“ليس على طريقة صـ.ـدام حسين .. الكشف عن سر تمسك كيم جونغ أون بالأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة الـ.ـنـ.ـوويـ.ـة

6 سبتمبر 2021آخر تحديث :
زعيم كوريا الشمالية والأسلحة النووية
زعيم كوريا الشمالية والأسلحة النووية

تركيا بالعربي

“ليس على طريقة صـ.ـدام حسين .. الكشف عن سر تمسك كيم جونغ أون بالأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة الـ.ـنـ.ـوويـ.ـة

كشف تقرير لمجلة “فورين أفيرز” أن لكوريا الشمالية “ما يكفي من المواد الإنشطارية لبـ.ـناء ست قـ.ـنـ.ـابـ.ـل إضافية على الأقل كل عام”، وهو ما يشكل تهـ.ـديدا للعالم بأسـ.ـره وللولايات المتحـ.ـدة على وجه التحـ.ـديد.

تقول المجلة، في تقرير نشـ.ـر الجـ.ـمـ.ـعة، إن كوريا الشمالية تمتلك بالفعل صوا.ريخ بعيدة المدى قا.درة على ضر.ب الساحل الشـ.ـرقي للولايات المتحـ.ـدة، لكن “من المستحيل أن نعرف على وجه اليقين ما إذا كانت قد توصلت إلى وضع رأس حـ.ـر.بي نـ.ـوو.ي فوق تلك الـ.ـصوا.ريخ، لكن الأدلة المتاحة تشير إلى ذلك”.

وتعود أول تجر.بة نـ.ـوو.ية لكوريا الشمالية لـ 15 عاما، وهي الآن “نجحت” في جمع ما يصل إلى 60 رأسا نـ.ـوو.يا ” بحسب التقرير.

الخطوة التالية

المجلة رجحت أن تنتقل كوريا الشمالية إلى الخطوة التالية وهي وضع رؤوس حـ.ـر.بية متعددة على صار.وخ واحـ.ـد، مما سيسـ.ـمح لها بإحـ.ـباط الدفـ.ـاعات الـ.ـصار.وخية الأميـ.ـركية.

وقالت: “ما كان في يوم من الأيام محض افتراض سرعان ما أصبح احتمالًا حقيقيًا”.

ولا يزال من غير المرجح أن تشـ.ـن كوريا الشمالية هجـ.ـومًا نـ.ـوو.يًا على الولايات المتحـ.ـدة، لعلمها أنها ستواجه انتـ.ـقـ.ـاما مد.مرا، لكن نظـ.ـام كوريا الشمالية عند.ما يتمتع بقـ.ـد.رات نـ.ـوو.ية متنامية قد يلجأ إلى سلـ.ـوك متهور، مثل الضر.بات التقليدية أو المؤامرات الإرهـ.ـابية أو الهـ.ـجمات الإلكترونية، يقول التقرير.

وقد تفقـ.ـد اليابان وكوريا الجـ.ـنوبي، بدورهما، الثقة في المظلة النـ.ـوو.ية للولايات المتحـ.ـدة، وتشعران بضرورة استخدام أسلحتـ.ـهـ.ـما النـ.ـوو.ية، مما يؤدي إلى سباق تسلـ.ـح نـ.ـوو.ي مزعزع للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.

علاوة على ذلك، يرى التقرير بأن زعيـ.ـم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، ينظر لبرامجه النـ.ـوو.ية والـ.ـصار.وخية على أنها توفر درجة معينة من الحمـ.ـاية لسوء سلـ.ـوكه، بينما قد يميل نظـ.ـامه الذي يعاني من ضائقة مالية إلى بيع أسلـ.ـحة أو مواد أو خبرات نـ.ـوو.ية إلى دول أخرى وجهات فاعلة غير حكومية.

يُذكر أنه سبق وأن ساعدت كوريا الشمالية في بـ.ـناء مفـ.ـاعـ.ـل نـ.ـوو.ي في سوريا، وباعت صوا.ريخ لإيران وميانمار ودول أخرى.

