بالفيديو.. طالبان تعلن الانتصار وتزيل أعلام الحسينيات وسط شوارع كابل.. وثلاث دول أوروبية تطلق تصريحات عاجلة

16 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 16 أغسطس 2021 - 12:38 مساءً
Osman
أخبار العرب والعالم
كابل طالبان
كابل طالبان

تركيا بالعربي

بالفيديو.. طالبان تعلن الانتصار وتزيل أعلام الحسينيات وسط شوارع كابل.. وثلاث دول أوروبية تطلق تصريحات نارية

بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل وانهيار الحكومة الأفغانية، عبرت كثير من الدول الأوروبية عن تخوفاتها ودعت رعاياها للمغادرة.

مخاوف دولية بشأن سيطرة طالبان على كابل

قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إن الوقت غير مناسب الآن للحديث عن اعتراف بسلطة طالبان، لافتاً إلى أن عودة قوات بلاده إلى أفغانستان “ليست مطروحة في الوقت الحالي”.

كما أوضح في تصريحات لـ”سكاي نيوز”، أن هناك عملية إنقاذ جارية لعودة الدبلوماسيين البريطانيين والأفغان الذين تلتزم لندن بحمايتهم و300 شخص عادوا أمس.

مؤكداً أن الجزء العسكري من مطار حامد كرزاي مؤمن والطائرات العسكرية تقلع وتهبط في المطار واللقطات التي تظهر فيها الفوضى هي من الجزء المدني.

لقاء روسي مرتقب مع طالبان

إلى ذلك، أكد دبلوماسي روسي، أن السفير الروسي في كابل سيلتقي قادة من طالبان يوم غد الثلاثاء.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن مطار كابل “مكتظ بالذين يطلبون من واشنطن مساعدتهم في مغادرة أفغانستان، ولكنها تجاوبهم بالصمت المطبق”.

أستراليا تحمل طالبان المسؤولية وألمانيا تتحرك

بدورها، حمّلت أستراليا حركة طالبان المسؤولية كاملةً عن أي قتل أو انتهاك بحق عناصر الجيش الأفغاني، مؤكدةً أنها تعمل على إعادة 130 من مواطنيها وأسرهم من أفغانستان.

كما اعتزمت ألمانيا نشر جنود في أفغانستان لتأمين عمليات الإجلاء، في حين أكدت الخطوط الجوية الألمانية، تجنب التحليق في الأجواء الأفغانية في الوقت الحالي.

هذا ودعا الاتحاد الأوروبي إلى حماية الأرواح واستعادة الأمن والنظام المدني في أفغانستان، قائلاً: “ندعو كل الأطراف لتسهيل مغادرة الأجانب والأفغان الراغبين من أفغانستان”.

فرهادي يعترف بحكم طالبان

وعلى صعيدٍ متصل، أكد المستشار المستقيل لرئيس أفغانستان، طارق فرهادي، أن أشرف غني و200 شخصية فروا من البلاد.

وقال إنَّ الرئيس أشرف غني أصبح من القادة السابقين بعد هروبه، لافتاً إلى أنه “بحكم الأمر الواقع طالبان هي من تحكم البلاد”.

وأضاف فرهادي: “على قادة طالبان العودة من الدوحة لتحمل مسؤولية الأمن”.

طالبان تغتنم أسلحة أمريكية متطورة

وعلى صعيدٍ متصل، قالت وكالة “فرانس برس”، نقلاً عن مصادرها إنَّ “بايدن ومسؤولو إدارته أصيبوا بالذهول من سرعة سيطرة طالبان على أفغانستان”.

وتداول مغردون على “تويتر”، شريطاً مصوراً يظهر اغتنام طالبان ‏لأسلحة أمريكية متطورة بمختلف الأنواع، علقوا عليها قائلين: “هذه الأسلحة مناسبة لتثبيت الحكم وإحكام السيطرة بشكل مطلق على ‎أفغانستان والشعب الأفغاني”.

طالبان تزيل أعلام الحسينيات من شوارع كابل

هذا وأكد موقع “الإمارة الإسلامية” التابع للحركة إلقاء قوات الوحدة الخاصة القبض على “سارقين من موظفي وزارة الداخلية قرب بوابة الوزارة، حيث كانا يحاولان سرقة أجهزة ومستندات”.

وقال الموقع إنَّ العاصمة كابل تحت السيطرة، ونشرت صورة لمجموعة فتيات يرتدين الحجاب واللباس الشرعي وهن في طريقهن إلى المدرسة.

كما نشرت شريطاً مصوراً، يظهر عناصر من طالبان وهم يزيلون أعلام الحسينيات من شوارع مدينة كابل، ويرفعون أعلام “الإمارة الإسلامية”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.