إسـ.ـرائيل تعتـ.ـقل أسيرين آخرين ليصبحوا 4 (فيديو)

11 سبتمبر 2021آخر تحديث :
إسـ.ـرائيل تعتـ.ـقل أسيرين آخرين ليصبحوا 4 (فيديو)

تركيا بالعربي

إسـ.ـرائيل تعتـ.ـقل أسيرين آخرين ليصبحوا 4

ألقت قوات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي القبض على 4 من الأسـ.ـرى الستة الذين فروا من سـ.ـجـ.ـن جلبوع قبل أيام، في حين خرجت عدة مظاهرات لنصرتهم في مناطق بالضفة الغربية وفي المخيمات الفلسطينية بلبنان، وأطلق مسـ.ـلـ.ـحون النار على حاجز في الضفة الغربية، كما قـ.ـصـ.ـفت إسـ.ـرائيل فجر اليوم مواقع في قطاع غزة.

وأعلنت شرطة الاحتـ.ـلال فجر اليوم اعتقال الأسيرين زكريا الزبيدي ومحمد العارضة، بينما أعلنت يوم أمس الجمعة اعتقال الأسيرين الآخرين محمود العارضة ويعقوب قادري.

وقال مراسل الجزيرة إنه تم إلقاء القبض على الأسيرين زكريا الزبيدي ومحمد العارضة في مرآب للسيارات في بلدة عرب الشبلي جنوب الناصرة في أراضي 48، بينما اعتقل محمود العارضة ويعقوب قادري قرب جبل القفزة جنوب الناصرة، حيث جرت أعمال بحث واسعة ظهر أمس الجمعة.

مطاردة واسعة

وفجر الاثنين الماضي، نجح 6 معتقلين -جميعهم من سكان محافظة جنين شمالي الضفة الغربية- بالفرار عبر نفق من سـ.ـجـ.ـن جلبوع الشديد الحراسة.

وأحد الأسـ.ـرى الفارين، هو زكريا الزبيدي عضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، أما الخمسة الباقون فينتمون لحركة الجـ.ـهاـ.ـد الإسلامي، وهم: مناضل يعقوب نفيعات، ومحمد قاسم العارضة، ويعقوب محمود قدري، وأيهم فؤاد كممجي، ومحمود عبد الله العارضة.

وتنفذ القوات الإسـ.ـرائيلية عملية مطاردة واسعة النطاق منذ فرار الأسـ.ـرى الستة، كما أعلن الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي مساء الأربعاء نشر تعزيزات عسكرية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن طائرة عمودية إسـ.ـرائيلية تقوم بعمليات بحث وتمشيط في منطقة مرج ابن عامر جنوب الناصرة، كما باشر عناصر البحث الجنائي رفع أدلة عثروا عليها في أحد الحقول الزراعية، في وقت نشرت فيه الشرطة الإسـ.ـرائيلية حواجز تفتيش في المنطقة التي تشهد تعزيزات أمنية مكثفة.

تشغيل الفيديو
صاروخ من غزة وهجوم بالضفة
وبعد ساعات من اعتقال زكريا الزبيدي ومحمود العارضة، أطلق نشطاء في قطاع غزة صاروخا باتجاه إسـ.ـرائيل اعترضه نظام القبة الحديدية، بحسب ما قال الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي. ودوت صفارات الإنذار، لكن لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات.

وأفاد مراسل الجزيرة في قطاع غزة بأن مقاتلات إسـ.ـرائيلية قـ.ـصـ.ـفت فجر اليوم السبت مواقع للفصائل الفلسطينية شمال ووسط وجنوب القطاع.

وكان الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي قد أعلن الليلة الماضية اعتراض قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة باتجاه مجمع مستوطنات أشكول المتاخمة لحدود القطاع.

كما استنفر الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي قواته في كافة المناطق المتاخمة للحدود مع قطاع غزة، تحسبا لوقوع المزيد من عمليات إطلاق النار والقذائف الصاروخية.

وحمّل المتحدث باسم حركة الجـ.ـهاـ.ـد الإسلامي داود شهاب، إسـ.ـرائيل “المسؤولية عن حياة الأسيرين المحررين اللذين تم اعتقالهما”.

ومن جهة أخرى، أطلق مسـ.ـلـ.ـحون فلسطينيون -مساء الجمعة- النار على حاجز إسـ.ـرائيلي شمال الضفة الغربية المحتلة، عقب الإعلان عن إعادة اعتقال الأسيرين الفارين محمود العارضة ويعقوب قادري.

وذكرت مصادر إعلامية أن مسـ.ـلـ.ـحين فلسطينيين أطلقوا النار وألقوا قنابل محلية الصنع على حاجز الجلمة في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة، قبل أن ينسحبوا.

