الآية القرأنية التي حيرت المفسرين (فيديو)

23 يوليو 2021آخر تحديث :
الآية القرأنية التي حيرت المفسرين (فيديو)

تركيا بالعربي / متابعات

الآية القرأنية التي حيرت المفسرين

الايه التي حيرت الفقهاء في تفسيرها ولم يجتهدوا لاحترام المراه بل جعلوها في مستوي الدابـ.ــ.ـه والجماد ولكن هناك من فكر واجتهد واحترم عقله واحترم المراه التي ساوي الله بينها وبين الرجل في كل شيء

هل زين للنساء حب الشـ.ــ.ـهوات من النساء ؟ج1

زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحـ.ـرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المأب

ال عمران14 الاية المذكورة وتسمى بأية الشهوات الست للناس احتار المفسرين قديما وحديثا فى تأويلها بل بعضهم ومنهم الشيخ الشعراوى مر على تأويلها مرور الكرام بالرغم من ان تلك الاية الكريمة بتفسيرها المعروف فى العقل الجمعى للامة الاسلامية والتى يمكن ايجازهامن طـ.ــ.ــ.ـغيان حب النساء والاولاد البنين على الرجال مع باقى المتع الاخرى من خيل وبغال وبقر واغنام

وهذا الفهم الخاطئ الشـ.ــ.ـنيع هو الذى سمح للفقهاء المسلمين والمسلمين بشكل عام بأن يعاملوا المرأة كا لغـ.ــ.ـنم والبـ.ــ.ـقر وعلى انها شئ من الاشياء

ولكن التفسير الذي يطرحه الكاتب هو :

اولا : يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقـ.ــ.ـاكم الحجرات 13

اى ان الناس هنا هم الذكور والاناث مؤمنين وكـ.ــ.ـافرين ومتقين وفاجـ.ــ.ـرين وهم كل الامم والقوميات العربى والتركى واليابانى والروسى والامريكى الخ الخ

ان كلمة ناس تشمل الرجال والنساء فهل زين للنساء با عتبارهن من الناس حب الشـ.ــ.ـهوات من النساء ايعنى هذا ان تلك الاية تشير الى السحـ.ــ.ـاق بين النساء؟؟ –

ثانيا فكلمة ذلك هنا هى اسم اشارة للدلالة على الشـ.ــ.ـهوات الست السابقة اما كلمة متـ.ــ.ـاع فقد جاءت فى القرأن للدلالة على اشياء ينتفع بها الانسان ضمن فترة من الزمن ويرغب فى اقتنائها ومنها جاءت المـ.ـتعة وهى اقتناء شئ او القيام بعمل يسبب له السرور والسعادة وهو يرغب فى حيازته بوعى.

لذا فان الحيـ.ــ.ـوانات لا يوجد عندها متاع او متعة الذى تتغذى عليه بدون وعى فالمتاع هو شئ لقوله تعالى(فما اوتيتم من شئ فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وابقى للذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون) فهنا ربط واضح للاشياء بالمتاع وهو ما يجعلنا نتشكك من المعنى المقصود بالنساء والبنين فى الاية الكريمة فهما لايمكن ادراجهم فى نطاق المتـ.ــ.ـاع لانهم ليسوا اشياء تماثل الامتـ.ــ.ـعة والبضائع بل هما خـ.ــ.ـلفاء الله فى الارض –

ثالثا وهنا يظهر معنى النساء فى اية الشـ.ــ.ـهوات والتى تعتبر الشهوة رقم واحد والتى يشـ.ــ.ـتهيها كل الناس وهى المتأخرات من المتـ.ــ.ـاع اى الاشياء وهى ما نطلق عليه فى العصر الحديث مصطلح الموضة فالانسان يشتهى اخر موضة فى اللباس وفى السيارات وفى البيوت والستائر فالانسان يشتهى كل جديد

– رابعا المعنى الحقيقى وليس المجازى لكلمة البنون جاءت من الاصل بنن وتعنى اللزوم والاقامة وعندما يتزوج الذكر فانه يبنى على الانثى اما لفظة الابن فقد جاءت من بنو وهو من التوليد وجمعها ابناء فالمعنى الحقيقى للبنين هو من اللزوم والاقامة وهذه هى صفة الابنية والبنيان وقد جاءت فى المعنىالحيقى فى قوله تعالى امدكم بأنعام وبنين 133 الشعراء

