خـارطة الطريق الروسية.. درعا لن تعترف ببشار الأسد كرئيس.. إليكم البنود الكاملة لاتفـ.ـاق وـف النـ.ـار

1 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 1 سبتمبر 2021 - 6:32 مساءً
خـارطة الطريق الروسية.. درعا لن تعترف ببشار الأسد كرئيس.. إليكم البنود الكاملة لاتفـ.ـاق وـف النـ.ـار

تركيا بالعربي

خـارطة الطريق الروسية.. درعا لن تعترف ببشار الأسد كرئيس.. إليكم البنود الكاملة لاتفـ.ـاق وـف النـ.ـار

منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم الأربعاء دخل اتفـ.ـاق “در.عـا البلد” جنوب سوريا لو.قف إطـ.ـلاق النـ.ـار وتسـ.ـليم السـ.ـلاح، حيـ.ـز التنـ.ـفيذ

حيث توصلت لجـ.ـنة المفـ.ـاوضات يوم أمس إلى اتفـ.ـاق يؤ.سس للحـ.ـل السـ.ـلمي في إطـ.ـار خـ.ـارطة طر.يق لإنـ.ـهاء الأز.مة في درعا، وقد أكد أحد أعضـ.ـاء لجـ.ـنة التفـ.ـاوض أن النـ.ـظام السـ.ـوري تراجـ.ـع عن بنـ.ـد رئـ.ـيسي سـ.ـابق ينص على اعـ.ـتراف أهالي درعا ببشار الأسد كرئـ.ـيس شـ.ـرعي للبلاد، بحسب ما أكدته القدس العربي، فيما ينص أحد بنـ.ـود الاتفـ.ـاق الجديد على رفـ.ـع علـ.ـمي روسيا ونظـ.ـام الأسـ.ـد في در.عا البلد

فمنذ أكثر من شهرين انهـ.ارت التسـ.ـوية بين نظـ.ـام الأسد والمعـ.ـارضة في درعا التي أدت فـ.ـر.ض حصـ.ـار قا.س على المدينة للضـ.ـغط على أهـ.ـلها من أجل الاستسـ.ـلام والاعتـ.ـراف بشـ.ـرعية بشار الأسد كرئـ.ـيس للبلاد، وفر.ض سيطـ.ـرة النظـ.ـام السوري على المديـ.ـنة التي تقع جنوب البلاد وتعد معـ.ـقل الاحتـ.ـجا.جات التي اند.لـ.ـعت في منتصف مارس من عام 2011.

ومساء أمس التـ.ـقى وفـ.ـد من اللجـ.ـان المـ.ـركـ.ـزية في حوران مع واللجـ.ـنة الأمـ.ـنية التـ.ـابعة للنظـ.ـام السوري برعـ.ـاية روسية، في اليوم الأخير من المـ.ـدة الزمـ.ـنية لخـ.ـارطة الطـ.ـريق الروسية التي حـ.ـددت نهـ.ـايتها في 31 آب، وبدايتها اليوم الأربعاء.

وتتضـ.ـمن بنـ.ـود الاتفـ.ـاق الجديد على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وإجـ.ـراء تسـ.ـويات للمطـ.ـلوبين وتسـ.ـليم السـ.ـلاح، وتهـ.ـجير من لا يرغـ.ـب بإجـ.ـراء التسـ.ـوية، ودخـ.ـول الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الروسية إلى درعا البلد ورفع العلم الرو.سي والسـ.ـوري، وضـ.ـع ثـ.ـلاث نقـ.ـاط مشتـ.ـركة بين الأمـ.ـن العسـ.ـكري واللـ.ـواء الثامن التابع للفيـ.ـلق الخامس.

وقال عضـ.ـو لجنـ.ـة التفـ.ـاوض أبو علي محاميد لـ “القدس العربي” ان الاتفـ.ـاق ينـ.ـص على تثـ.ـبيت نقـ.ـطة عسـ.ـكرية روسية على الجـ.ـهة الجـ.ـنوبية من درعا البلد، مع رفـ.ـع عملي النظـ.ـامين السوري والروسي، وفتح مركـ.ـز “تسـ.ـويات” للمطـ.ـلوبين للنظـ.ـام وتسـ.ـليم سـ.ـلاحهم الخفيف.

