أقطاي: من المستحيل إعادة السوريين إلى بلادهم

26 يوليو 2021آخر تحديث :
أقطاي: من المستحيل إعادة السوريين إلى بلادهم

تركيا بالعربي

أكد ياسين أقطاي، مستشار رئيس حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، أنه من “المستحيل عمليا إرسال السوريين إلى بلادهم”، ردا على تصريحات من أحزاب المعارضة التركية دعت إلى ترحيل السوريين.

وقال أقطاي في لقاء مع شبكة يورونيوز وترجمه موقع تلفزيون سوريا، إنه “لا يوجد شيء اسمه طرد الأشخاص الذين لجؤوا إلى بلدك وحصلوا على وضع المهاجر واللاجئ في ظل ظروف معينة”.

وأضاف أن زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كليجدار أوغلو، الذي أعلن في تصريح سابق عزمه ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية التي ستعقد في العام 2023، “يعلم بأنه لا يستطيع فعل هذا الإجراء وإن كان لا يعلم فيجب على مستشاريه أن يخبروه بذلك”.

وأشار أقطاي إلى السوريين حصلوا على اللجوء في تركيا ضمن وضع قانوني معين، وبموجب قانون الهجرة الدولي “لا يمكنك إرسال هؤلاء الأشخاص إلى بلادهم إذا لم يرتكبوا جريمة من دون مبرر”.

وقال إن السوريين في تركيا ليسوا سياحاً بل فروا من بلادهم، بسبب الحرب وانعدام الأمن والسلامة ولأنه أصبح هناك تهديد على حياتهم، مضيفا أنهم أصبحوا جزءا من المجتمع التركي لمساهمتهم في مهن عمل مختلفة.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، أكبر أحزاب المعارضة التركية، تعهد بإعادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم في إطار خطة قال إنها جاهزة، وتتيح إعادتهم خلال عامين فقط عقب التصالح مع النظام السوري.

ونشر كليجدار تسجيلا مصورا عبر حسابه على تويتر، تعهد فيه بتطبيق خطة أعدها حزبه تقضي بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال فترة عامين فقط من وصول حزبه إلى السلطة، قبل أن ينشر تغريدة يوجه فيها رسالة إلى العالم بأنه سيتّبع سياسات متشددة في ملف اللاجئين.

وفي وقت سابق دعت المعارضة التركية ميرال أقشنر، التي تتزعم حزب الجيد “إيي”، لإطلاق حوار مباشر بين الحكومة التركية والنظام السوري، جاء ذلك في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، تطرقت فيه إلى السياسات الخارجية التركية.

واعتبرت المعارضة التركية بحسب موقع “ترك برس”، أن حل مسألة اللاجئين السوريين في تركيا تتطلب إجراء محادثات مباشرة مع النظام السوري.

وأضافت قائلة: “كي نتمكن من إيجاد حل مناسب يضمن العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، يجب على الحكومة التركية البدء بحوار مباشر مع بشار الأسد”.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، يشكل السوريون أغلبهم بأكثر من 3 ملايين لاجئ.

المصدر: بلدي نيوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.