ما حقيقة هبوط مروحية تركية في معبر باب السلامة وزيارة وزير الدفاع التركي للشمال السوري؟

9 سبتمبر 2021آخر تحديث : الخميس 9 سبتمبر 2021 - 12:40 مساءً
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

تداول مستخدمون على مواقع التواصل ادعاء بـ “هبوط مروحية تركية في معبر باب السلامة”، وأن “وزير الدفاع التركي اجتمع مع قادة عسكريين سوريين بالقرب من المعبر”، إلا أن الادعاءين عاريان عن الصحة، حيث أن المروحية هبطت داخل الأراضي التركية، ولم تعلن تركيا عن أي زيارة حديثة لأكار إلى سوريا.

ما صحة هبوط مروحية تركية في معبر باب السلامة وزيارة وزير الدفاع التركي للشمال السوري؟

تناقلت صفحات إخبارية محلية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر ادعاء بـ “هبوط طائرة مروحية تركية في معبر باب السلامة الحدودي “، وادعاء آخر لـ “زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار للاجتماع مع قادة عسكريين سوريين بالقرب من المعبر”.

وحظي الادعاءان بانتشار واسع على الصفحات الإخبارية المحلية على فيسبوك وتويتر، بالإضافة إلى تطبيقات المحادثة الفورية (واتساب – تليغرام).

دحض الادعاء

تواصل فريق منصة (تأكد) مع مدير معبر باب السلامة العميد قاسم القاسم للتحقق من صحة الادعاء بهبوط مروحية تركية داخل الأراضي السورية فتبين أن الادعاء غير صحيح.

حيث أكد القاسم في حديثه لمنصة (تأكد) أن “الطائرة هبطت في مخيم (كلس1) للاجئين السوريين داخل الأراضي التركية غربي المعبر على بعد نحو 1 كم، وأقلعت بعد فترة قصيرة”، مشيراً إلى أنه “لم يتبين فيما إذا كانت المروحية هبطت بغرض نقل أحد المسؤولين أو لحالة إسعافية كما يحدث عادة”.

وأفاد مراسل المنصة في منطقة اعزاز عدم هبوط أي مروحية في معبر باب السلامة شمال مدينة اعزاز أو في الجزء السوري منه، موضحاً أن “المروحية هبطت داخل الأراضي التركية المتاخمة للمعبر”.

وفيما يتعلق بادعاء اجتماع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع قادة عسكريين قرب معبر باب السلامة، فقد أجرى الفريق بحثا في الموقع الرسمي لوزارة الدفاع التركية، وتبين أن الموقع لم يذكر أي زيارة للوزير للشمال السوري مؤخرا.

وتجدر الإشارة إلى أن آخر زيارة للوزير التركي للحدود التركية-السورية نشرها الموقع الرسمي لوزارة الدفاع التركية كانت في 26 تموز/يوليو الماضي، حيث أجرى الوزير والقادة معه زيارة تفقدية لمركز القيادة الأمامية الثاني، والمركز الرئيسي للقيادة الرئيسية لفرقة المشاة الآلية السادسة، والواقعين على خط الحدود مع سوريا

الاستنتاج

ادعاء “هبوط مروحية تركية في معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا” غير صحيح.

المروحية التركية هبطت في مخيم (كلس1) للاجئين السوريين داخل الأراضي التركية، وقرب معبر باب السلامة.

ادعاء أن “وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اجتمع مع قادة عسكريين سوريين بالقرب من المعبر” غير صحيح.

لم يذكر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع التركية أي زيارة للوزير إلى الشمال السوري مؤخرا.

الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع التركي للحدود التركية السورية كانت بتاريخ 26 تموز/يوليو الماضي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.