فهو هنا ربط البناء بتذليل الانعام لما استقر الانسان وبنى له مسكنا
وقوله المال والبنون زينة الحياة الدنيا 46 الكهف فالبنون هنا هى الابنية من اللزوم والاقامة وليس الذكور من الاولاد والمال كل ما يمول به الانسان من نقد ومواد تحويلية فقوله والبنون يعن الابنية التى هى المواد غير المنقولة هنا لا حظ كيف تطابقت هذه الاية مع اية الشهوات حيث شهـ.ــ.ـوات الانسان اشياء منقولة وغير منقولة وهذه الاشياء متاع الحياة الدنياء وزينة الحياة الدنيا

الاصل فى الفكرانه اذا جرى مجراه الطبيعى المستقيم هو ان يكون حوارا بين لا ونعم وما يتوسطهما من ظلال واطياف فلا الرفض المطلق الاعمى يعد فكرا ولا القبول المطلق الاعمى يعد فكرا ففى الاول عناد الاطفال وفى الثانى طاعة العبيد
فالله وحده هو الذى وسع كرسيه السماوات والارض فاتسع علمه للحق كله يعلمه علم اليقين علما ليس فيه اما واما
اما علمنا نحن البشر فاقصاه معرفة تحتمل البدائل نرجح فيها بديلا على بديل فما فكرة الا ويحتمل ان يكون نقيضها هو الصواب.

تلك هى طبيعة الفكر الحر ان يكون حوارا متعادل الاطراف لا يأمر فيه احد احدا ولا يطيع فيه احد احدا الا بالحق ليس فيه رجحان للمـ.ــ.ــ.ـوتى على الاحياء ولا تفـ.ــ.ـضيل لطائفة من الاحياء على طائفة والا فقل على حرية الفكر السلام

وايمانا منا ان القرأن الكريم وحده هو الصالح لكل زمان ومكان اما تفاسيره البشرية فهى نسبية لانها متصلة بأنتماءات اصحابها واطرهم التاريخية
فالطبرى والرازى وابن عاشور والالوسى بشرلا يمتلكون قرأة مثالية وانما هم يمثلون ذواتهم النسبية المحدودة مثلما نمثل ذواتنا المحدودة النسبية وهى التى تجعل باب الاجتهاد مفتوحا دائما

فى قراءة القران الكريم وتفسيره فضلا عن انهم بشر يجتهدون فيخـ.ــ.ـطئون ويصـ.ــ.ـيبون كما ان الله عرض عليهم الامانة كما عرضها عليناايضا ولكنه للاسف نلاحظ ان كتب التفاسير السابقة
اصبحت عند البعض مقدسة بحيث الاتيان برأى يخالف ماجاء بها يعتبر بمثابة خروج عن الدين
وانطلاقا من تلك المقدمة سالفة البيان قمنا بطرح عدد من المقالات تناولت بعض المواضيع طرحناها واليها نضيف تدبر للاية القرانية التالية

زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسـ.ـومة والانعام والحـ.ـرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المأب
ال عمران14

ولقد اخترنا عرض تلك الاية الكريم لان الاية المذكورة وتسمى بأية الشهوات الست للناس احتار المفسرين قديما وحديثا فى تأويلها بل بعضهم ومنهم الشيخ الشعراوى مر على تأويلها مرور الكرام بالرغم من ان تلك الاية الكريمة بتفسيرها المعروف فى العقل الجمعى للامة الاسلامية.

والتى يمكن ايجازهامن طغيان حب النساء والاولاد البنين على الرجال مع باقى المـ.ـتع الاخرى من خيل وبغال وبقر واغنام، وهذا الفهم الخـ.ــ.ـاطئ الشـ.ــ.ـنيع هو الذى سمح للفقهاء المسلمين والمسلمين بشكل عام بأن يعامـ.ــ.ـلوا المرأة كا لغـ.ــ.ـنم والبـ.ــ.ـقر، وعلى انها شئ من الاشياء، ولفهم وتدبر الآية الكريمة يتحتم علينا تفكيك وتفسير مفردات الاية الكريمة والاجابة على التساؤلات والتى تتمثل فى الاسئلة الاتية:

1س من الذى زين؟

2س ما الفرق بين الشهوة والغرائز؟

3س المقصود بالناس؟

4س ما المقصود بمتاع الحياة الدنيا؟

5س ما المقصود بالنساء؟

6س ما المقصود بالبنين؟

واليكم الاجابة على التساؤلات المطروحة من الذى زين؟

هناك رأى ذهب الى انه الله سبحانه وتعالى وراى ثان ذهب الى انه الشيـ.ــ.ـطان

ما الفرق بين الغـ.ــ.ــ.ــ.ـريزة والشـ.ــ.ـهوة؟
الغـ.ـرائز هى رغبات غير واعية وهى ذات منشأ فيزيولوجى بحت اى انها مغروزة فى الطبيعة البشرية للانسان مثل غريزة الطعام وغريزة البقاء وهذه اهم الغرائز الموجودة فى الكائنات ومنها البشر وهى فطرية، اماالشـ.ــ.ـهوات هى رغبات واعية وموجودة فقط فى الانسان وهى مـ.ــ.ـكتسبة

فالحـ.ــ.ـيوان يتفق مع الانسان فى غريزة الطعام ولا يفرق معه ان تكون قطعة اللحم مشوية من عدمه على عكس الانسان فقد يفضلها مشوية او مطبوخةوهو ما يطلق عليه هنا كلمة شـ.ــ.ـهوة
المقصود بالناس؟

الناس هم الذكور والاناث من العاقل وهى جمع انسان لقوله تعالى:

يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

اى ان الناس هنا هم الذكور والاناث مؤمنين وكافرين ومتقين وفاجـ.ــ.ـرين وهم كل الامم والقوميات العربى والتركى واليابانى والروسى والامريكى الخ الخ

فهل زين للنساء با عتبارهن من الناس حب الشهوات من النساء ايعنى هذا ان تلك الاية تشير الى السحـ.ــ.ـاق بين النساء، وهل هذه الحيرة قد ازالها المفسـ.ــ.ـرين وما موقفهم من تلك الاشكالية؟.

ما اتلوه عليك هو افكار اطرحها على مائدة التفكير وليس فكرا اعتنقه ومبعثى فى ذلك هو تحريك عقلنا الجمعى ليعاود التفكير مرة اخرى بعد الثبات الطويل والخمول الذى ركن اليه فانأ أؤمن كاى عاقل ان مشكلات حياتنا اليومية التى تواجهنا اليوم لن نجد لجميعها حلولا فى ما ورثناه من كتب التراث لان تلك المشكلات التى تواجهنا لم تصادف اسلافنا وبالتالى لا نتوقع ان نجد لديهم حلول لها لديهم وعلى رأس تلك المشكلات مشكلة الحرية بمعناها السياسى ومعناها الاجتماعى كحرية المرأة والعقيدةالخ الخ وهما المعنيان اللذان تدور حولهما الحياة المعاصرة وهما للاسف لم يكونا محل بحث اسلافنا الاقدمين لان الحرية تقابل الرق لديهم فالفرد اما ان تكون من الاحرار او العبيد بالمعنى المعروف قديما اما الحرية بمعناها الحالى فلم تكن محل طرح لديهم

عزيزى القارئ من الطبيعى ان ما اطرحه سيكون محل عدم تقبل ورفض من البعض وهذا امر اتفهمه فكتب التفاسير كتبها رجال رحلوا من زمن ولكنهم تركوا ورائهم شـ.ــ.ـهرة ورهبة للاسف تبلغ حد القداسة وهو الامر الذى يدفع بالبعض منا الذى لا يستطيع النجاة من قيد تلك القداسة وسحر تلك الرهبة ان يتقبل كل ما تركه الاسلاف اصحاب الشـ.ــ.ـهرة والسمعة على حاله دون ان يعمل عقله بالتفكر فيما تركوه من اجتهادات وافكار تحتمل الصواب وقد تحتمل الخطأ لانهم بشر ذواتهم نسبية مثلنا تماما

لذلك اطلب منك عزيزى القارئ ان يكون تقيمك لما اطرحه بعد انتهاء طرح الموضوع لتكون الفكرة التى اكتبها قد نضجت وحان قطافها

وبعد هذه المقدمة نعود الى موضوع البحث وكنا قد وقفنا فى الجزء الاول من المقال فى تدبر الاية الكريمة

زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المأب 14 ال عمران

وانتهينا فى المقال السابق ان المقصود بالناس هنا هو الذكور والاناث من العاقل وهم جمع انسان وطرحن تساؤل مشروع اذا كان هذا هو المفهوم الواضح لكلمة الناس بلا خزعبلات نحوية ابتدعها الاقدمين للوى عنق الحقائق ولتقريب المعانى والافكار لما يعتقدونه صوابا.

