قصة نجاح فريدة بطلها “عمر الغبرا” والذي أصبح وزيراً في كندا

10 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 10 سبتمبر 2021 - 9:42 صباحًا
عمر الغبرا
عمر الغبرا

تركيا بالعربي

يستمر تميز السوريين حول العالم.. قصة نجاح فريدة بطلها “عمر الغبرا” الذي أصبح وزيراً للنقل في كندا

عندما وطأت أقدامه الأراضي الكندية وهو يبلغ من العمر 19 عامأً، لم يكن “عمر” يتوقع أنه سيصبح في يومٍ من الأيام وزيراً في حكومة تلك البلاد التي تبعد آلاف الكيلومترات عن بلده الأم سوريا.

اليوم أصبح “عمر” وزيراً للنقل في الحكومة الكندية، وبات ما لم يكن يتوقعه أمراً واقعاً، ليثبت للعالم أجمع قدرات الشباب السوريين فيما لو توفرت لهم الظروف المناسبة.

قصة نجاح عمر الغبرا الفريدة من نوعها، أصبحت حديث مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العربية والغربية خلال الساعات القليلة الماضية.

قصة النجاح بطلها الكندي من أصل سوري “عمر الغبرا” الذي عيّنه رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو” يوم أمس الثلاثاء، بمنصب وزير النقل في كندا.

واحتفت وزارة النقل الكندية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بتعيين “الغبرا” وزيراً للنقل.

كما نشرت الوزارة بعض المعلومات حول المناصب السياسية التي شغلها الشاب الكندي من أصل سوري “عمر الغبرا” قبل أن يتم تعيينه في هذا المنصب.

وذكرت الوزارة في منشورها أن “الغبرا” كان نائباً في البرلمان الكندي عن ولاية “ميسيساغا”، لافتة أنه شغل أيضاً منصب السكرتير البرلماني لوزير الخارجية للشؤون القنصلية.

وأضافت أن “الغبرا” أصبح بعد ذلك السكرتير البرلماني لرئيس الوزراء الكندي، ونائب رئيس الوزراء، ووزير الشؤون الحكومية الدولية خلال عام 2019.

فيما رحّب موقع رئيس الوزراء الكندي بتعيين “عمر” وزيراً للنقل، موضحاً أنه لم يتسلم هذا المنصب إلا نتيجة جهده وعمل المتواصل دون كلل أو ملل.

وتحدث الموقع عن دعم “الغبرا” للمبادرات التي مكنت الكنديين الجدد من الاندماج اجتماعياً واقتصادياً مع المجتمع الكندي.

في حين نشر “عمر الغبرا” بعد تعيينه وزيراً للنقل في كندا تغريدة معلقاً فيها على هذا القرار، حيث كتب: “أشكر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بعد تعيني في هذا المنصب”.

وأضاف “الغبرا” في تغريدة ثانية قائلاً: “نملك برنامجاً طموحاً سنسعى لتحقيقه، وسنواصل تطوير منظومة النقل في البلاد التي يعلم العالم أجمع أنها من أكثر المنظومات أمناً وفعالية واحتراماً للبيئة عالمياً”.

من أين بدأت قصة نجاح عمر الغبرا ومن هو؟

بدأت قصة نجاح عمر الغبرا الذي وصل إلى كندا وهو بعمر 19 عاماً من أجل إكمال دراسته للهندسة الإلكترونية هناك، عندما نجح بالتخرج من جامعة “رايرسون”.

وتابع “الغبرا” نجاحه ليتمكن من الحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة “يورك” في عام 2000.

لكن النقلة النوعية والعلامة الفارقة في قصة نجاح عمر الغبرا تتمثل بأنه كان أول كندي من أصل سوري يحصل على مقعد في البرلمان الكندي.

وقد أعيد انتخاب “الغبرا” لشغل عضوية البرلمان الكندي عدة مرات، وكان آخرها عام 2015، حيث لا يزال عضواً فيه حتى الآن.

الكاريزما التي يتمتع بها “عمر”، بالإضافة إلى مهاراته المتنوعة، لفتت انتباه رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو” الذي قرر أن يعينه وزيراً للنقل في كندا، وذلك في التعديل الوزاري الذي أجراه يوم أمس.

قصة نجاح عمر الغبرا السوري

عمر الغبرا ولد في مدينة “الخبر” في المملكة العربية السعودية عام 1969 لوالدين سوريين، وهو ينتمي إلى عائلة دمشقية معروفة.

كندا تعين وزيرا للنقل من أصل سوري

عاش “عمر” حياته متنقلاً بين سوريا والسعودية بحكم عمل والده مهندساً معمارياً هناك، وكان عادةً ما يزور سوريا في فصل الصيف.

واستقر بعد ذلك في العاصمة السورية دمشق لفترة من الزمن أثناء دراسته للهندسة الميكانيكية، حيث حصل على شهادة بكالوريوس في هذا الاختصاص من جامعة دمشق قبل أن يسافر إلى كندا، عندما كان يبلغ من العمر 19 عاماً.

يُذكر أن قصة نجاح عمر الغبرا وتعيينه وزيراً للنقل في كندا قد لاقت ترحيباً واسعاً من السوريين الذين شاركوا الخبر على نطاق واسع عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة.قصة نجاح عمر الغبرا السوري.

تركيا تكشف عن أقوى قنابل جو أرض موجهة بالليزر والخارقة للتحصينات 1000 مجموعة توجيه ليزري دقيقة

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

تسلم الجيش التركي 1000 مجموعة توجيه للقنابل الدقيقة الخارقة للتحصينات، من طراز HGK82.

