درعا تـ.ـواجـ.ـه أشـ.ـد الهـ.ـجمات دمـ.ـوية لاقتـ.ـحامها وأحـ.ـداث متسـ.ـارعة… إليكم فيديو والتفاصيل

30 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 30 أغسطس 2021 - 8:15 مساءً
OBK
أخبار سوريا
قصف
قصف

تركيا بالعربي

درعا تـ.ـواجـ.ـه أشـ.ـد الهـ.ـجمات دمـ.ـوية لاقتـ.ـحامها وأحـ.ـداث متسـ.ـارعة… إليكم فيديو والتفاصيل

عادت مدينة درعا إلى واجـ.ـهة الأحـ.ـداث في سوريا منذ أكثر من شهرين بعد انهـ.ـيار التسـ.ـوية التي أدت فـ.ـر.ض حصـ.ـار قا.س على المدينة للضـ.ـغط على أهـ.ـلها من أجل الاستسـ.ـلام والاعتـ.ـراف بشـ.ـرعية بشار الأسد كرئـ.ـيس للبلاد، وفر.ض سيطـ.ـرة النظـ.ـام السوري على المديـ.ـنة التي تقع جنوب البلاد وتعد معـ.ـقل الاحتـ.ـجا.جات التي اند.لـ.ـعت في منتصف مارس من عام 2011 وتحـ.ـوّلت لاحـ.ـقاً لحـ.ـربٍ طاحـ.ـنة بأبعـ.ـاد وتدخـ.ـلات دو.لية

وتعـ.ـرضت مدينة درعا البلد، أمس (الأحد)، لمحـ.ـاولات اقتحـ.ـام من ثلاثة محـ.ـاور من قبل قـ.ـوات الفـ.ـر.قة الرابعة المطـ.ـوقة للمدينة، مع قـ.ـصف تمـ.ـهيدي مكـ.ـثف على الأحيـ.ـاء المحـ.ـاصـ.ـرة، واشتبـ.ـاكات مع أبناء المدينة الذين يحـ.ـاولون منـ.ـع دخول الفـ.ـرقة الرابعة إلى مناطقهم، وذلك عقـ.ـب رفـ.ـض طلب للجـ.ـنة الأمـ.ـنية التابعة للنـ.ـظام والجـ.ـانب الروسي بتهـ.ـجير 50 شخصاً من أبناء المدينة، خلال اجتماع عقـ.ـد يوم السبت، باعتبار أن دفـ.عة المهجـ.ـرين الثانية التي خرجت قبل 3 أيام، من المفـ.ـترض أن تكون الأخيرة

ومنـ.ـعت فر.قة النخـ.ـبة بالجيش السوري، تدعـ.ـمها فصـ.ـائل إيرانية مسـ.ـلحة، وصول إمد.ادات الغذاء والوقـ.ـود إلى درعا البلد بغـ.ـية الضغـ.ـط على المسلـ.ـحين في المدينة “الثـ.ـوار” للاستسـ.ـلام بعد 3 سنوات من استعـ.ـادة القـ.ـوات الحكـ.ـومية سيطـ.ـرتها على معظم المنطـ.ـقة قرب الحـ.ـدود مع الأردن.

وأوضح عضـ.ـو اللجـ.ـنة المركـ.ـزية للتفـ.ـاوض في درعـ.ـا البلد لـ«الشرق الأوسط» أن اجتـ.ـماعاً عقد يوم السبت مع اللجـ.ـنة الأمـ.ـنية للنـ.ـظام السوري، والجـ.ـانب الروسي، مع مشـ.ـاركة من قـ.ـادة بالفيـ.ـلق الخامس، طالب خلاله ضبـ.ـاط النظـ.ـام بتهـ.ـجير مزيد من أبناء مدينة درعا إلى الشمال السوري، وقدموا 50 اسماً لشباب من درعا البلد، الأمر الذي رفـ.ـضته اللجـ.ـنة، باعتبار أن دفـ.ـعة المهجـ.ـرين الثـ.ـانية التي خرجت قبل 3 أيام، من المفتـ.ـرض أن تكون الأخيرة.

غير أن النظـ.ـام والجـ.ـانب الروسي يصـ.ـران على تهجـ.ـير أصحاب تلك الأسماء، وعدم قبـ.ـول تسـ.ـوية أوضـ.ـاعهم، متذ.رعين بمشـ.ـاركتهم بشـ.ـن هجـ.ـمات على قـ.ـوات الجيـ.ـش مؤخـ.ـراً في درعا البلد، في حين أن تطـ.ـويـ.ـق الفـ.ـرقـ.ـة الرابعة للمدينة وقصـ.ـف أحيـ.ـائـ.ـها دفـ.ـع أبنـ.ـاءها إلى التصـ.ـدي لها وللميليـ.ـشـ.ـيات التي تشـ.ـاركـ.ـها.