ايعنى هذا انه قد زين اى قد تم تجميل العلاقة بين النساء بمعنى اخر هل تلك الاية الكريمة تطرح علاقة السحاق وهو امر لم يتكلم القران الكريم عنه صراحتا كما تكلم عن الـ.ــ.ـواط والزنـ.ــ.ــ.ـا وانما تكلم عنه ضمنا فى عبارة الفحـ.ــ.ـشاء، وتسالنا هل تلك الحيرة التى قد تواجهك عزيزى القارئ قد ازالهتا كتب التفاسير القديمة والحديثة ام ذادت الامر عليك ارتباكا وحيرة؟

سنبحر فى كتب التفاسير لنرى هل اجابت عن المقصود بعموم كلمة الناس فيما يتعلق بشـ.ــ.ـهوة النساء وهل ازلت حيرتنا بجواب شافى وافى عن ذلك التساؤل المطروح هل هذه الاية تصرح بانه قد زين للنساء باعتبارهن من الناس حب الشـ.ــ.ـهوات من النساء؟

هذه الحيرة التى تكون قد انتابتك عزيزى القارئ لا نجدها لدى المفسرين القدامى وانما نجد بدلا منها طمأنينة فلم تستوقفهم كلمة الناس وارجعهوها الى ان المقصود منها الرجال

وهذا الامر مرجعه انهم كانوا يعيشون فى عالم ذكورى او ما يطلق عليه قضـ.ــ.ـيبى وهو بدوره انعكس على فهمهم لايات القران الكريم فهى تخاطب الرجال فكل ما يهم الرجل يهم الانسان اذليس الانسان سوى رجل وهداهم تفكيرهم

و ان القرأن لم يخاطب مجموعة النساء قط وانما اقتصر على خطاب مجموعة الرجال حتى فى المسائل التى تهم الاناث فالمحيض يطرح باعتباره اذى يلزم الرجال باعتزال النساء اثناءه اما الزواج والطـ.ـلاق والعدة فهى كلها مسائل تهم المراة ولكنها تهم الرجل ايضا وبالتالى لاوجود لمسائل تهم المرأة بمعـ.ــ.ـزل عن الرجل

وبالتالى فأن الاية الكريمة عندما ترد كلمة الناس فانها تنصرف من الطبيعى على الرجال ولهذا جأتهم تلك الطمأ نينة التى تفسر تناولهم لتك الاية

فنجد الامام الرازى يقول واعلم ان الله تعالى جعل فى ايجاد حب الزوجة والولد فى قلب الانسان حكمة بالغة فانه لولا هذا الحب لما حصل التوالد والتناسل فصاحب تفسير مفاتيح الغيب يرى ان الرجل فقط هو الانسان

اماالامام الطبرى من ذات المنظور يكتفى بأن يقر: “زين للناس محبة ما يشتهون من النساء والبنين وسائر ما عد فيكون النساء وسائر ما عددت الاية الكريمة موضوع شـ.ــ.ـهوة الرجال دون سواهم بل ان النساء”.

بهذا المعنى هى والبنين تعد من الاشياء التى تتساوى مع البـ.ــ.ـغال والحـ.ــ.ـمير وباقى المـ.ــ.ـشتهيات التى ذكرتها الاية الكريمة طبقا لتلك التفاسير المذورة ولن تجد فى تفاسير المحدثين تبديلا او تحويلا عن ذلك الرأى الكامن فى العقل الجمعى للامة الاسلامية

فهل ياترى هل لكلمة النساء والبنين الواردة فى الاية الكريمة لها معنى اخر بخلاف السائد والمتعارف عليه طبقا لتلك التفاسيريحل تلك الاشكالية ويذيل تلك الحيرة؟

هل زين للنساء بوصفهم من الناس حب النساء؟ج3

كنا قد سبق لنا ان انتهينا فى المقال الثانى الى ان ان كتب التفاسير لم تقم بأزالت حيرتنا بشان المقصود بكلمة الناس الواردة فى الاية الكريمة محل البحث الواردة فى اية الشهوات الست والتى تقول .

زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحـ.ــ.ـرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المأب
ال عمران14

وانتهينا الى ان كتب التفاسير ذادت حيرتنا فلم تقم بتحديد المقصود بالناس هل هم الذكوروالاناث ام لا ولكن كتب التفاسير انتهت الى ان المقصود بالناس هم الرجال فقط وارجعنا ذلك الى ان البيئة التى عاش فيها اصحاب تلك التفاسيرهى بيئة ذكورية ترى ان ايات القرأن الكريم تخاطب الرجال فقط.