وفي المرحلة الثانية، قال المحاميد “المرور على منازل المدنيين بشكل جمـ.ـاعي للتأكد من عـ.ـد.م وجـ.ـود غـ.ـرباء أو متشـ.ـددين ضمن أهالي المدينة، وإنشـ.ـاء ثلاث نقاط للأمـ.ـن العسـ.ـكري بمشـ.ـاركة الفيـ.ـلق الثامن الذي يقـ.ـوده احمد العودة، على مداخل المدينة على أن يليـ.ـها انسـ.ـحاب قـ.ـوات النظـ.ـام من محيط المدينة وفتـ.ـح المعـ.ـابر كافة بين البلد ومركز المدينة”.
وأكد المتحـ.ـدث أن النظـ.ـام السوري تراجـ.ـع عن بنـ.ـد رئيـ.ـسي سابق ينص على اعتـ.ـراف أهالي درعا ببشار الأسد كرئـ.ـيس شـ.ـرعي للبلاد.

يأتي هذا بعد أت شهـ.ـدت أحيـ.ـاء درعـ.ـا البلد يوم أمس اشتـ.ـباكـ.ـات عنـ.ـيفة في مختلف المـ.ـحـ.ـاور بالتزامن مع قـ.ـصـ.ـف مكـ.ـثـ.ـف بكافة أنواع الأسـ.ـلـ.ـحة.

في حين أكد المرصـ.ـد السوري لحقـ.ـوق الإنسان، أن نـ.ـظـ.ـام الأسد قصـ.ـف بأكثر من 50 صـ.ـار.وخ من نوع أر.ض – أر.ض على أحيـ.ـاء در.عـ.ـا البـ.ـلد المحـ.ـاصـ.ـرة، تزامنًا مع قصـ.ـف صـ.ـاروخـ.ـي يكاد لا يتوقـ.ـف في ظل المعـ.ـا.رك العنـ.ـيفة الدائرة على محـ.ـاور القـ.ـتال في المنطقة، حيث تحاول قـ.ـوات الفـ.ـرقة الرابـ.ـعة اقتحـ.ـام در.عـ.ـا البلد مد.عـ.ـومة بالميلـ.ـيشيات المـ.ـوالـ.ـية لها.

إلى ذلك انفـ.ـجرت عبـ.ـوة ناسـ.ـفة، صباح يوم الثلاثاء، بدو.رية عسـ.ـكرية تابعة لقـ.ـوات الأسـ.ـد في محافظة القنيطرة جنوبي سوريا، ما أدى لوقوع قـ.ـتلى في صفـ.ـوف عنـ.ـاصرها.

ووفقًا لما أورده مركز “عين الشام للدراسات”، فقد انفـ.ـجرت عـ.ـبوة ناسـ.ـفة، فـ.ـجر اليوم، بسـ.ـيارة “بيك أب” تُقـ.ـل عـ.ـناصر من قـ.ـوات الأسد، قرب حرش جباثا بريف القنيطرة.

وأدى الانفـ.ـجار لمـ.ـصـ.ـرع عنـ.ـصرين من الميليـ.ـشيات وتد.مـ.ـير الآ.لية التي يستقـ.ـلونها بشكل كامل

من جهته أكد المرصـ.ـد السوري لحقـ.ـوق الإنسان أن ثـ.ـوار محـ.ـليون هـ.ـاجـ.ـموا بعد منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء كتـ.ـيبة الد.با.بات بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة في بلدة الشيخ سعد غربي درعا، وفي ريف درعا الأوسـ.ـط ها.جم عنـ.ـاصر المعـ.ـارضة أيضا حـ.ـاجـ.ـزا للمخـ.ـابـ.ـرات الجـ.ـوية في مدينة داعل بقـ.ـذائـ.ـف الـ”RP.G” والأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشـ.ـة.

وفي ريف العاصمة دمشق عثـ.ـرت قـ.ـوات النظـ.ـام أمس الأول الأحد، على جثـ.ـة أحـ.ـد المقـ.ـاتـ.ـلين التابعين للحـ.ـرس الجمـ.ـهوري داخل أرض زراعية في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وذكرت منصة “sy 24” المحلية، أن أحد عنـ.ـاصر الحـ.ـرس الجمـ.ـهوري، وجد مقـ.ـتولا داخل أرض زراعية في قرية بيت نايم، وجـ.ـثته مكـ.ـبلة الأيـ.ـدي والقـ.ـد.مين، وعليها آثـ.ـار تعـ.ـذيب كبير، بعد فقـ.ـدانه قبل أيام، وأشارت المنصة إلى أنه النـ.ـظام عثـ.ـر على ورقـ.ـة صغـ.ـيرة بجانب الجـ.ـثة، كتب عليها ثـ.ـأراً لدر.عا.

