شكران مرتجى “تبق البحصة” بعد القرار الأخير للنظام السوري

9 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 9 أغسطس 2021 - 6:12 مساءً
شكران مرتجى “تبق البحصة” بعد القرار الأخير للنظام السوري

تركيا بالعربي

شكران مرتجى “تبق البحصة” بعد القرار الأخير للنظام السوري

وجّهت الفنانة والممثلة السوريّة “شكران مرتجى” انتقادات «لاذعة»، للحكومة السوريّة على خلفيّة قرار تحديد ساعات عمل المنشآت التجاريّة في الأسواق السوريّة، في ظل الأزمات العديدة التي تعصف بالبلاد، وأبرزها أزمة انقطاع التيّار الكهربائي المستمر.

وقالت “مرتجى” خلال منشورٍ عبر صفحتها الشخصيّة في فيسوك: «إلى من يهمه الأمر ولا أعتقد يوجد.. بالنسبه للصبيه والشب اللي حاجزين لعرسهم من سنه ومايترتب عليه من إجراءات شو يعملوا هلق؟، مو المفروض مهلة عالأقل شهر لحتى مايطلقوا من هلق ويبطلوا يتجوزوا؟، بالنسبه للناس اللي بتروح عالمطعم وممكن تضل خمس ساعات على كولاية بس مشان الكهربا والنت والمكيف شو يعملوا» بحسب موقع الحل السوري.

واعتبرت الفنانة السوريّة، أن أصحاب المحال التجاريّة يستمرون في أعمالهم خلال ساعات الليل، لتأمين رزقهم اليومي حيث قالت: «اللي بمحله بالسوق ع فكرة مو طاير عقله كتير بالقعده، بس مشان يلحقلكم مصاري ويتنفس هوا نضيف ويفش قلبه لجاره شو يعمل هلق؟».

وكانت محافظة دمشق أصدرت السبت، قراراً بتحديد أوقات فتح وإغلاق الفعاليات التجاريّة، على أن يبدأ تنفيذه اعتباراً من صباح غدٍ الاثنين.

وحدد القرار موعد فتح الأسواق التجارية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، ومحال المواد الغذائية بكل أنواعها من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً بما فيها أيام العطل، بينما محال الحلويات وبيع العصائر من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ليلاً، فيما حددت موعد فتح المطاعم والحانات والملاهي بمختلف أنواعها من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ليلاً، في حين صالات الأفراح حتى الثانية عشرة ليلاً.

وأثار القرار العديد من التساؤلات بين أهالي العاصمة السورية، فيما عدّه آخرون أنّه يحد من انتشار وباء كورونا.

اقرأ أيضًا: قريباً.. طائرة TF-X الشبحية الوطنية التركية من الجيش الخامس و400 نسخة منها

نقدم لكم في هذه الحلقة آخر ما توصلت له صناعات الدفاع في تركيا، واليوم لدينا في جعبتنا معلومات جديدة حول الطائرة الشبحية التركية من الجيل الخامس تي إف إكس إم إم يو.

حيث كشف المدير العام لهيئة الفضاء والطيران التركية تيميل كوتيل أن تركيا تنوي بناء 400 مقاتلة وطنية “TF-X”.

وأضاف أن مقاتلة “TF-X” التي تنوي أنقرة صناعتها بحلول عام 2025، تصل تكلف الواحدة منها بين 70 و 100 مليون دولار.

وأشار كوتيل إلى أن هناك نحو 4 آلاف مهندس في هيئة “TAI”، يعملون على مشروع المقاتلة الوطنية.
وأكد أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتنفيذ أول رحلة لطائرة الجيل الخامس في منتصف ألفين وثلاثة وعشرين.

و أعلنت شركة صناعة الطيران التركية TUSAŞ عن خطوة جديدة في مشروع الطائرة الشبحية الوطنية تي إف إكس إم إم يو ، وكشفت عن الانتهاء من تطوير “نظام الأوامر الصوتية” والذي ستكون الطائرة من خلاله جاهزة لتلقي الأوامر المعطاة لها في المستقبل، وذلك بالتعاون مع شركة تي إي آي، مشيرة إلى أن النظام يعتبر الأحدث عالمياً.

سيكون النموذج الأول للطائرات القتالية الوطنية الذي سيخرج من الحظيرة هو جيل 4+ وذلك وفقا لتصريحات رئيس قسم الطائرات SSB والذي أكد أنه سيجري تركيب محركات جاهزة في البداية ومن ثم سيتم تركيب محركات محلية الصنع في مرحلة لاحقة.

ويشير إسماعيل ديمير رئيس هيئة الصناعات الدفاعية في حديث خاص أن هناك العديد من الاختبارات المطلوبة سيتم إجراؤها قبل تسليم الطائرة للجيش.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.