بعد استحقاقاتها في الجو .. تركيا تطوّر منظومة المركبات البحرية المسيّرة (فيديو)

10 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 10 أغسطس 2021 - 10:13 صباحًا
بعد استحقاقاتها في الجو .. تركيا تطوّر منظومة المركبات البحرية المسيّرة (فيديو)

تركيا بالعربي

بعد استحقاقاتها في الجو .. تركيا تطوّر منظومة المركبات البحرية المسيّرة (فيديو)

بعد النجاح الذي حققته تركيا في إنتاج وتطوير الطائرات بدون طيار بشقيها الاستطلاع والقتالي، كشفت عن مشروع لتطوير منظومة سرب مركبات بحرية مسيرة، وذلك بقدرات محلية ووطنية خالصة.

وفي معرض تعليقه على الأمر، قال إسماعيل دمير، رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية التركية، إن المشروع المذكور يجري العمل عليه بالتعاون مع شركة أسيلسان التركية للصناعات الإلكترونية العسكرية.

وأضاف دمير أنهم يعملون على تطوير المنظومة بشكل تستطيع من خلاله العمل مع المركبات المسيرة الجوية والبرية، موضحاً أنهم استكملوا المرحلة الأولى من العمل على المنظومة التي يجري تطويرها بقدرات محلية ووطنية بحسب موقع ترك برس.

وأشار إلى أن المنظومة ستمكّن المركبات البحرية المسيرة من العمل على شكل أسراب أو بشكل مستقل.

ومن المتوقع أن تلعب المنظومة التركية دوراً هاماً في حماية الحدود البحرية للبلاد، وتنفيذ العمليات البحرية المختلفة.

ويهدف المهندسون الأتراك، إلى تزويد المنظومة بأنظمة تخابر وتراسل، وقيادة محلية الصنع.

مشروع سرب المركبات البحرية المسيرة تأتي من قبل تركيا بعد قطعها شوطاً كبيراً في مجال إنتاج وتطوير الطائرات بدون طيار، والتي أحدثت من خلالها نقلة نوعية في معادلات المعارك، وفق شهادات تقارير وصحف عالمية.

في 10 يوليو/تموز الماضي، قالت صحيفة “لوفيغارو” لفرنسية، إن تركيا أضحت خلال 15 عاما فقط، واحدة من أبرز منتجي الطائرات المسيرة المسلحة في العالم.

وأضافت أن المسيرات التركية ساهمت في ارتقاء تركيا في سوق الصناعات الدفاعية، لافتة إلى أنها أخذت تنافس نماذج المسيرات الأميركية والإسرائيلية والصينية، خلال 15 عاما فقط.

أما صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية فقد نشرت تقريرا في أوائل يونيو/حزيران الماضي، قالت فيه إن الطائرات المسيّرة التركية، والتي تم إنشاؤها باستخدام تكنولوجيا رقمية ميسورة التكلفة، ساعدت في الانتصارات ضد القوات المدعومة من روسيا على أرض كل من سوريا وليبيا وأذربيجان.

اقرأ أيضاً: حطمت الأرقام القياسية.. طائرة أك سونجور التركية Aksungur تنفذ 1000 ساعة طيران بالأسـ.ألحة وبدونها

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الآن)

نرحب بكم في حلقة جديدة ومميزة من سلسلة صناعات الدفاع التركية التي نتناول فيها آخر ما توصلت وأعلنت عنه تركيا وصناعاتها الدفاعية.

في الآونة الأخيرة سجلت المقـ.أاتلة بدون طيار “آق صونغور” المسيّرة التي تنتجها شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، رقما قياسيا بتحليقها ألف ساعة متواصلة.

ووفق بيان صادر عن الشركة، “آق صونغور”، حطمت الرقم القياسي في التحليق وهي مزودة بالأسـ.ألحة أو بدونها.

وأضاف أن “آق صونغور” باشرت مهمتها الميدانية الأولى في الربع الثاني من عام 2021، ووصلت مدة تحليق المسيرة 1000 ساعة.

يشار إلى أن “آق صونغور” تعمل بمحركين محليين، وقادرة على نقل حمولة بوزن يتجاوز 700 كيلوغراما، والتحليق بارتفاع 25 ألف قدم، وعلى مدار الساعة.

وسيتم استخدام الطائرة المحلية الجديدة في مهام مختلفة، مثل الاستطلاع والمراقبة والهـ.أجوم.

وتهدف السلطات التركية لاستخدام الطائرة المحلية، في مهام طويلة زمنيًا على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم.

أيضا نلفت انتباهكم أيضا إلى أن “العنقاء – أقسونغور” جرى تطويرها بتكلفة مناسبة، في إطار مشروع “العنقاء-2” الذي أطلقته (توساش) في وقت سابق لتطوير طائرة مسيرة قادرة على نقل حمولة ذات فائدة عالية.

وتركيا تعتبر واحدة من 6 دول في العالم، لديها القدرة على إنتاج طائرات دون طيار مسـ.ألحة، ومزودة بقـ.أنابل ذكية، وأنظمة إلكترونية متطورة، قل نظيرها في العالم.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.