شركة الخليج للتداول الالكتروني ثاني تداولات «حقوق الأولوية» تنطلق اليوم على «الخليج للتأمين»

20 أغسطس 2021آخر تحديث : الجمعة 20 أغسطس 2021 - 12:27 مساءً
Osman
أخبار العرب والعالم
بورصحة خليجية
بورصحة خليجية

تركيا بالعربي

شركة الخليج للتداول الالكتروني ثاني تداولات «حقوق الأولوية» تنطلق اليوم على «الخليج للتأمين»

تُدشن بورصة الكويت اليوم ثاني عمليات تداول حقوق أولوية، وذلك على أسهم زيادة رأسمال شركة الخليج للتأمين، مع انطلاق الاكتتاب بالزيادة.

وتعد هذه العملية الثانية بعد تداول حقوق الأولوية بالاكتتاب في أسهم «طيران الجزيرة» التي تمت عبر شاشة التداول في البورصة، فيما يبلغ حجم الحقوق المطروحة للاكتتاب بأسهم «الخليج للتأمين» والبالغة 83.33 مليون سهم، بقيمة 50 مليون دينار بما يعادل 41.4 في المئة من رأس المال حيث يبلغ سعر الاكتتاب في زيادة رأس المال 600 فلس.

وتستمر تعاملات حقوق الأولوية 15 يوماً تبدأ من تداولات جلسة اليوم وحتى 9 سبتمبر المقبل، فيما سيتابع المتداولون حركة حق الأولوية، والتي تمثل الفارق ما بين السعر السوقي للسهم وسعر الاكتتاب، حيث يعود تقييم الأمر للراغبين في الاكتتاب والعارضين لتلك الحقوق من المساهمين الحاليين.

وكان سهم الشركة قد أقفل أمس عند مستوى 889 فلساً، ما يعني أن حق قيمة حق الأولوية ستتراوح بين 600 فلس وهي قيمة الاكتتاب للسهم وبين سعر التداول، إلا أن ما يحكم مساره في النهاية هو العرض من البائع والطلب من المشتري.

وتعد حقوق الأولوية ورقة مالية قابلة للتداول أو التنازل تعطي صاحبها حق أولوية الاكتتاب في زيادة رأس مال المصدر بنسبة ما يملكه من أوراق مالية في رأس مال ذلك المصدر.

وتتمثل أحكام حقوق الأولوية في التالي:

– تتداول حقوق الأولوية في البورصة – بشكل تلقائي – عند كل اكتتاب في زيادة رأسمال الشركة المدرجة يوجه لعموم مساهمي الشركة.

– خيارات المساهم في شأن حقوق الأولوية عديدة منها أن يبيع هذه الحقوق أو يتنازل عنها أو يحتفظ بها، ومن ثم يكتتب فيها خلال فترة ممارسة حقوق الأولوية.

– يسقط حق المساهم في الاكتتاب في حقوق الأولوية إذا قام ببيعها أو التنازل عنها، وينتقل هذا الحق إلى المشتري أو المتنازل إليه.

– يحق لمشتري حقوق الأولوية أن يبيعها في البورصة قبل انتهاء فترة ممارسة حقوق الأولوية بخمسة أيام عمل، كما يحق له أن يحتفظ بها ومن ثم يكتتب فيها خلال فترة ممارسة حقوق الأولوية.

وحسب الإجراءات المتبعة سيحدد السعر المرجعي لسهم الخليج للتأمين اعتباراً من أولى تعاملاته اليوم وفق المعادلة التالية: (سعر إقفال السهم المقررة عليه حقوق الأولوية في اليوم السابق لبدء تداول تلك الحقوق – سعر الاكتتاب (القيمة الاسمية + علاوة الإصدار)).

وتتم عملية التسوية على تداول حقوق الأولية على غرار الأسهم المُدرجة وفقاً لآلية «T+3»، في الوقت الذي تتداول فيه دون حدود سعرية، وكذلك بلا فواصل تداول، فيما سيتم وقف تداول حقوق الأولوية على الشاشة المخصصة لذلك قبل خمسة أيام عمل من تاريخ انتهاء فترة الاكتتاب في هذه الحقوق، فيما تتداول حقوق الأولوية خلال ساعات التداول للسوق الرسمي.

يذكر أن إدراج حقوق الأولوية في البورصة لا يحتاج إجراءات أو صدور موافقة مستقلة من الهيئة، حيث تعتبر موافقة الهيئة على نشرة الاكتتاب بمثابة موافقة على إدراج وتداول هذه الحقوق في البورصة.

اقرأ أيضاً: الطائرات التركية بدون طيار “سيها” تمحو الأهداف الروسية من الخارطة

الطائرات المسيرة تظهر نجاحها للعالم بأسره

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أشادت وسائل الإعلام الروسية بالطائرات المسيرة المسلحة التركية سيها ، وقالت صحيفة Top War ، المتخصصة في الشأن العسكري أن تركيا أحرزت تقدمًا كبيرًا في أنظمة الطائرات بدون طيار وتواصل تحسينها بشكل منظم ، وكان آخر ذلك إنتاج أنقرة لذخيرة ذكية جديدة بإمكانات محلية كاملة.

الطائرات المسيرة تظهر نجاحها للعالم بأسره

وتضيف أن الطائرات بدون طيار التركية SİHAs أثبتت نجاحها للعالم بأسره في حرب كاراباغ وميادين المعارك المختلفة ،وبرزت كأحد العوامل المهمة في الحروب الحديثة.

“إنهم يدمرون الأهداف بشكل فعال”

وعنونت الصحيفة قائلة لقد مكنتهم طائراتهم الهجومية من تدمير أهداف مختلفة بأقل قدر من المخاطر.

وأشارت إلى تطوير سلسلة الذخائر الذكية MAM بواسطة شركة Roketsan التركية خصيصًا للاستخدام في المركبات الجوية غير المأهولة.

“اختبروا ذخيرة جديدة”

وأوضحت أن الذخيرة إم إي إم تحتوي على ذخيرتين فقط بخصائص تكتيكية وتقنية مختلفة. ومؤخرا أعلنت الشركة المصنعة أن اختبارات نموذج جديد قد بدأت ، وفي هذه الاختبارات ، نجحت طائرة İHA Bayraktar Akıncı في إصابة هدفها بقنبلة مام تي المنتجة حديثاً.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.