درعا تـ.ـواجـ.ـه أشـ.ـد الهـ.ـجمات د.مو.ية لاقتـ.ـحامها وأحـ.ـداث متسـ.ـارعة إليكم التفاصيل

عادت مدينة درعا إلى واجـ.ـهة الأحـ.ـداث في سوريا منذ أكثر من شهرين بعد انهـ.ـيار التسـ.ـوية التي أدت فـ.ـر.ض حصـ.ـار قا.س على المدينة للضـ.ـغط على أهـ.ـلها من أجل الاستسـ.ـلام والاعتـ.ـراف بشـ.ـرعية بشار الأسد كرئـ.ـيس للبلاد، وفر.ض سيطـ.ـرة النظـ.ـام السوري على المديـ.ـنة التي تقع جنوب البلاد وتعد معـ.ـقل الاحتـ.ـجا.جات التي اند.لـ.ـعت في منتصف مارس من عام 2011 وتحـ.ـوّلت لاحـ.ـقاً لحـ.ـربٍ طاحـ.ـنة بأبعـ.ـاد وتدخـ.ـلات دو.لية

وتعـ.ـرضت مدينة درعا البلد، أمس (الأحد)، لمحـ.ـاولات اقتحـ.ـام من ثلاثة محـ.ـاور من قبل قـ.ـوات الفـ.ـر.قة الرابعة المطـ.ـوقة للمدينة، مع قـ.ـصف تمـ.ـهيدي مكـ.ـثف على الأحيـ.ـاء المحـ.ـاصـ.ـرة، واشتبـ.ـاكات مع أبناء المدينة الذين يحـ.ـاولون منـ.ـع دخول الفـ.ـرقة الرابعة إلى مناطقهم، وذلك عقـ.ـب رفـ.ـض طلب للجـ.ـنة الأمـ.ـنية التابعة للنـ.ـظام والجـ.ـانب الروسي بتهـ.ـجير 50 شخصاً من أبناء المدينة، خلال اجتماع عقـ.ـد يوم السبت، باعتبار أن دفـ.عة المهجـ.ـرين الثانية التي خرجت قبل 3 أيام، من المفـ.ـترض أن تكون الأخيرة

ومنـ.ـعت فر.قة النخـ.ـبة بالجيش السوري، تدعـ.ـمها فصـ.ـائل إيرانية مسـ.ـلحة، وصول إمد.ادات الغذاء والوقـ.ـود إلى درعا البلد بغـ.ـية الضغـ.ـط على المسلـ.ـحين في المدينة “الثـ.ـوار” للاستسـ.ـلام بعد 3 سنوات من استعـ.ـادة القـ.ـوات الحكـ.ـومية سيطـ.ـرتها على معظم المنطـ.ـقة قرب الحـ.ـدود مع الأردن.

وأوضح عضـ.ـو اللجـ.ـنة المركـ.ـزية للتفـ.ـاوض في درعـ.ـا البلد لـ«الشرق الأوسط» أن اجتـ.ـماعاً عقد يوم السبت مع اللجـ.ـنة الأمـ.ـنية للنـ.ـظام السوري، والجـ.ـانب الروسي، مع مشـ.ـاركة من قـ.ـادة بالفيـ.ـلق الخامس، طالب خلاله ضبـ.ـاط النظـ.ـام بتهـ.ـجير مزيد من أبناء مدينة درعا إلى الشمال السوري، وقدموا 50 اسماً لشباب من درعا البلد، الأمر الذي رفـ.ـضته اللجـ.ـنة، باعتبار أن دفـ.ـعة المهجـ.ـرين الثـ.ـانية التي خرجت قبل 3 أيام، من المفتـ.ـرض أن تكون الأخيرة.

