الأول من نوعه .. الشمال السوري المحـ.ـرر يفـ.ـتتح أول مشـ.ـروع علـ.ـمي ينـ.ـهض بالشباب

11 سبتمبر 2021آخر تحديث : السبت 11 سبتمبر 2021 - 7:07 مساءً
OBK
أخبار سوريا
علم الثورة السورية
علم الثورة السورية

تركيا بالعربي

الأول من نوعه .. الشمال السوري المحـ.ـرر يفـ.ـتتح أول مشـ.ـروع علـ.ـمي ينـ.ـهض بالشباب

منذ سيطـ.ـرة المعـ.ارضـ.ـة السورية على مدينة إدلب في شمال غربي سوريا منذ أكثر من 6 سنوات، تراجـ.ـع النشـ.ـاط الفكـ.ـري والثقـ.ـافي في المدينة والشمال السوري المحـ.ـرر بشكل عام على وقـ.ـع المعـ.ـارك وتبعات النـ.ـزوح والاشتـ.ـباكات، وسـ.ـوء الأوضـ.ـاع المعيشية والاقتـ.ـصادية بين السكان.

ووفقا لإحصـ.ـائيات الأمم المتحـ.ـدة، يبلغ عدد النـ.ـازحـ.ـين الذين فـ.ـروا من جحـ.ـيم الحـ.ـرب في مناطق مختلفة من سوريا واستقروا شمالي إدلب -بالقرب من الحـ.ـدود السـ.ـورية التركية- نحو مليون شخص.

وتعد محافظة إدلب، آخر معـ.ـقل للثـ.ـوار السـ.ـوريين باتت بعض أجزائها مهـ.ـجورة بسبب المعـ.ـارك بين الثـ.ـوار وقوات النظـ.ـام السوري التي حاولت على مدى سنوات استعـ.ـادة المحافظة.

وفي المقابل انتقل مركز إدلب من الجنوب إلى الشمال، حيث ترتفع الآن المباني والأسواق السـ.ـكنية في ريف إدلب في أماكن كانت بالأمس القريب بساتين زيتون شاسعة على طول الحـ.ـدود التركية السورية، وبات بعضها الآن فيه كهـ.ـرباء منتـ.ـظمة ومدارس مكتـ.ـظة بالطلاب، كما يشـ.ـهد اختنـ.ـاقات مـ.ـرورية كثيرة نتيجة لكثـ.ـافة السكان.

وكبادرة هي الأولى من نوعها منذ سيطـ.ـرة المعـ.ـار.ضة على المحافظة الشمالية تحتـ.ـضن مدينة إدلب اليوم معـ.ـرض إدلب الأول للكتـ.ـاب” الذي يستمر من الرابع حتى العاشر من الشهر الجاري، بهـ.ـد.ف تشجـ.ـيع الأهالي على القراءة وإعـ.ـادة الألق إلى الحياة الثقـ.ـافية في المدينة التي تهـ.ـدد.ها الحـ.ـروب.

ويشارك في المعرض 7 دور نشر تحت شـ.ـعار “قارئ اليوم قائد الغد” بما يقارب 6 آلاف عنوان، كما يتخـ.ـلل المعـ.ـرض نشـ.ـاطات ثقافية من أمسيات شعرية وحفل توقيع كتب.

وقال عبد الله درويش أحد القائـ.ـمين على المعـ.ـرض، إن الفكـ.ـرة تهـ.ـدف لإعـ.ـادة ثقافة القراءة للناشـ.ـئة والجيل الجديد في موا.جـ.ـهة الإنترنت وتطـ.ـبيقاته التي أبعدت الطـ.ـلاب عن توسـ.ـيع الفكر.

وأضاف درويش في حديث للجزيرة نت أن المعرض يشهد إقبالا متميزا من قبل الأهالي في إدلب، إضافة إلى أن بعضهم يأتي لزيارة المعرض من مناطق بعيدة.

في حين قال الشاب عبد الخالق الحمادة، أحد زائري المعرض، أن مناطق سيـ.ـطـ.ـرة المعـ.ـار.ضة فقـ.ـيرة إلى الكتب في مختلف المجالات. مشيرا أنه حصل على كتب كان يتمنى الحصول عليها في وقت سابق

يارا أسود، يافعة من مدرسة رؤية، قالت إنها استفـ.ـادت من محـ.ـاضرة ضمن نشاطات المعـ.ـرض، قبل أن تطلع على الكتب المشاركة في المعرض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.