روسيا تفشل في تلميع صنـ.ـاعاتها الحـ.ـربية على الساحة السورية

27 يوليو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 12:51 مساءً
روسيا تفشل في تلميع صنـ.ـاعاتها الحـ.ـربية على الساحة السورية
دبابة "تي-90إم"

تركيا بالعربي

روسيا تفشل في تلميع صنـ.ـاعاتها الحـ.ـربية على الساحة السورية

كشفت مجلة أمريكية عن تحـ.ـطم فخر الصـ.ـناعة العسكـ.ـرية الروسية في سوريا، على أيدي فصـ.ـائل الثـ.ـورة، بأسلـ.ـحة قديمة.

وأكدت مجلة “ناشيونال انترست” ، في تقرير ترجمه موقع “المدن” اللبناني، أن دبـ.ـابة “تي 90 اي” التي استـ.ـقدمت روسيا 30 منها لدعـ.ـم النظـ.ـام السوري في العام 2015 فشلـ.ـت في تلميع الصناعة الحـ.ـربية الروسـ.ـية.

وأضافت أن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السـ.ـورية تمكنت من تد.مير عدة دبـ.ـابات من هذا الطـ.ـراز بصـ.ـواريخ قـ.ـديمة، واستـ.ـطاعت اغتنـ.ـام عدد منها واستـ.ـخدمتها في معـ.ـاركها ضـ.ـد النظام.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن من حسن حـ.ـظ النظام أن المعـ.ـارضة السورية لم تحصـ.ـل على صـ.ـواريخ حديثة مضـ.ـادة للدر.وع، التي تستـ.ـخدم في الهجـ.ـوم العـ.ـلوي، وفوق هذا تشـ.ـوهت سمـ.ـعة تلك الدبـ.ـابات.

وأشار التقرير أن فصـ.ـائل الثـ.ـوار في سوريا تعـ.ـلمت كيف تنصـ.ـب كمـ.ـائن للدبـ.ـابات -ولو أنه بشـ.ـكل غير حـ.ـكيم- إلا أنه أضـ.ـر بسـ.ـمعة تلك الدبـ.ـابات.

وأكد كاتب التـ.ـقرير “جاكوب جانوفسـ.ـكي” أنه يمـ.ـلك في أرشيـ.ـفه صـ.ـورًا لتد.مير المدر.عات في سوريا، من بينها تعطـ.ـيل خمس أو ست دبـ.ـابات “تي 90” في العـ.ـامين 2016 و2017، بصـ.ـواريخ مضـ.ـادة للدر.وع، معظـ.ـمها من نوع “تـ.ـاو”، بالإضـ.ـافة لأربعة أصـ.ـيبت لكن لم يتم كشف مصـ.ـيرها.

وأضاف الكاتب أن دبـ.ـابتين من الدبـ.ـابات الثلاثين اغتنـ.ـمتها هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشـ.ـام واستـ.ـخدمتها في القـ.ـتال ضـ.ـد قوات الأسد، في حين استـ.ـولى تنـ.ـظيم الدولة على ثالثة في العام 2017، كما تم استهـ.ـداف أخرى بصـ.ـاروخ تاو قبل ذلك بعـ.ـام.

وخلص التقرير إلى أن الحـ.ـرب السورية أظـ.ـهرت أن أي دبـ.ـابة مهما بلـ.ـغت حداثتها تبقى معـ.ـرضة للخـ.ـطر، في ظل وجود صـ.ـواريخ حـ.ـديثة من نوع “أي تـ.ـي جي إم”، ذات المدى الطويل.

المصدر: موقع المدن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.