غير أن النظـ.ـام والجـ.ـانب الروسي يصـ.ـران على تهجـ.ـير أصحاب تلك الأسماء، وعدم قبـ.ـول تسـ.ـوية أوضـ.ـاعهم، متذ.رعين بمشـ.ـاركتهم بشـ.ـن هجـ.ـمات على قـ.ـوات الجيـ.ـش مؤخـ.ـراً في درعا البلد، في حين أن تطـ.ـويـ.ـق الفـ.ـرقـ.ـة الرابعة للمدينة وقصـ.ـف أحيـ.ـائـ.ـها دفـ.ـع أبنـ.ـاءها إلى التصـ.ـدي لها وللميليـ.ـشـ.ـيات التي تشـ.ـاركـ.ـها.

وأضاف عضـ.ـو اللجـ.ـنة المركـ.ـزية أن الاجتـ.ـماع قد انتـ.ـهى دون التو.صل إلى اتفـ.ـاق، بعد رفـ.ـض اللجـ.ـنة هذه المطـ.ـالب، والإجـ.ـابة على أسئـ.ـلة الجـ.ـانب الروسـ.ـي، باعتـ.ـبار أن هنـ.ـاك مطـ.ـالب أولى منها، وهي إيقـ.ـاف العمـ.ـليات العسـ.ـكرية، ورفـ.ـع الحصـ.ـار عن المدينة، وإبعـ.ـاد القـ.ـوات المطـ.ـوقـ.ـة لدرعا البلد والمنـ.ـاطق المحيطة بها.

ويوم السبت انتهت المهـ.ـلة التي منحـ.ـتها الجـ.ـهات الحكـ.ـومـ.ـية التابعة لنظـ.ـام الأسد في محافظة «درعا» لاستقـ.ـبال الراغـ.ـبين بتسـ.ـوية أوضـ.ـاعـ.ـهم، في مبـ.ـنى السـ.ـرايا في قسـ.ـم شر.طة المحـ.ـطة. وقال أحد أعضـ.ـاء الوفـ.ـد الرو.سي، في تصـ.ـريح للإعـ.ـلاميين نقـ.ـله موقع «سناك سوري»، إنه لم يحـ.ـضر أحد إلى مركـ.ـز التسـ.ـوية على الرغم من تمـ.ـديد المهـ.ـلة، مضيفاً أنه تم الاتفـ.ـاق على نقـ.ـل دفـ.ـعة جديدة من رافـ.ـضي التسـ.ـوية إلى الشمال السوري، معـ.ـتبراً أن «من يريد العيـ.ـش بسـ.ـلام وأمـ.ـن عليه تسـ.ـليم سـ.ـلاحه وإجراء التسـ.ـوية».

وأعلن عدنان المسالمة الناطق الرسمي باسم “لجـ.ـنة المفـ.ـاوضـ.ـات” في درعا وهي الجـ.ـهة الوحيدة التي تتولى التفـ.ـاوض مع النظـ.ـام نيـ.ـابة عن وجـ.ـهاء درعا وجمـ.ـاعاتها المسـ.ـلّحة، عن “انهـ.ـيار المفـ.ـاوضـ.ـات” مع قوات الأسد.

وقال لـ “العربية.نت” إن “المفـ.ـاوضـ.ـات انهـ.ـارت نتيجة فر.ض النظـ.ـام لشـ.ـروطٍ جديدة منها وضع نقـ.ـاط عسكـ.ـرية داخل در.عا البلد، ولذلك عاد القـ.ـصف لتلك الأحياء “.

كما أضاف أن “إصـ.ـرار النظـ.ـام على هذه الآلـ.ـية لن ينجـ.ـم عنه أي تهـ.ـدئة رغم محـ.ـاولات الطـ.ـرف الروسي”، متـ.ـهماً موسكو بالوقـ.ـوف مع دمشق والضغـ.ـط على الفصـ.ـائل وتابع: “في واقع الأمر نر.فض الحـ.ـرب، لكن النظـ.ـام يحاول دخـ.ـول درعا البلد بعد حصـ.ـارها منذ أكثر من 70 يوماً ”

وتشهد المدينة، منذ عصر يوم السبت حتى مساء يوم الأحد، قصـ.ـفاً هو الأعـ.ـنف على أحياء ‎درعا البلد، وطريق السـ.ـد والمخيم، من قبل قـ.ـوات الفـ.ـر.قـ.ـة الرابعة، ما تسبب بد.مار واسع في الأحيـ.ـاء المحـ.ـاصـ.ـرة.

