بعد تقدم طالبان .. أمريكا ترسل 3 آلاف جندي من قواتها في الخليج إلى أفغانستان لإجلاء دبلوماسيها

13 أغسطس 2021آخر تحديث : الجمعة 13 أغسطس 2021 - 4:52 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
بعد تقدم طالبان .. أمريكا ترسل 3 آلاف جندي من قواتها في الخليج إلى أفغانستان لإجلاء دبلوماسيها

تركيا بالعربي

بعد تقدم طالبان .. أمريكا ترسل 3 آلاف جندي من قواتها في الخليج إلى أفغانستان لإجلاء دبلوماسيها

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال نحو 3 آلاف جندي من قواتها المنتشرة في السعودية والكويت إلى أفغانستان للمساعدة في عمليات إجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين.

وقال متحدث ” البنتاغون” جون كيربي، إن الوزارة سترسل ثلاث كتائب مشاة قوامها ما يصل إلى 3 آلاف جندي أمريكي، إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابول بأفغانستان في غضون الـ24 إلى 48 ساعة القادمة.

وأضاف كيربي، خلال مؤتمر صحفي بالبنتاغون، الخميس، أن القوات ستقوم بالمساعدة في “تقليص عدد الموظفين المدنيين في السفارة (الأمريكية) في كابول”.

وأوضح كيربي أن القوات تتألف من كتيبتين من مشاة البحرية الأمريكية والثالثة للجيش الأمريكي. وتأتي الكتائب من القيادة المركزية، للجيش الأمريكي المتمركزة في الشرق الأوسط.

كما ستجلب وزارة الدفاع الأمريكية حوالي 1000 فرد، من كل من الجيش الأمريكي والقوات الجوية الأمريكية، من أجل “تسهيل معالجة” المتقدمين للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة، حسبما قال كيربي.

وفي وقت سابق قال مسؤول في وزارة الدفاع لشبكة CNN الأمريكية، إن القوات ستكون مهمتها توفير الأمن للدبلوماسيين الأمريكيين خلال عمليات الإجلاء، مضيفا أن القوات الأمريكية الإضافية سوف تتكون من قوات من مجموعة Iwo Jima البرمائية الموجودة بالفعل في الكويت.

وأشار المصدر إلى أنه سيكون هناك المزيد من مشاة البحرية من مجموعة MAGTAF ذات الأغراض الخاصة مقرها بشكل دائم الآن في المملكة العربية السعودية إلى جانب كتيبة جيش مقرها الآن في الكويت.

يأتي ذلك، في ظل تحولات متسارعة وانهيار في صفوف الجيش الأفغاني أمام ضـ .ـربات حركة طالبان والتي أحكمت سيـ .ـطرتها على 17 ولاية من بينهم مدينة قندهار، وولاية هلمند، جنوبي أفغانستان، وهما أحدث المناطق التي سقطت بيد الحركة.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الحكومة الأفغانية المدعومن من الغرب ومسـ.ـلحي حركة طالبان، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، مطلع مايو/ أيار الماضي، والمقرر اكتماله بحلول 11 أيلول/سبتمبر المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.