عاجل: أردوغان يعلن مناطق واسعة من تركيا “مناطق كوارث”

31 يوليو 2021آخر تحديث : السبت 31 يوليو 2021 - 11:01 صباحًا
عاجل أردوغان
عاجل أردوغان

تركيا بالعربي / عاجل

عاجل: أردوغان يعلن مناطق واسعة من تركيا “مناطق كوارث”

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المناطق المتضررة من حرائق الغابات على أنها “مناطق كوارث تؤثر على الحياة العامة”

وقال أردوغان في منشور رسمي على حساباته الرسمية ترجمتها تركيا بالعربي أنه تم إعلان المناطق المتضررة من حرائق الغابات في أنطاليا وموغلا ومرسين وأضنة وعثمانية “مناطق كوارث تؤثر على الحياة العامة”.

وأكد الرئيس التركي أن السلطات التركية ستتخذ كل الخطوات اللازمة لتضميد ج.ـراح أمتنا وصلاح اضرارها وجعل امكانياتها افضل من ذي قبل.

محظورات عاجلة في عدة ولايات تركية

وفي سياق متصل قالت مصادر إعلام تركية، إنه ومن أجل منع الحرائق ، تم فرض حظر على دخول مناطق الغابات في العديد من المقاطعات من قبل المحافظات، حيث تم فرض الحظر على كل من (بورصة ، باليكسير ، إزمير ، أيدين، جناق قلعة، غازي عنتاب.

وبحسب خبر نشرته قناة NTV TR التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإنه “في بورصة، تم الحظر بين 1 أغسطس و 1 سبتمبر في المنتزهات الطبيعية والغابات الواقعة ضمن نطاق بورصة وأحيائها فيما تم استثناء القرى، حيث يُمنع دخول الغابات والخروج منها لأغراض النزهة ، بينما يُمنع إقامة جميع أنواع الأنشطة الرياضية والتخييم مع أو بدون خيام بالمركبات. مثل ATVs و UTVs والدراجات الناري، كما لن يتم إقامة وجبات الشواء وإشعال النار من الساعة 19.00 إلى 07.00 في جميع مناطق التنزه والاستجمام في وسط وأحياء مدينة بورصة لمدة شهر كامل”.

وأضافت: “وتم الإدلاء ببيان آخر من قبل مكتب محافظ جناق قلعة . في البيان المكتوب ، تم فرض حظر على دخول الغابة في جميع أنحاء المقاطعة من أجل منع الحرائق، وسيكون هذا الحظر ساري المفعول من 31 يوليو إلى 30 أغسطس 2021″.

وذكرت: “حظرت محافظة نيغدة ، كغيرها من المحافظات ، دخول مناطق الغابات حتى 15 سبتمبر ، باستثناء المناطق السياحية والسماح بمراعي الحيوانات ، في إطار مكافحة حرائق الغابات التي قد تحدث”، كما انضمت ولايات (إسطنبول وإزمير وآيدين وغازي عنتاب وباليكسير) لقائمة الولايات التي حظرت دخول الغابات بسبب الحرائق”.

دول عديدة تتضامن مع تركيا

أعربت العديد من الدول عن تعازيها وتضامنها مع تركيا جراء حـ .ـرائق الغابات التي تشهدها ولايات متفرقة من البلاد.

وبحسب ما نشرته قناة NTV TR وترجمته تركيا بالعربي، فإن الحكومة الأذربيجانية أعلنت، أنه سيتم إرسال طائرة إطفاء و 500 فرد من رجال الإطفاء مجهزين بالكامل إلى تركيا، هذا وقد قدم مقرر البرلمان الأوروبي للشأن التركي” ناتشو سانشيز لوف”، التعازي إلى تركيا على خلفية مصرع موطنيها جراء الحـ .ـرائق.

كما أعلنت البوسنة والهرسك أنها سترسل مساعدات إلى تركيا لدعم السيطرة على حـ .ـرائق الغابات، ولفت البيان الى ان 100 عنصر من الوحدات الخاصة في حالة تأهب لمساعدة المناطق المتـ .ـضررة من الحـ .ـريق.

ومن جانبه، قدم مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان شمالي العراق،” سفين دزيي”، التعازي لتركيا في ضحايا الحرائق.

وقال “دزيي” في تغريدة: “دعاؤنا لأسر الضحايا والمجتمعات المتضررة جراء السيول التي شهدتها تركيا مؤخرا وحرائق الغابات الكبيرة التي تشهدها حاليا”.

كما شارك وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان (جان ييف لو دريان) برسالة تعزية لمن فقدوا حياتهم في الحـ .ـرائق، وأكد “لودريان” أن فرنسا مستعدة لتقديم الدعم اللازم للسلطات التركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.