وقال سكان لـ«رويترز» إن جيـ.ـش النظـ.ـام السوري قصـ.ـف آخر جيـ.ـب لمسـ.ـلحي المعـ.ـارضة بمدينة درعا (جنوب البلاد)، أمس، مما أسفر عن مقـ.ـتل 6 أشخاص على الأقل، في واحدة من أشـ.ـد الهجـ.ـمات د.مو.ية خلال الحصـ.ـار المفـ.ـروض على مهـ.ـد الانتفـ.ـاضة.

ودفعـ.ـت هذه التطـ.ـورات اللجـ.ـنة المركـ.ـزية في ريف درعا الغربي إلى إصدار بيان، أعلنت فيه «النفـ.ـير العام» لأهــالي حوران، استجـ.ـابة لنـ.ـداء الفـ.ـزعة من درعا البلد، وهـ.ـد.دت عبره النظـ.ـام بالحـ.ـرب في مختلف أرجـ.ـاء المحـ.ـافـ.ـظة، ما لم توقف ميـ.ـليشيات الفر.قة الرابعة وإيران حملـ.ـتها العسـ.ـكرية على الأحيـ.ـاء المحـ.ـاصـ.ـرة، وتبدأ بفـ.ـك الحصـ.ـار عنها. وأوضحت المركـ.ـزية، في بيانها، أن الإعـ.ـلان جاء بعد التشـ.ـاور مع قيـ.ـاد.يين في ريف درعا الشرقي ومنطقة الجيدور (شمال درعا).

وفي هذه الأثناء، خرجت مظـ.ـاهـ.ـرات ليلية في عدد من مناطق التسـ.ـويات جنوب سوريا، مناصـ.ـرة لأحـ.ـياء مدينة درعا، فقد خـ.ـرج العشـ.ـرات من أبناء مدينة جاسم بريف درعا الغربي، وقطـ.ـعوا الطـ.ـر.قات المؤ.دية للمدينة بالإطـ.ـارات المشتعـ.ـلة. ومع تصعـ.ـيد القصـ.ـف على مدينة درعا البلد وطريق السد والمخيم، سقـ.ـطت قذ.ا.ئف في مناطق متفرقة بمدينة درعا المحـ.ـطة، حيث المـ.ـر.بع الأمـ.ـني، صباح الأحد، أدت إلى مقـ.ـتل أحد عنـ.ـاصر الشـ.ـرطة المد.نية عند مركز انطـ.ـلاق الميكـ.ـروباص والحـ.ـافـ.ـلات الشرقي في المدينة، وجـ.ـرح آخرين، وأشارت قيـ.ـادة شـ.ـرطة مد.ينة درعا التا.بعة للنظـ.ـام إلى أن مصـ.ـدر القذ.ائف هو مخـ.ـيم درعا للنـ.ـاز.حين، وهو أحد الأحيـ.ـاء المحـ.ـاصـ.ـرة منذ أكثر من شهر.

خرجت عن السيطـ.ـرة وأعـ.ـلنت الحـ.ـرب والنفـ.ـير العام.. تطـ.ـورات كبيرة في درعا

بعد أن فشـ.ـلت جميع الحلول مع نظـ.ـام الأسد وخر.جت المفـ.ـاوضات عن السيطـ.ـرة أصـ.ـدرت اللجـ.ـنة المركـ.ـزية في المنطـ.ـقة الغـ.ـربية الدرعاوية بيانا أعلنت من خلاله النفـ.ـير العام على كامل أرض حـ.ـوران استجـ.ـابة لنـ.ـد.اء أهالي درعا البلد، وإعـ.ـلان الحـ.ـرب في كل حوران، مالم يتو.قف النظـ.ـام فورا عن الحمـ.ـلة العسكـ.ـرية ويبـ.ـدأ بفـ.ـك الحصـ.ار.

ولفتت اللجـ.ـنة إلى أن الإعلان جاء بعد التشـ.ـاور مع المعـ.ـنيين في ريف درعا الشرقي ومنطقة الجيدور.

وأشارت اللجـ.ـنة في بيانها إلى أن قـ.ـوات النظـ.ـام تصـ.ـر على جـ.ـر المنـ.ـطقة الى حـ.ـرب طا.حنة يقـ.ـودها ضبـ.ـاط إيرانيون ومليـ.ـشيات طائـ.ـفية متعددة الجـ.ـنسيات كحز.ب الشيـ.ـطان وفاطميون وزيـ.ـنبيون وغيرهم، على الرغم من كل المحـ.ـاولات السـ.ـلـ.ـمية والتفـ.ـاوضية للوصول الى حلول مرضية لجميع الأطراف، يوقـ.ـف من خلالها القـ.ـتل والتجـ.ـويع والد.مار.

