تعلم 5 كلمات تركية جديدة كل يوم وباللغة العربية (الدرس الثاني)

12 أغسطس 2021آخر تحديث : الخميس 12 أغسطس 2021 - 8:05 صباحًا
تعلم 5 كلمات تركية جديدة كل يوم وباللغة العربية (الدرس الثاني)

تركيا بالعريي

تعلم 5 كلمات تركية باللغة العربية (الدرس الثاني)

بداية ما هي اللغة التركية

تُعد اللغة التركية اللغة الأم للأتراك، سواء أولئك المقيمين في تركيا، أو في المهجر. تنتشر الأقليات المتحدثة باللغة التركية في الدول التي كانت تُشكل جزءًا من الدولة العثمانية، وبالأخص في: بلغاريا، وقبرص، واليونان (وبالأخص في تراقيا الغربية)، وجمهورية مقدونيا، ورومانيا، وصربيا. يعيش أكثر من مليونيّ متحدث باللغة التركية في ألمانيا؛ وهناك مجتمعات تركية معتبرة في بضعة دول غربية أخرى، أبرزها: الولايات المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والنمسا، وبلجيكا، وسويسرا، والمملكة المتحدة.[28] ويُلاحظ أن الكثير من الأتراك المقيمين في دول الاغتراب لا يتحدثون لغتهم الأم بطلاقة، أو لا يتحدثونها على الإطلاق، بسبب الاستيعاب الثقافي.

اقرأ أيضاً: ترجمة صوتية مجانية كل لغات العالم ومنها عربي تركي وبالعكس

يفوق عدد المتحدثين بالتركية في تركيا 67 مليون نسمة، يُشكلون حوالي 93% من الجمهرة السكانية.

وهناك 10 ملايين متحدث إضافي ينتشرون في مختلف أنحاء العالم.

يتحدث معظم الأتراك باللغة التركية بصفتها لغتهم الأم أو لغتهم الثانية، إذ أن قسمًا آخر من الشعب يتحدث بالكردية كلغته الأم، وقد قُدّر عدد هؤلاء سنة 1980 بحوالي 3,950,000 نسمة.

لكن على الرغم من ذلك، فإن الأكراد وغيرهم من الأقليات العرقية في تركيا يتحدثون بالتركية بطلاقة بسبب تتريك الأقليات.

الوضع الرسمي للغة التركية

التركية هي اللغة الرسمية في تركيا، وإحدى اللغتين الرسميتين في قبرص. وهي أيضًا لغة رسمية إقليمية في كوسوفو، وبالتحديد في منطقة بريزرين، وعدّة مديريات ومحافظات في جمهورية مقدونيا، حيث تعيش جمهرات من التُرك.

تتولى جمعية اللغة التركية ضبط اللغة وتنسيقها، وهذه الجمعية أنشأت سنة 1932 تحت اسم “جمعية تدقيق اللغة التركية” تركية: Türk Dili Tetkik Cemiyeti. تأثرت هذه الجمعية بأيديولوجية الصفائية اللغوية، وكانت إحدى مهامها الأساسية استبدال المصطلحات الأجنبية التي دخلت اللغة بما يُقابلها من المصطلحات ذات الأصول التركية القديمة، أو “تتريك” بعض المصطلحات الحديثة.

صقلت هذه التغييرات، بما فيها استبدال الأبجدية العربية بالأبجدية اللاتينية سنة 1928، صقلت شكل اللغة التركية حتى أصبحت ماهي عليه اليوم.

أصبحت جمعية اللغة التركية إدارة مستقلة بذاتها في سنة 1951، عندما صدر قرار حكومي يرفع عنها إشراف وزارة التعليم ممثلة بالوزير المختص. استمرت الجمعية مستقلة على هذا النحو حتى عام 1983 عندما عادت لتصبح إدارة حكومية وفق ما نص عليه التعديل الدستوري لسنة 1982، بعد الانقلاب العسكري لعام 1980.

اللهجات التركية

تستند التركية القياسية الحديثة على اللهجة الإسطنبولية.

وما زال بإمكان المرء أن يُلاحظ التباين في لهجات ولكنات المناطق المختلفة داخل تركيا، على الرغم من اعتماد جمعية اللغة التركية سياسة توحيد اللهجات عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، وعبر مناهج التعليم المدرسية والجامعية، منذ عقد الثلاثينيات من القرن العشرين.

