حدث تركيا العظيم على الأبواب.. تحرك جديد بشأن المحطة النووية

8 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 8 سبتمبر 2021 - 5:50 مساءً
تركيا والطاقة النووية
تركيا والطاقة النووية

تركيا بالعربي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عبر اتصال مرئي في مراسم وضع حجر أساس الوحدة الثالثة لمحطة “آق قويو” النووية إن بلاده ستنضم في مئوية تأسيسها (عام 2023) إلى نادي الدول الحائزة على الطاقة النووية.

من جهتها أعلنت شركة “AEM-technology AŞ ” التابعة لشركة “روساتوم” الحكومية الروسية، البدء بشحن مولدات البخار لمحطة “آق قويو” النووية بتركيا.

وأفاد بيان صادر عن الشركة الروسية لهندسة الطاقة، الخميس، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، أنه تم إنتاج 4 مولدات بخار للوحدة الثانية لمحطة آق قويو النووية ليتم إرسالها إلى تركيا.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم نقل المولدات البخارية برا إلى ميناء “تسيمليانسك” باستخدام رافعة تزن 650 طنا، وارسالها بحرا إلى تركيا

ومن المقرر أن يتم تشغيل الوحدة الأولى من المحطة النووية التركية، والتي تتألف من 4 مفاعلات، كل منها بطاقة مركبة تبلغ 1200 ميغاوات، عام 2023.

تجدر الإشارة، أن تركيا وروسيا وقعتا في ديسمبر/كانون الأول 2010، اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل “محطة آق قويو” للطاقة النووية في ولاية مرسين (جنوب).

وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار؛ وسيسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة.

كشف سيرغي بوتسكيخ، نائب أول مدير عام محطة “آق قويو” للطاقة النووية بولاية مرسين جنوبي تركيا، أنهم يعتزمون بدء بناء الوحدة الرابعة من المحطة مطلع عام 2022.

جاء ذلك في تصريحات للأناضول، في ذكرى انطلاق مشروع آق قويو النووي، بمشاركة من الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في 3 أبريل/ نيسان 2018.

وفي ديسمبر/ كانون أول 2010، وقعت تركيا وروسيا اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة “آق قويو” في مرسين.

وتبلغ تكلفة المشروع الضخم حوالي 20 مليار دولار أمريكي؛ ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة.

وفي تصريحات سابقة، قال بوتسكيخ، “نعرف مدى أهمية حلول عام 2023 بالنسبة لتركيا إذ تتزامن مع مئوية تأسيس الجمهورية، لذلك نعمل على الانتهاء من أعمال البناء لتشغيل الوحدة الأولى من المحطة النووية في هذا العام”

وستولد محطة “آق قويو” للطاقة النووية، 35 مليار كيلو واط/ ساعة من الطاقة الكهربائية سنويا. وستوفر 10 بالمئة من حاجة تركيا إلى الكهرباء “وستبدأ بإنتاج الطاقة في 2023، مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.