وشـ.ـددت اللجـ.ـنة على أن قـ.ـوات الأسـ.ـد تفـ.ـعل كل ذلك لتنـ.ـفيذ مخطـ.ـطاتها الطائـ.ـفية التوسـ.ـعية على حساب “أرضنا وأهـ.ـلنا وشـ.ـعبنا”، و “سعيا إلى قتـ.ـلنا والقـ.ـضاء على نسيـ.ـجنا الاجتماعي وخـ.ـلق تغـ.ـيير ديمغـ.ـرافي بالتركـ.ـيبة السكانية إضافة الى عدة مشاريع خـ.ـبيثة باتت واضـ.ـحة للجميع”.

والجدير بالذكر أن أحـ.ـياء مدينة درعا البلد وحي طريق السد تتـ.ـعرض منذ صباح اليوم لقـ.ـصف عـ.ـنيف بصـ.ـواريخ الـ “فيـ.ـل” شديـ.ـدة التد.مير وقذائـ.ـف الهـ.ـاون من قبل ميلـ.ـيشيات الفـ.ـر.قة الرابعة، ما أدى لسقـ.ـوط شهـ.ـداء وجـ.ـرحى في صفوف المد.نيين، بالتزامن مع اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة تد.ور على محـ.ـاور المد.ينة بين مقا.تلين من أبناء المنطـ.ـقة وميليـ.ـشيات الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانـ.ـية، بحسب ما ذكرته شبكة شام.

يأتي هذا بعد أن وصلت الدفـ.ـعة الثانية من مهـ.ـجّري درعـ.ـا البلد إلى مدينة “الباب” في ريف حلب الشمالي، عقـ.ـب وصو.لها صباح الجمعة، إلى معـ.ـبر “أبو الزندين” الذي يفـ.ـصل بين منـ.ـاطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام الأسد ومنـ.ـاطق سيطـ.ـرة فصـ.ـائل “الجيـ.ـش الوطـ.ـني” جنوبي المدينة.

وتضم هذه الدفعة الثانية نحو 79 شخصاً بينهم نسـ.ـاء وأطـ.ـفال من أهالي درعا البلد كانوا قد أخـ.ـرجوا من منازلهم وأرضهم لمعـ.ـار.ضتهم حـ.ـكم الأسـ.ـد، والرافـ.ـضين للتسـ.ـوية مع نظـ.ـامه.

وقد بدأت أمـ.ـس عمـ.ـلية تهـ.ـجير جديدة من درعا جنـ.ـوب سوريا إلى ريف حلب في شمال البلاد، وأفاد «المر.صد السـ.ـوري لحقـ.ـوق الإنـ.ـسان»، بوصـ.ـول حا.فلات إلى درعا لـ«نقـ.ـل المسـ.ـلـ.ـحين الرافـ.ـضين للتسـ.ـوية في درعا البلد لنقـ.ـلهم إلى الشـ.ـمال السوري، بعد اتفـ.ـاق هيـ.ـئة التفـ.ـاوض مع اللجـ.ـنة الأمـ.ـنية بخـ.ـروج الدفـ.ـعة الثانية، وعدد أفرادها 53 شخصا، 3 منهم خرجوا مع عوائلهم» على حد وصفها.

كما أفـ.ـيد أمـ.ـس بأنه تم الاتفـ.ـاق على تهـ.ـجير العشـ.ـرات من جنوب سوريا إلى شمالها بإشـ.ـراف «الفيـ.ـلق الخـ.ـامس» والشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الروسـ.ـية، بعدما استفـ.ـاقت مدينة طفس بريف درعا الغربي أمس، على استهـ.ـداف المدينة برا.جـ.ـمات الصـ.ـوا.ريخ والقـ.ـذا.ئف، من قـ.ـوات «الفـ.ـر.قة الرابعة» المتمـ.ـركزة في بناء الري المحاذي للمدينة وتل الجـ.ـموع.