يُشير الباحثين اللغويين في تركيا إلى اللهجات المتنوعة باسم ağız أو şive، وذلك من الناحية الأكاديمية، الأمر الذي يؤدي إلى حصول التباس في المفهوم اللغوي لمعنى “اللكنة”، إذ أن هاتين الكلمتين تحملان في طياتهما هذا المعنى أيضًا. قامت عدّة جامعات، وما تزال، بإطلاق عدّة مبادرات وبحوث هادفة إلى دراسة اللهجات التركية وتحديد عددها على وجه الدقة، وكذلك فعلت جمعية اللغة التركية، وتهدف هذه الأبحاث إلى نشر ما توصلت إليه من معلومات جماعية في أطلس شامل عن لهجات هذه اللغة.

من اللهجات المميزة للغة التركية، اللهجة المعروفة بالرومليّة، وهي لهجة التُرك والصرب والبلغار وغيرهم من أهل البلقان المسلمين الذين هاجروا إلى تركيا بعد أن استقلت بلدانهم عن الدولة العثمانية قديمًا، وهي تشتمل على لكنات مميزة مثل اللكنة الديليورمانية، والدنلرية، والأدّكالية.

كذلك هناك اللهجة القبرصية تركية: Kıbrıs Türkçesi التي يتحدث بها الأتراك القبارصة، واللهجة الأدرنية التي يتحدث بها أهل أدرنة، واللهجة الإيجية لهجة سكان جزر بحر إيجة والمناطق المجاورة الممتدة حتى أنطالية. كذلك هناك اللهجة اليوروكية، وهي لهجة قبائل اليوروك الرُحّل قاطني المنطقة المتوسطية من تركيا، وهؤلاء يختلفون عن قبائل اليوروك قاطني مقدونيا واليونان والقسم الأوروبي من تركيا، والذين يتحدثون بالتركية البلقانية الغاغاوزية.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات تعلم اللغة التركية

تنتشر اللهجة الجنوبية الشرقية تركية: Güneydoğu في جنوبي شرق البلاد، شرق مرسين تحديدًا. تتميز اللهجة الشرقية تركية: Doğu للأناضول الشرقي بكونها تُشكل مجموعة لهجوية واحدة مع بعض لهجات اللغة الأذرية، وبالأخص مع لهجات القره‌ پاپاق المنتشرة في أذربيجان وإيران وجورجيا. يتحدث سكان وسط الأناضول باللهجة الأناضولية الوسطى تركية: Orta Anadolu، ويتحدث سكان المناطق المُطلة على البحر الأسود بلهجة البحر الأسود تركية: Karadeniz، ومن أبرز لكنات الأخيرة اللكنة الطرابزونية، ويُمكن ملاحظة التأثير الإغريقي في صواتة ونحو هذه اللهجة بكل وضوح،[40] وتُعرف هذه اللهجة أيضًا باسم لهجة اللاز. كذلك هناك اللهجة القسطمونية التي ينطق بها أهل قسطموني وجوارها، واللهجة الهيمشينية تركية: Hemşince، لهجة الهيمشين سكّان الأراضي المجاورة لمدينة أرتفين، وهي لهجة متأثر باللغة الأرمنية.[41] يتحدث التُرك المقيمين في اليونان باللهجة القرمانية تركية: Karamanlıca؛ باليونانية: Kαραμανλήδικα، المُشتقة تسميتها من إمارة قرمان البائدة.

إذا كنت شخص جديد على المجتمع التركي و ترغب فى تعلم اللغة التركية و أهم العبارات المتداولة أثناء التعامل اليومي، يسعدنا أن نعرض لحضراتكم فى هذا المقال مجموعة من أهم الكلمات التركية التى يكثر استخدامها فى الشارع التركي ضمن سلسلة تعلم اللغة التركية التى نقدمها للراغبين فى تعلم اللغة التركية ، و يمكنكم الاستعانة بها للتعامل اليومي مع الأتراك ، و سنوافيكم إن شاء الله بكلمات أخرى كدروس لتعلم اللغة التركية ، و أهم الكلمات الدارجة فى الحياة اليومية ، و كل ما عليكم هو الضغط على وسوم (سلسلة تعلم اللغة التركية) الموجودة أسفل المقال و ستظهؤ جميع المقالات التى تحتوى على كلمات و مفردات باللغة التركية ، و نرجو أن تنال إعجابكم.

اقرأ أيضاً: تطبيق الترجمة الفورية الصوتية يدعم جميع لغات العالم

أهم الكلمات التركية مترجمة إلى اللغة العربي :

 

الكلمة بالعربيةالكلمة بالتركية
أهلاً وسهلاً بكمHoşgeldiniz
صباح الخيرGünaydın
مساء الخيرiyi akşamlar
كيف حالك؟Nasılsın
مساكم الله بالخيرİyi şanslar

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • ابتسام شاكوش

    ابتسام شاكوشمنذ 11 شهر

    مساكم الله بالخير İyi şanslar………… نعرف أن معنى هذه الكلمة حظا سعيدا.. وليس مساء الخير