اختبار للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في سوريا.

وأوضحت أن ما جرى في الآونة الأخيرة في درعا شكّل أصـ.ـعب اخـ.ـتبار لقدرة موسكو على فرض أجـ.ـندتها على اللاعبين المحليين من جـ.ـانب، وعلى الأطـ.ـراف الخارجية المنخـ.ـرطة في سوريا من الجانب الآخر.

وأضافت الصحيفة: “أن تثبـ.ـيت الاتفاق الأخـ.ـير في درعا وضـ.ـع أسساً جـ.ـديدة للتعامل في المنطـ.ـقة، حيث لم تكن روسيا هي صـ.ـاحبة المبـ.ـادرة إليها، بقدر ما كـ.ـانت مضـ.ـطرة إلى التعـ.ـامل مع أمـ.ـر واقع فـ.ـرضه النظـ.ـام وحـ.ـلفاؤه من القوى المدعـ.ـومة من إيران.

ونوهت الصحيفة في تقريرها إلى أن روسيا بدت مرتـ.ـبكة بشكل كبير في تعاملها مع الوضع الأخير في درعا، خاصة وأنها تضـ.ـع تصورات للمرحلة المقـ.ـبلة تقوم على تعـ.ـزيز مسار الإصـ.ـلاح الدستـ.ـوري في “جنيف” عبر دفـ.ـع النظام على إبداء مرونة كـ.ـافية.

كما اعتبرت أن ما حصل في درعا مؤخراً أظهر مدى عجـ.ـز موسكو عن فـ.ـرض وجهة نظرها على حليفيها السـ.ـوري والإيراني، وهو ما بدى جلياً من خلال تجاهل إيران ونظام الأسد للتوجهات الروسية التي أكدت على أهمية استمرار التهدئة.

وفي شأن ذي صلة، أشارت الصحيفة إلى وجود تسريبات أكدت غـ.ـضـ.ـب القيادة الروسية من تحركات النظام بالنسبة للتعامل مع تطورات الأوضاع في درعا.

ونقلت الصحيفة عن محلل وخبير سوري قوله: “بالرغم من تلك التسريبات التي أكدت وجود غــ.ـضـ.ب روسيا من نظام الأسد، فقد بدا واضـ.ـحاً أن موسـ.ـكو لا ترغب أو لا تقـ.ـدر على كـ.ـبح جمـ.ـاح النظام خــ.ـلافاً لما أظهـ.ـرته خلال مواجـ.ـهات سـ.ـابقة”.

ولفت المحلل إلى أن القـ.ـوات الروسية لم تتـ.ـدخل عسكـ.ـرياً لتحسـ.ـم المعــ.ـركة لصالح النظام، كما كـ.ـانت تفعل سابقاً، وفي الوقـ.ـت ذاته لم يبدُ أنها تــ.ـريد أن تستغـ.ـل نفوذها كما يجب لإرغـ.ـام النظــ.ـام والإيرانيين على وقف حملـ.ـتهم العسكـ.ـرية في المنطقة.

من جهة أخرى، قال خبير عسكـ.ـري طلب عدم الكشف عن هويته في حديث للصحيفة: “روسيا تعمّدت تــ.ـرك قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الحليفة والداعمـ.ـة لها، تحت رحـ,ـمـ.ـة نجـ.ـاحات مؤقتة لقـ.ـوات المعارضة”.

وأوضح أن روسيا فعلت ذلك بغـ,ـرض إظهار أن دمشق لن تكـ.ـون قادرة على تحقـ.ـيق تقدم واسع من دون مسـ.ـاعدة روسية، وهذا أمر سـ.ـبق أن تعـ.ـرّضت له قـ.ـوات النظام في معـ.ـركة سابقة قرب مدينة حـ.ـلب في الشمـ.ـال السوري.

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول: “وفق تحليلات خبـ.ـراء روس وسـ.ـوريين، فإن التوازنات الـ.ـدولية الـ.ـدقيقة فسّـ.ـرت المشهد في درعا.. إذ إن إيقـ.ـاف الدعم عن الجبـ.ـهة الجنـ.ـوبية التابعة للمعـ.ـارضة من قبل أمريكا وبعض البلـ.ـدان العربية لم يكن مكسـ.ـباً مجانياً بالنسبة للـ.ـروس، بل كان مشـ.ـروطاً بالتعـ.ـهد بضـ.ـبط النفـ.ـوذ الإيراني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.