وأضاف عضـ.ـو اللجـ.ـنة المركـ.ـزية أن الاجتـ.ـماع قد انتـ.ـهى دون التو.صل إلى اتفـ.ـاق، بعد رفـ.ـض اللجـ.ـنة هذه المطـ.ـالب، والإجـ.ـابة على أسئـ.ـلة الجـ.ـانب الروسـ.ـي، باعتـ.ـبار أن هنـ.ـاك مطـ.ـالب أولى منها، وهي إيقـ.ـاف العمـ.ـليات العسـ.ـكرية، ورفـ.ـع الحصـ.ـار عن المدينة، وإبعـ.ـاد القـ.ـوات المطـ.ـوقـ.ـة لدرعا البلد والمنـ.ـاطق المحيطة بها.

ويوم السبت انتهت المهـ.ـلة التي منحـ.ـتها الجـ.ـهات الحكـ.ـومـ.ـية التابعة لنظـ.ـام الأسد في محافظة «درعا» لاستقـ.ـبال الراغـ.ـبين بتسـ.ـوية أوضـ.ـاعـ.ـهم، في مبـ.ـنى السـ.ـرايا في قسـ.ـم شر.طة المحـ.ـطة. وقال أحد أعضـ.ـاء الوفـ.ـد الرو.سي، في تصـ.ـريح للإعـ.ـلاميين نقـ.ـله موقع «سناك سوري»، إنه لم يحـ.ـضر أحد إلى مركـ.ـز التسـ.ـوية على الرغم من تمـ.ـديد المهـ.ـلة، مضيفاً أنه تم الاتفـ.ـاق على نقـ.ـل دفـ.ـعة جديدة من رافـ.ـضي التسـ.ـوية إلى الشمال السوري، معـ.ـتبراً أن «من يريد العيـ.ـش بسـ.ـلام وأمـ.ـن عليه تسـ.ـليم سـ.ـلاحه وإجراء التسـ.ـوية».

وأعلن عدنان المسالمة الناطق الرسمي باسم “لجـ.ـنة المفـ.ـاوضـ.ـات” في درعا وهي الجـ.ـهة الوحيدة التي تتولى التفـ.ـاوض مع النظـ.ـام نيـ.ـابة عن وجـ.ـهاء درعا وجمـ.ـاعاتها المسـ.ـلّحة، عن “انهـ.ـيار المفـ.ـاوضـ.ـات” مع قوات الأسد.

وقال لـ “العربية.نت” إن “المفـ.ـاوضـ.ـات انهـ.ـارت نتيجة فر.ض النظـ.ـام لشـ.ـروطٍ جديدة منها وضع نقـ.ـاط عسكـ.ـرية داخل در.عا البلد، ولذلك عاد القـ.ـصف لتلك الأحياء “.

كما أضاف أن “إصـ.ـرار النظـ.ـام على هذه الآلـ.ـية لن ينجـ.ـم عنه أي تهـ.ـدئة رغم محـ.ـاولات الطـ.ـرف الروسي”، متـ.ـهماً موسكو بالوقـ.ـوف مع دمشق والضغـ.ـط على الفصـ.ـائل وتابع: “في واقع الأمر نر.فض الحـ.ـرب، لكن النظـ.ـام يحاول دخـ.ـول درعا البلد بعد حصـ.ـارها منذ أكثر من 70 يوماً ”

وتشهد المدينة، منذ عصر يوم السبت حتى مساء يوم الأحد، قصـ.ـفاً هو الأعـ.ـنف على أحياء ‎درعا البلد، وطريق السـ.ـد والمخيم، من قبل قـ.ـوات الفـ.ـر.قـ.ـة الرابعة، ما تسبب بد.مار واسع في الأحيـ.ـاء المحـ.ـاصـ.ـرة.

وقال سكان لـ«رويترز» إن جيـ.ـش النظـ.ـام السوري قصـ.ـف آخر جيـ.ـب لمسـ.ـلحي المعـ.ـارضة بمدينة درعا (جنوب البلاد)، أمس، مما أسفر عن مقـ.ـتل 6 أشخاص على الأقل، في واحدة من أشـ.ـد الهجـ.ـمات د.مو.ية خلال الحصـ.ـار المفـ.ـروض على مهـ.ـد الانتفـ.ـاضة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.