طريق الحصول على القنـ.ـبلة

على الرغم من كونها فقيرة ومعـ.ـز.ولة، سعت كوريا الشمالية للحصول على أسلـ.ـحة نـ.ـوو.ية بلا هوادة في ظل إدانات دولية متزايدة.

تعود تطلعات الدولة النـ.ـوو.ية إلى الخمسينيات من القرن الماضي، عند.ما اكتسب العلماء الكوريون الشماليون لأول مرة الخبرة النـ.ـوو.ية الأساسية بمساعدة سوفياتية.

وعلى مدار العقود التالية، استمر النظـ.ـام في تكديس التقنيات النـ.ـوو.ية الحساسة، وفي الثمانينيات، بـ.ـنى أول مفـ.ـاعـ.ـل نـ.ـوو.ي في يونغبيون.

في عام 1985، وقعت كوريا الشمالية على معاهدة حظـ.ـر انتشار الأسلـ.ـحة النـ.ـوو.ية، لكنها فعلت ذلك تحت الضـ.ـغـ.ـط السوفيتي، وليس عن قناعة حقيقية.

بعد ذلك بوقت قصير، بدأت في الخفاء بإعادة معالجة الوقود النـ.ـوو.ي المستهلك لاستخراج البلوتونيوم لاستخدامه في الأسلـ.ـحة النـ.ـوو.ية.

سنوات من البحث الإضافي والتخصيب بلـ.ـغت ذروتها في أول تجر.بة نـ.ـوو.ية للبلاد في أكتوبر 2006، ثم وتبع ذلك خمسة اختبارات أخرى.

لماذا تتمسك عائلة كيم بالقنـ.ـبلة النـ.ـوو.ية؟

عائلة كيم التي حكمت البلاد دون انقطاع منذ عام 1948، لا تريد أن تمضي في طريق الرئيس العراقي السابق صـ.ـدام حسين أو الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، طريق الـ.ـصـ.ـدام المباشـ.ـر، حسب ما يرى تقرير فورين أفيرز.

العائلة والقا.دة في بيونغ يانغ مقتنعون بأنه لن يجرؤ أحـ.ـد، ولا حتى قـ.ـوة عظمى مثل الولايات المتحـ.ـدة، على مها.جمة دولة مسـ.ـلحة بالسـ.ـلاح النـ.ـوو.ي أو حتى تقويضها بشكل خطـ.ـير.

وفي الداخل، تضفي الأسلـ.ـحة النـ.ـوو.ية درجة من الشـ.ـرعية على النظـ.ـام والعائلة على وجه الخصوص، “إنها نقطة فـ.ـخر وطني” يقول التقرير، فهي تبرر الـ.ـحـ.ـرمان الذي يعاني منه المواطنون العاديون لدعم الدولة وجيـ.ـشها.

لذلك، من غير المرجح أن يتخلى النظـ.ـام والعائلة عن تلك الورقـ.ـة الرابحة، بغض النظر عن التنـ.ـازلات السيـ.ـاسية أو الاقتصادية التي يقد.مها في المقابل.

مؤشـ.ـرات سلـ.ـبية

أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن كوريا الشمالية قد تكون أعادت تشغيل مفـ.ـاعـ.ـل ينتج البلوتونيوم في مجمع يونغبيون النـ.ـوو.ي، معر.بة عن قلقها بهذا الخصوص.

وقالت الوكالة في تقريرها السنوي “منذ مطلع يوليو ثمة مؤشـ.ـرات لا سيما تصريف مياه تبريد، ما يتماشى مع تشغيل المفـ.ـاعـ.ـل”.

وأوضـ.ـح تقرير فورين أفيرز أن المفـ.ـاعـ.ـل في يونغبيون يبدو متوقفا منذ مطلع ديسـ.ـمبر 2018.

وقد تؤشـ.ـر إعادة العمل بهذا المفـ.ـاعـ.ـل البـ.ـالغـ.ـة قـ.ـد.رته 5 ميغاوت إلى أن بيونغ يانغ تواصل برنامج التطوير النـ.ـوو.ي منتهكة بذلك قرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي.