مسيرات نصرة

وخرجت مسيرات في مناطق عدة من الضفة الغربية المحتلة، عقب الإعلان عن اعتقال الأسيرين يوم أمس. وفي محافظة جنين، نظّم شبان فلسطينيون مسيرة في بلدة عرابة وصلت إلى منزل الأسير محمود العارضة، تعبيرا عن تضامنهم مع العائلة، قبل أن يتوجهوا بمسيرة أخرى إلى قرية بير الباشا مسقط رأس الأسير قادري.

أما في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، فتجمع عشرات الشبان وسط المدينة وانطلقوا في مسيرة جابت شوارعها، ورددوا هتافات عبروا فيها عن تضامنهم مع الأسـ.ـرى.

وفي جنوب الضفة الغربية، خرج شبان في مسيرة غاضبة في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، ورددوا هتافات غاضبة عبروا فيها عن تضامنهم مع الأسـ.ـرى.

كما شهدت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان -الجمعة- سلسلة تحركات وتظاهرات شعبية ضمن ما سمته “جمعة انتزاع الحرية”، دعما للأسـ.ـرى الفلسطينيين في السجون الإسـ.ـرائيلية.

وجاءت هذه التحركات تلبية لدعوة الفصائل الفلسطينية في لبنان لاعتبار يوم الجمعة 10 سبتمبر/أيلول الجاري يوما للغضب الشعبي العارم، دعما وابتهاجا بتحرر الأسـ.ـرى الستة من سـ.ـجـ.ـن جلبوع الإسـ.ـرائيلي.

وشهد مخيم عين الحلوة في صيدا (جنوب) اعتصاما تضامنيا حاشدا، دعما للأسـ.ـرى الفلسطينيين بوجه حملة القمع الإسـ.ـرائيلية التي تستهدفهم داخل معتقلاتهم، و”دفاعا عن أسـ.ـرى الحرية أبطال نفق التحرير”.

وفي مدينة صور (جنوب)، شهدت مخيمات الرشيدية والبص والبرج الشمالي للاجئين اعتصامات ووقفات شعبية، دعما للأسـ.ـرى الفلسطينيين وللمطالبة بحماية الأسـ.ـرى الذين استطاعوا تحرير أنفسهم من سجون الاحتـ.ـلال.

تضامن فصائلي

وفي السياق ذاته، نظمت الفصائل الفلسطينية في منطقة إقليم الخروب (جنوب) اعتصامات شعبية دعما للأسـ.ـرى المحررين وللذين ما زالوا يقبعون في سجون إسـ.ـرائيل.

وفي مخيم برج البراجنة بالعاصمة بيروت، شارك العشرات من أبناء المخيم في تظاهرة تضامنية مع الأسـ.ـرى. ونوّه القيادي في حركة الجـ.ـهاـ.ـد الإسلامي في لبنان أبو وسام منور -في كلمة له خلال الاعتصام- “بالأسـ.ـرى الذين انتزعوا حريتهم بأيديهم”، مشيرا إلى وجود أسـ.ـرى لا يزالون داخل السجون يتعرضون لأعتى أنواع التعذيب ويجب الوقوف بجانبهم.

وفي السياق ذاته، شهدت مخيمات شمال لبنان للاجئين الفلسطينيين تحركات مشابهة، ولا سيما في مخيمي نهر البارد والبداوي. ورفع المشاركون في التحركات العلم الفلسطيني وصور الأسـ.ـرى، مرددين شعارات تحمّل سلطات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

وشهدت مدينة طرابلس (شمال) وقفة تضامنية في مقر حركة “الناصريين العرب”، بدعوة من القوى والأحزاب الفلسطينية، وذلك احتجاجا على سياسة التنكيل التي تنتهجـ.ـهاـ.ـ سلطات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي بحق الأسـ.ـرى.

تحميل المسؤولية

وحمّل كل من نادي الأسير الفلسطيني وحركة فتح، إسـ.ـرائيلَ المسؤولية عن أي أذى يلحق بالأسيرين الفلسطينيين الذين أعيد اعتقالهما. وقال قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني لوكالة الأناضول “نحمّل الاحتـ.ـلال المسؤولية عن أي أذى يمكن أن يقع بحق الأسيرين اللذين تمت إعادة اعتقالهما”.

ودعا فارس الصليبَ الأحمر الدولي على وجه الخصوص أن يزورهما ويطمئن أنهما لا يخضعان لتحقيق يتخلله تعذيب جسدي، وأكد أن الأسيرين “سيخضعان لتحقيق قاس، لأن إسـ.ـرائيل لديها مئات الأسئلة وتريد إجابات سريعة عليها”.

بدورها، حمّلت حركة فتح الحكومة الإسـ.ـرائيلية المسؤولية عن حياة الأسيرين، وحذرت من تداعيات المس بهما. وطالبت في بيان لها مؤسسات المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالتدخل لتوفير الحماية للأسـ.ـرى داخل سجون الاحتـ.ـلال، ولوقف الهجمة الاحتـ.ـلالية التي تمارس عليهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.