يمكنها الطيران لـ 24 ساعة.. “بايكار” التركية تكشف تفاصيل جديدة حول “بيرقدار TB3”

10 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 10 أغسطس 2021 - 9:14 صباحًا
بيرقدار TB3
بيرقدار TB3

تركيا بالعربي

يمكنها الطيران لـ 24 ساعة.. “بايكار” التركية تكشف تفاصيل جديدة حول “بيرقدار TB3”

كشفت شركة بايكار التركية لصناعة الطائرات المسيرة، عن تفاصيل جديدة حول طائرتها بدون طيار من طراز “بيرقدار TB3” والذي يعد من أحدث طائراتها المسيَّرة المسلحة.

جاء ذلك على لسان المسؤول التقني لدى “بايكار”، سلجوق بيرقدار، خلال محاضرة ألقاها عن بعد، لطلاب وأكاديميين بجامعة غبزا التقنية، شمال غربي تركيا.

اقرأ أيضاً:اشترك في قناة ترك تيوب لتصلك أحدث التقارير الدفاعية التركية

وقال المسؤول التقني للشركة التركية، إن “بيرقدار TB3” مصممة لتُطلَق من سفن معدة لإطلاق المسيرات خصوصاً.

وأضاف أنه ستكون “بيرقدار TB3” التي لا تزال قيد التطوير، نموذجاً أكبر وأكثر قدرة من عائلة “TB2″، مردفاً: “عندما بدأنا هذا المشروع، لم يكن بإمكان أي طائرة مسيرة ثابتة الجناحين الإقلاع من سفن ذات مدرج قصير من فئة LHD.”

واستطرد: “نعتقد أن TB-3 المسلحة التي يمكنها البقاء في الهواء لفترة طويلة، ستسد ثغرة في هذا المجال”.

اقرأ أيضاً: الموقع الرسمي للتسجيل في الهجرة الى كندا 2021 وأهم برامج وتأشيرات الهجرة

ومن المقرَّر أن تنطلق طائرات TB-3 المسيرة الجديدة من مرسى هبوط طائرات الهليكوبتر المستقبلية محلية الصنع المعروفة باسم “أناضولو”، بحسب تقرير لـ “TRT عربي.”

وفقاً لمخطط إنفوغرافيك يستعرض إمكانات الطائرة، ستزن طائرة بيرقدار TB-3 المسلحة المسيرة 1450 كيلوغراماً، ويمكنها الطيران 24 ساعة في اليوم، إضافة إلى قدرتها على التحليق على ارتفاعات عالية، وقابلية أجنحتها للثني في أثناء وجودها على متن السفينة.

ومن المقرر أن تحلق بيرقدار TB-3 في السماء للمرة الأولى عام 2022.

وفي سياق متصل، ذكر موقع “ديفنس نيوز” أن الحكومة التركية تأمل تحويل حاملة طائرات الهليكوبتر “أناضولو” إلى سفينة حاملة للطائرات المسيرة هجومية، خصوصاً بعد أن فقدت البحرية التركية القدرة على إطلاق طائرات ثابتة الجناحين من حاملة الطائرات “أناضولو”، إثر إلغاء الولايات المتحدة تعاقدها مع تركيا بشأن إنتاج مقاتلات F -35.

وعند اكتمال المشروع ستكون حاملة الطائرات أناضولو قادرة على إطلاق من 30 و50 طائرة مسيرة من طراز بيرقدار TB-3.

وشركة بايكار، شركة تركية تعمل في مجال الدفاع والطيران في تركيا منذ 1984، وتعد أحد مصنعي الطائرات غير المأهولة القلائل في العالم.

ومن أبرز منتجات الشركة هي مسيرات “بيرقدار” بشقيها الاستطلاعي والقتالي، ومسيرة أقنجي التي تعدّ في مقدمة الطائرات المسيرة امتلاكا للتكنولوجيا الفائقة حول العالم.

وفي أول أيام عيد الأضحى، أماطت شركة “بايكار” اللثام عن “التصميم المفاهيمي” لمشروع المسيرة القتالية “ميوس”، ونشرت عبر حسابها على تويتر، لأول مرة صورا لتصميمها.

تجدر الإشارة إلى أنّ طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار “تي بي 2” التركية، تحلق في أجواء قطر وأوكرانيا وأذربيجان.

اقرأ أيضاً: حطمت الأرقام القياسية.. طائرة أك سونجور التركية Aksungur تنفذ 1000 ساعة طيران بالأسـ.ألحة وبدونها

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الآن)

نرحب بكم في حلقة جديدة ومميزة من سلسلة صناعات الدفاع التركية التي نتناول فيها آخر ما توصلت وأعلنت عنه تركيا وصناعاتها الدفاعية.

في الآونة الأخيرة سجلت المقـ.أاتلة بدون طيار “آق صونغور” المسيّرة التي تنتجها شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، رقما قياسيا بتحليقها ألف ساعة متواصلة.

ووفق بيان صادر عن الشركة، “آق صونغور”، حطمت الرقم القياسي في التحليق وهي مزودة بالأسـ.ألحة أو بدونها.

وأضاف أن “آق صونغور” باشرت مهمتها الميدانية الأولى في الربع الثاني من عام 2021، ووصلت مدة تحليق المسيرة 1000 ساعة.

يشار إلى أن “آق صونغور” تعمل بمحركين محليين، وقادرة على نقل حمولة بوزن يتجاوز 700 كيلوغراما، والتحليق بارتفاع 25 ألف قدم، وعلى مدار الساعة.

وسيتم استخدام الطائرة المحلية الجديدة في مهام مختلفة، مثل الاستطلاع والمراقبة والهـ.أجوم.

وتهدف السلطات التركية لاستخدام الطائرة المحلية، في مهام طويلة زمنيًا على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم.

أيضا نلفت انتباهكم أيضا إلى أن “العنقاء – أقسونغور” جرى تطويرها بتكلفة مناسبة، في إطار مشروع “العنقاء-2” الذي أطلقته (توساش) في وقت سابق لتطوير طائرة مسيرة قادرة على نقل حمولة ذات فائدة عالية.

وتركيا تعتبر واحدة من 6 دول في العالم، لديها القدرة على إنتاج طائرات دون طيار مسـ.ألحة، ومزودة بقـ.أنابل ذكية، وأنظمة إلكترونية متطورة، قل نظيرها في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.