وكانت اللجـ.ـنة الأمـ.ـنية التابعة للنظـ.ـام السوري طالـ.ـبت بتر.حيل عدد من الأشخاص إلى الشمال، ووصـ.ـلت حا.فلات التهـ.ـجير إلى الجـ.ـمرك القـ.ـديم في درعا البلد الساعة الثالثة من عصر يوم الخميس لنقـ.ـل الأشخـ.ـاص المطـ.ـلوبين والعائـ.ـلات الراغـ.ـبة بالتهـ.ـجير، بحسب ما أكدته الشرق الأوسط.

ولا تزال اللجـ.ـنة الأمـ.ـنية التابـ.ـعة للنظـ.ـام تُصـ.ـر على تهـ.ـجـ.ـير المطـ.ـلوبين الذين يبـ.ـلغ عددهم نحو 100 شخص، وتسـ.ـليم السـ.ـلاح ووضـ.ـع حوا.جـ.ـز عسكـ.ـرية في الأحيـ.ـاء المحـ.ـاصـ.ـرة وشـ.ـن حمـ.ـلة تفـ.ـتيش على السـ.ـلاح والمطـ.ـلوبين، قبل فـ.ـك الحصـ.ـار عن المدينة.

وكانت قـ.ـوات النظـ.ـام قد قصـ.ـفت بالمدفـ.ـعية والصـ.ـواريخ أحـ.ـياء درعـ.ـا البلد، للضغـ.ـط على لجـ.ـنة التفـ.ـاوض والمطـ.ـلوبين لإجـ.ـلاء الدفـ.ـعة الثانية من المطـ.ـلوبين إلى الشمال السوري.

وكان ثمانية شبان مهجـ.ـرين من أحياء درعا البلد وصلوا الأربعاء، إلى مدينة الباب شمال سوريا. وقال طلال الشامي (26 عاماً) أحد المهجـ.ـرين لـ«الشرق الأوسط» إنه وبرفقة 7 شبان، 4 منهم من محافظة درعا و2 من دمشق و2 من محافظة حمص وسط البلاد، كانوا قد انشـ.ـقوا عن قـ.ـوات النظـ.ـام في عام 2012، أي عقب اندلاع الأحداث في سوريا بنحو عام، وصلوا إلى مدينة الباب الخـ.ـاضـ.ـعة لسيـ.ـطـ.ـرة الجيـ.ـش الوطـ.ـني السوري شمال حلب، في حا.فلة أقلّـ.ـتهم برفـ.ـقة سيـ.ـارتين تابـ.ـعتين للشـ.ـرطة العسـ.ـكـ.ـرية الرو.سية، عـ.ـقب اتفـ.ـاق جرى بين لجـ.ـان التفـ.ـاوض بدرعا البـ.ـلد والنظـ.ـام بوسـ.ـاطة من (اللـ.ـواء الثامن) المرتـ.ـبط بالقـ.ـوات الرو.سية في البلاد

ووقـ.ـع عدد من قـ.ـوات النظـ.ـام السـ.ـوري بين قتـ.ـيل وجر.يـ.ـح صباح أمس (الخميس)، بعد استهـ.ـداف سيـ.ـارة عسكـ.ـرية مخـ.ـصصة للإطعـ.ـام كانت تقـ.ـلهم على الطـ.ـريق الواصل بين مدينة الشيـ.ـخ مسكين ونوى بريف درعا الغربي، وسط انتشـ.ـار أمـ.ـني كثـ.ـيف في مكان الحا.دثة.

وسجل ناشـ.ـطون سقـ.ـوط أكثر من 25 صـ.ـارو.خاً وقذيـ.ـفة على الأحيـ.ـاء السكـ.ـنية والسـ.ـوق الشـ.ـعبية في المدينة في ساعات الصباح الأولى، ما أدى إلى وقـ.ـوع 3 قتـ.ـلى و10 جر.حى بين المد.نيين.

كما سقـ.ـطت قذ.ا.ئف في محـ.ـيط إحدى المد.ارس بمدينة طفس في أثناء وجـ.ـود طـ.ـلاب الدورة الصيفية بداخلها؛ ما أدى إلى حا.لة هلـ.ـع ورعـ.ـب بين التلاميذ، وتوقـ.ـف الد.وام في المدرسة.

شقيقتان لكنهما على خـ.ـلاف دائم.. إليكم أبرز المحـ.ـطات التاريـ.ـخية للتـ.ـوتر بين الجزائر والمغرب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.