حتى فى ادق شئون المرأة كالمحـ.ــ.ـيض ولقد سايرت كتب التفاسير الحديثة هذا سلوك الاقدمين بدون اى سند لغوى او حتى نحوى ويبقى السؤال مطروحا هل تشير تلك الاية الكريمة حكما لسلوك السحـ.ــ.ــ.ـاق اى الممارسة الجـ.ــ.ــ.ـنسـ.ــ.ـية بين الاناث وبعضهم وهو سلوك مسكوت عنه ولم تشر اليهاالايات القرانية صراحة عكس اللـ.ــ.ـواط والزنـ.ــ.ــ.ــ.ـا.

والامر الذى ذاد حيرتنا ان الشـ.ــ.ـهوات الست الواردة فى الاية الكريمة وصفت انها متاع الحياة الدنيا اى انها لاوجود لها فى دار الاخرة لانتهاء الاية بان الله عنده حس المأب بالرغم من وجود الاناث فى دار الاخرة وهو الامر الذى شككنا فى المعنى المقصود من كلمة النساء وكذا كلمة البنين وقبل ان نعرج لفحص وتمحيص كلمة نساء وكلمة بنين يتعين ان نعرج الى تفسير المعنى المقصود من

ذلك متـ.ــ.ـاع الحياة الدنيا

فكلمة ذلك هنا هى اسم اشارة للدلالة على الشـ.ــ.ـهوات الست السابقة اما كلمة متاع فقد جاءت فى القرأن للدلالة على اشياء ينتفع بها الانسان ضمن فترة من الزمن ويرغب فى اقتنائها ومنها جاءت المتعة وهى اقتناء شئ او القيام بعمل يسبب له السرور والسعادة وهو يرغب فى حيازته بوعى لذا فان الحيوانات لا يوجد عندها متاع او متعة الذى تتغذى عليه بدون وعى فالمتاع هو شئ لقوله تعالى

(فما اوتيتم من شئ فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وابقى للذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون) فهنا ربط واضح للاشياء بالمتاع وهو ما يجعلنا نتشكك من المعنى المقصود بالنساء والبنين فى الاية الكريمة فهما لايمكن ادراجهم فى نطاق المتاع لانهم ليسوا اشياء تماثل الامتعة والبضائع بل هما خلفاء الله فى الارض فهما ممن حملوا الامانة التى قبلها الانسان وهو الامر الذى يحتاج الى ان نقوم الى زيارة الى القواميس.

وذلك لمساعدتنا الى كشف هذه الحيرة قد يثار فى ذهنك عزيزى القارئ استفهام معجون بالتعجب مفاده هل لكلمة النساء معنى اخر غير المعنى المتعارف عليه والذى يشير الى الاناث او المرأة.

واصدقك القول ياعزيزى ان البحث عن تاريخ الحضارات فى الكهوف والمغارات اسهل من البحث عن تاريخ الكلمة او الالفاظ فى القواميس التى تحت ايدينا ومرجع ذلك ان تلك الالفاظ تكون سجينة فى اذهاننا بمعانى بعينها ومقيدة بها لاتخرج عنها.

فاذا اردنا ان نتعرف بصلتها بالصور الاخرى التى فى المعجمات او التى استعملها غيرنا فى كل زمان ومكان حالت هذه المعانى القائمة فى اذهاننا دون امكان التعرف عليها وتقطعت بنا سبل الوصول اليها فكما يقول ابن خلدون الانسان ابن عاداته ومألوفه فنعود من جديد الى البحث عن اصل الكلمة

وعليه نعرض عليك عزيزى القارئ لكونك شريك معى فى هذا البحث النتائج التالية:

هل زين للنساء بوصفهم ناس حب النساء؟ج4

اولا المعنى الحقيقى وليس المجازى لكلمة النساء و النساء جاءت فى اللسان العربى من نسأ والنسئ هو التأخير كقوله تعالى

انما النسئ ذيادة فى الكـ.ــ.ــ.ـفر 37 التوبة

ونسئ ونسؤ جمعها نسوة ونساء معجم متن اللغة احمد رضا، وجاءت النساء فى المعنى المجـ.ــ.ـازى كأزواج الرجال لانها اشتقت من هذا الاصل فالنساء جمع امرأ