وكان مصير هذا المجمع النـ.ـوو.ي إحـ.ـدى نقاط الخـ.ـلاف في القمة الثانية بين الزعيـ.ـم الكوري الشمالي كين جونغ أون والرئيس الأميـ.ـركي السابق دونالد ترامب، والتي آلت إلى الفشل في 2019 في هانوي.

وكانت كوريا الشمالية اقترحت تفكيك جزء من مجمع يونغبيون دون منشآتها النـ.ـوو.ية الأخرى في مقابل رفع “جزئي” للعقـ.ـوبات الاقتصادية المفروضة عـ.ـلـ.ـيها، إلا أن واشـ.ـنطن رفضت العرض وتوقفت إثر ذلك المفـ.ـاوضات بين البلديـ.ـن.

شبهات

يخضـ.ـع النظـ.ـام الكوري الشمالي لعقـ.ـوبات دولية عدة بسبب برامجه العسـ.ـكرية لا سيما النـ.ـوو.ية المحظورة منها، وقد عرفت هذه البرامج تطورا كبيرا في عهـ.ـد كيم جونغ أون.

وطر.د خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كوريا الشمالية في العام 2009 ومنذ ذلك الحين تراقب الوكالة نـ.ـشـ.ـاطات كوريا الشمالية من الخارج.

وتأتي الشبهات حول إعادة تشغيل المفـ.ـاعـ.ـل بعد معلومات حـ.ـديثة مفادها أن بيونغ يانغ تستخد.م أيضا مختبرا يقع قر.ب المجمع لفصل البلوتونيوم من الوقود المستخد.م الذي مصـ.ـدره المفـ.ـاعـ.ـل.

وقالت الوكالة إن المؤشـ.ـرات إلى تشغيل المفـ.ـاعـ.ـل والمختبر “مثـ.ـيرة جدا للقلق” مضيفة أن هذه النـ.ـشـ.ـاطات تشكل “انتـ.ـهاكا واضـ.ـحا” لقرارات الأمم المتحـ.ـدة.

كيف سيستجيب بايدن للأزمـ.ـة القا.د.مة؟
يرى تقرير “فورين أفيرز” أنه يجب أن تظل الضر.بة العسـ.ـكرية الوقائية محظورة في خيارات واشـ.ـنطن، فإذا كان هذا الخيار محفوفًا بالمخـ.ـاطر ومكلفًا للغـ.ـاية في عام 1994، فهو “وأكثر من ذلك اليوم” وفق تعبير التقرير.

ويُعتقد أن العديد من الرؤوس الـ.ـحـ.ـر.بية النـ.ـوو.ية والـ.ـصوا.ريخ التي تملـ.ـكها كوريا الشمالية مخبأة في منشآت سـ.ـرية ومدفونة في مخابئ غير قابلة للاختـ.ـراق؛ يمكن تحـ.ـريك بعضها بسهولة.

ومن غير المرجح أن تقـ.ـضـ.ـي الضر.بات الجـ.ـويـ.ـة على هذه القـ.ـد.رات بضر.بة واحـ.ـدة، ما يعني أن كيم يمكنه الانتـ.ـقـ.ـام بضر.بة نـ.ـوو.ية.

الدبلوماسية

يقول التقرير إن الدبلوماسية هي الخيار الأفضل، لكنها ليست مؤكدة النتائج ولا يرجح بموجبـ.ـها نـ.ـز.ع السـ.ـلاح النـ.ـوو.ي لكوريا الشمالية.

ويرى ذات التقرير بأن بيونغ يانغ، قد توافق على اتفاق تجميد نـ.ـوو.ي مؤقت يحـ.ـد من قـ.ـد.رات أسلـ.ـحـ.ـتها النـ.ـوو.ية لفترة معينة، لكن التاريخ يشير إلى أن المفـ.ـاوضات ستفـ.ـشل في نهاية المطاف بشأن مسألة التحقق.

المصدر: الحرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.