نظام أسد ينقض اتفاق درعا ويفرض واقعاً جديداً والأهالي يفاوضون على آخر الحلول (فيديو)

28 يوليو 2021آخر تحديث : الأربعاء 28 يوليو 2021 - 11:59 صباحًا
OBK
أخبار سوريا
وجهاء درعا البلد خلال بيان مصور ( أورينت)
وجهاء درعا البلد خلال بيان مصور ( أورينت)

تركيا بالعربي

نظام أسد ينقض اتفاق درعا ويفرض واقعاً جديداً والأهالي يفاوضون على آخر الحلول (فيديو)

نقض نظام أسد اتفاقه الأخير مع أهالي درعا البلد حول إنهاء الحصـ.ـار المفروض عليها منذ أسابيع، وذلك بمحاولة اقتحـ .ـامها وتطويقها بميليـ .ـشياته الطائفية التي أجرت استعراضاً عسكرياً داخل الأحياء لنشر الذعر في صفوف السكان، ما دفع الأهالي للمطالبة بترحيل جميع السكان إلى مناطق أخرى أكثر أماناً كردٍّ على الضغوط العسكرية من قبل ميليشيا أسد والاحتلال الروسي.

وقال أحد أعضاء اللجنة المركزية المفاوضة في درعا البلد لأورينت نت (فضّل عدم الكشف عن هويته) اليوم الأربعاء، إن الاتفاق الأخير الذي حصل بين اللجنة المفاوضة وبين نظام أسد حول مصير درعا قد فشل بسبب نقض النظام لذلك الاتفاق، وخاصة البند الرابع الذي ينصّ على دخول قوة أمنية لنشر ثلاث نقاط أمنية داخل أحياء درعا البلد.

وأوضح عضو اللجنة: “تفاجأنا صبيحة ذلك اليوم بدخول الفرقة الرابعة وتطويقها لمحيط البلد، كما استعملت كافة صنوف الأسلحة بشكل متواصل مع نشر قناصة بين البلد والمحطة، ما أدى إلى استشهاد اثنين وعدد من الجرحى”، مشيرا في الوقت ذاته إلى اجتماع جديد جرى بين لجنة التفاوض ونظام أسد في الملعب البلدي خلال الساعات الأخيرة، ولكنه انتهى دون أي نتيجة، لتبقى الأمور معلّقة بانتظار جولات جديدة من التفاوض، أو أي تحركات تحدد مصير المنطقة.

تلك التطورات دفعت الأهالي وعلى رأسهم عشائر المنطقة لإصدار بيان مصور طالبت فيه نظام أسد والضامن الروسي بترحيل كافة الأهالي إلى “مكان آمن” في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم، حيث يرفض الأهالي نشر حواجز أمنية وعسكرية داخل أحياء درعا البلد بحسب عضو اللجنة المفاوضة الذي قال حول ذلك: “لأنه ببساطة كيف نقبل على أنفسنا وضع حاجز جانب ديوان الشهيد”، أشار أيضا إلى اجتماع جديد تجريه لجنة للتفاوض مع وفد الاحتلال الروسي.

وكان الاحتلال الروسي وميليشيات أسد بدؤوا حصار درعا البلد أواخر الشهر الماضي، بإغلاق المنافذ والطرق الرئيسية وزيادة التفتيش والمضايقات على سكانها، لإجبارها على تسليم سـ .ـلاح أبنائها وإقامة بعض النقاط العسكرية داخل الأحياء، كما هـ .ـددت قبل أيام بالخيار العسكري وتدمير الجامع العمري (الأثري) الذي يعدّ رمز المدينة ومهد انطلاقة الثورة السورية، وذلك من خلال رسائل بعثها العميد لؤي العلي لعشائر درعا البلد للموافقة على شروط الميليـ .ـشيات.

ومنذ أيام توصل الطرفان لاتفاق يقضي بإنهاء الحصار الخانق المفروض على المنطقة، ونص الاتفاق على تسوية أوضاع نحو 130 شخصا ورفض تهجير أو تسليم أيّ من المطلوبين، إضافة للاتفاق على نشر ثلاثة حواجز أمنية (حواجز ومفارز) لميليـ .ـشيا أسد داخل الأحياء.

لكن نظام أسد وكعادته، انقلب على الاتفاق بعد ساعات على توقيعه بجلب مزيد من التعزيزات العسكرية وتطويق المنطقة ومحاولة اقتحـ .ـامها وخاصة من ميليـ .ـشيا الفرقة الرابعة التي أجرت استعراضاً عسكرياً مستفزا داخل الأحياء، حيث هتف العناصر لبشار أسد والميليشيا بهدف نشر الذعر في صفوف الأهالي، إضافة لقصف بالمدفـ .ـعية والرشـ .ـاشات على الأحياء خلال الساعات الماضية، ما أسفر عن مقـ .ـتل شخصين من المدنيين على الأقل وإصـ .ـابة آخرين.