وجرت مراسم التسليم، في مركز قيادة القاعدة الجوية الثالثة، بحضور وزير الدفاع خلوصي أكار ووزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك، ورئيس هيئة الأركان العامة ياشار غولير.

وفي أبريل الماضي ، نجحت الطائرة المسلحة بدون طيار أك سونجور في إصابة الهدف على مدى ثلاثين كيلو مترا باستخدام قنابل التوجيه بالليزر كي جي كي 82 والتي تزن 340 كيلو غرام.

يمتلك هذا النوع من القنابل القدرة على اختراق الإسمنت، لضرب الأهداف المحصنة فوق الأرض وتحتها، كما تعتبر البديل الأفضل، عن مجموعات اختراق الحصون الأمريكية BLU-109،ومجموعات جي بي يو أيضاً.

جرى تطويرها من قبل شركة، TUBİTAK-SAGE ، وتملك نطاق 45 مم ، ويبلغ طولها 2600 مم، ووزنها الأقصى يقدر ب 870 كيلوغرام، وتستطيع القنبلة اختراق جداراسمنتي مسلح بعرض مترين ونصف على أقل تقدير.

يحتوي رأسها شديد التفجير والحساسية، على متفجرات بلاستكية مرتبطة بمادة البولمير (PBXN-109) ، ويمكن استخدامها في الطائرات المسيرة الهجومية والمقاتلات الحربية من طراز إف 16 وإف 4.

وتستهدف القنبلة ، الأهداف المحصنة بشكل كبير مثل حظائر الطائرات و مدرجات المقاتلات، ومستودعات الأسلحة بالإضافة إلى الكهوف والجبال.

حصن تركيا أقوى الصواريخ البالستية رأس حربي يتجاوز نصف طن ومدى يبلغ أكثر من 280 كيلو متراً

تسعى تركيا للاعتماد على الذات في تطوير العديد من الأسلحة، ومن أبرزها منظومة حصن تركيا البالستية محلية الصنع..

تعتبر المنظومة التي تنتجها شركة روكيتسان التركية للصناعات الدفاعية، من أقوى الصواريخ البالستية التركية وأكثرها تقنية، حيث يبلغ قطرها 610 ملم، وإجمالي وزنها 2500 كلغ، كما تمتلك رأساً حربياً يزن نصف طن ..

ويمتلك الصاروخ قدرة فائقة على العمل في مختلف الظروف الجوية ليلا نهارا، وباستطاعته تحقيق قدرة عالية في تدمير الأهداف المعادية.

ويصل مداه إلى أكثر من 280 كلم، ويحقق قوة نيران فعالة ضد الأهداف الاستراتيجية ، ويمكن إطلاقه من العربات التكتيكية ذات قياس 8 × 8 ، كما يمكن إطلاقه من عربات تكتيكية أخرى تمتلك واجهات برمجية متوافقة معه، وفقاً للحاجة.

لا يمكن إطلاق النار إلا بموافقة الطاقم المكون من 3 أفراد ، إذ يمتلك قدرة متناهية على إصابة أهدافه بدقة وبحيز خطأ لا يتجاوز 5 أمتار، وذلك بفضل أنظمة الملاحة المتكاملة، ونظام إدارة الأسلحة المدمجة مع بعضها البعض.

كما أن حصن تركيا مزود بجميع الأنظمة البالستية الفرعية الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية اللازمة لعمليات الحساب والتخطيط والتكليف والإعداد، بالإضافة إلى أنظمة الطاقة والاتصالات الخاصة التي تمكن المنظومة من العمل في مختلف الظروف.

تركيا تكشف عن أقوى أسلحة القنص في العالم والتي عرضت لأول مرة في معرض صناعات الدفاع بإسطنبول

في سابقة هي الأولى كشفت الصناعات الدفاعية التركية، عن أسـ.ـلحة قنـ.ـص جديدة، ستساهم في تعزيز كفاءة قوات الأمن خلال العمليات العسكرية. جرى عرضها في معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية İDEF 2021.

النسخة الجديدة من هذه الأسـ.ـلحة تختلف عن القديمة بكونها أخف وزنا بواحد كغم، كما أن ماسورة (سبطانة) البندقية مصنوعة من مواد مركبة. إضافة إلى إدخال تعديل آليات الزناد ومانع الارتداد وبقية الأجزاء مما جعلها أكثر حساسية ودقة في التصويب وأسهل استخداماً.

بندقية القنـ.ـص الجديدة KSR50 تطلق ذخيرة عيار 12,7 مم ويبلغ مداها المؤثر 1500 متر.

ووفق المعلومات فإن النسخة الأولى من البندقية تستخدم منذ فترة من قبل قوات الأمن، وأنهم قاموا بتعديلها وتطويرها بناء على الملاحظات والاقتراحات التي تلقوها عقب الاستخدام في الميدان.

وبخصوص البندقية الآلية KMG556 V2 فإن التجارب على النسخة الأولى من البندقية أوشكت على الانتهاء وأنه تم تخفيف وزن النسخة المطورة من 7,8 كغم إلى 5,9 كغم دون تقديم أي تنازلات في كفاءة البندقية.

ايضا هناك البندقية من عيار 5,56 ، وتطلق 900 إلى 1000 طلقة في الدقيقة.

يشار إلى أنه تم إطلاق ألفين و500 طلقة خلال الاختبارات وبعد ذلك تم إطلاق عشر طلقات من على بعد 1500 متر وتمت إصابة الهدف بنسبة 100 في المئة في حين أن معيار قبول السلاح في هذا الاختبار هو 7 من 10.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.