ومازالت المفاوضات قائمة دون الوصول إلى حل نهائي، في ظل سياسة التجويع والإرهـ .ـاب التي يتبعها نظام أسد وميليـ .ـشياته، في ظل الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية و الحصار الخانق المفروض على المنطقة التي تحتوي أكثر من 50 ألف شخص، فيما يحاول نظام أسد والاحتـ .ـلال الروسي الانتقام من مواقف درعا التي حافظت على مبادئها الثورية رغم التسوية المفروضة عليها منذ سنوات.

وخضعت محافظة درعا لاتفاق التسوية في آب عام 2018، بعد حملة عسكرية روسية واسعة على المنطقة بمشاركة الطيران الروسي، وانتهت الحملة بخروج فصائل المعارضة إلى الشمال السوري وتسوية أوضاع الرافضين للخروج، لكنها حافظت على نهجها الثوري من خلال مظاهرات شعبية في معظم مناطقها وتأكيدها على رفض نظام أسد وأركانه وميليـ .ـشياته.

أورينت نت – أحمد جمال

ستتفوق على إف 35 الأمريكية

تعتزم تركيا إطلاق أول نموذج للطائرة الشبحية الوطنية في الثامن عشر مارس ألفين وثلاثة وعشرين، و الذي سيتضمن إلكترونيات طيران، وأنظمة تحكم وأنظمة هيدروليكية ، كما سيدار المحرك لأول مرة، وستبدأ الاختبارات بشكل متتالي.

وأشارت مصادر إلى الانتهاء من وضع جدول زمني صارم للغاية لإنجاز المشروع خلال عدة سنوات، بمشاركة 4 آلاف مهندس كمرحلة أولى، وزيادتهم خلال عامين إلى ستة آلاف مهندس.

وخلال هذا العام ستصبح حظيرة الطائرات المعدة خصيصًا للطائرات المقاتلة الشبحية الوطنية، جاهزة تماماً.

وقد تم توفير البنية التحتية للاتصالات الخاصة بالمصنع وأجهزة الكمبيوتر عالية الحوسبة”.

وسيتم تشغيل نفق الرياح الخاص بإنتاج الطائرات الشبحية في نهاية عام 2022.

وبخصوص الطائرة النفاثة الوطنية هورجيت المخصصة للتدريبات والمناورات العسكرية ، ستطير أيضا بحلول ألفين واثنني وعشرين، وقد جرى الانتهاء من الاختبارات الارضية، وتجهيز البنية التحتية لاختبارات الإجهاد الشامل.

تصب صناعات الدفاع التركية جل اهتمامها وتركيزها على الطائرات الوطنية وتسابق الزمن لإنتاجها وفق الجدول الزمني المحدد.

وجدير بالذكر أن الجزء الأكثر أهمية في الطائرات القتالية الوطنية، هو قطع التيتانيوم التي يبلغ طولها 5 أمتار في 3 أمتار، والتي تحمل المحركات، وتعتبر الأصعب في عملية التصنيع.

تعمل صناعات الدفاع التركية منذ عدة أشهر على بناء الجزء الأوسط من طائرة الجيل الخامس، وقد اتخذت احتياطات إضافية لمواجهة أي مشاكل في الإنتاج.

تتكون وحدة الطائرات القتالية الوطنية من 20 ألف قطعة، وسيتم استخدام محرك جاهز في البداية، ومن ثم سيتم دمج المحرك الذي ستطوره شركة TRMotor في الطائرة.

وقد جرى الانتهاء تماما من إنتاج معدات الهبوط التي ستحمل 60 طنًا مع القوة الناشئة أثناء الهبوط، و تم تأسيس شركة مشتركة مع شركات تركية لتطوير أنظمة الطائرة بإمكانيات محلية.
ستمتلك الطائرة راداراً فعالاً للغاية ، من إنتاج شركة أسيلسان عملاق صناعات الدفاع والتكنولوجيا التركية، كما ستحتوي على أجهزة استشعار خارجية وخلايا استشعار حساسة على متن الطائرة، في حين أن أجهزة الكمبيوتر المركزية ستكون من صنع مركز TÜBİTAK للمعلومات وPavotek التي ستقوم بتطوير نظام توزيع الطاقة”.

وباختصار سيكون كل شيء من الألف إلى الياء، بما في ذلك المحرك، محليًا ووطنيًا بأيادي تركية.

وقد بدأت تركيا في هذا السباق الكبير، وبهذه الطائرة ستصبح تركيا من بين الدول التي يمكن أن تنتج الطائرات المقاتلة الشبحية بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.