وجمع نسئ ولقد فهم المفسرون القدامى هذا حيث قالوا ان الله خلق ادم ثم خلقت حواء بعد ذلك اى ان الانثى ظهرت فى الوجود متأخرة عن الذكر ولهذا سميت الاناث نساء اى تأخرن فى الخلق، ويمكن اطلاق كلمة النساء على انها المتأخرات ويمكن اطلاق هذا الاسم على كل شئ جاء متاخرا

وهنا يظهر معنى النساء فى اية الشـ.ــ.ـهوات والتى تعتبر الشـ.ــ.ـهوة رقم واحد والتى يشتهيها كل الناس وهى المتأخرات من المتاع اى الاشياء وهى ما نطلق عليه فى العصر الحديث مصطلح الموضة فالانسان يشتهى اخر موضة فى اللباس وفى السيارات وفى البيوت والستائر، فالانسان يشتهى كل جديد.

والنبى بوصفه انسان تنطبق عليه اية الشـ.ــ.ـهوات فهو يقرر فى حديث شريف له

حبب لى من دنياكم ثلاث الطيب والنساء وجعلت قرة عينى فى الصلاة ولكن المفسرين انصرفوا بوصفهم فى مجتمع ذكورى الى فهم كلمة النساء على انها هى الزوجات ولكن المقصود بالنساء هنا هى شـ.ــ.ـهوة التجديد فى الاشياء

واذا نظرنا الى الشـ.ــ.ــ.ـهوة اى حب التجديد نجدها هى التى وراء التقدم الصناعى فى انتاج الاشياء اى المتـ.ــ.ـاع.

وهذا يجعلنا نستبعد ان تكون المرأة متـ.ــ.ـاع الرجل وهو بدوره ليس متاع المرأة وهو ما يجعل كلمة النساء لا تنطبق الانطباق الحقيقى على الاناث لان الاعلاقة التى تربط الرجل بالمرأة هو علاقة مودة ورحمة فقال تعالى وجعل بينكم مودة ورحمة 21 الروم

ثانيا المعنى الحقيقى وليس المجازى لكلمة البنون

جاءت من الاصل بنن وتعنى اللزوم والاقامة وعندما يتزوج الذكر فانه يبنى على الانثى اما لفظة الابن فقد جاءت من بنو وهو من التوليد وجمعها ابناء، فالمعنى الحقيقى للبنين هو من اللزوم والاقامة وهذه هى صفة الابنية والبنيان وقد جاءت فى المعنىالحيقى فى قوله تعالى: “امدكم بأنعام وبنين 133 الشعراء فهو هنا ربط البناء بتذليل الانعام لما استقر الانسان وبنى له مسكنا
وقوله”.

المال والبنون زينة الحياة الدنيا 46 الكهف

فالبنون هنا هى الابنية من اللزوم والاقامة وليس الذكور من الاولاد والمال كل ما يمول به الانسان من نقد ومواد تحويلية فقوله والبنون يعن الابنية التى هى المواد غير المنقولة هنا لا حظ كيف تطابقت هذه الاية مع اية الشهوات حيث شهـ.ــ.ــ.ـوات الانسان اشياء منقولة وغير منقولة وهذه الاشياء متاع الحياة الدنياء وزينة الحياة الدنيا.

https://youtu.be/2MGsMeQM2ac

اقرأ أيضاً: منظومةُ صواريخ جباربا التركية تزيل مدناً من الوجود “الأكبر في العالم من حيث عدد الفوهات”.

تقرير- محمد عبد الرحمن – خاص موقع تركيا بالعربي

استمرار التميز للشركات التركية

تواصل الشركات الدفاعية التركية في تحقيق التميز بمنتجاتها، التي تزود بها القوات المسلحة للبلاد، وتصدرها للعديد من الدول الأخرى.

أسطورة الدفاع روكيتسان

ومن بين هذه الشركات، “روكتسان” التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، التي احتلت لعامين ،موقعا في لائحة مجلة “ديفينس نيوز” المتخصصة في أخبار الدفاع في العالم، وتضم أكثر من 100 شركة في المجال.

أقوى راجمة من عيار 122 ملمتر في العالم

ومن أهم منتجات الشركة، راجمة الصواريخ متعددة المنصات “جباريا”، التي طورتها بناء على طلب دولة الإمارات ، وتعد أقوى راجمة من عيار 122 ملم في العالم.
احتلت مركزا في موسوعة الأرقام القياسية

وأدرجت موسوعة غينيس للأرقام القياسية 2018، جباريا، في تصنيف المركبات العسكرية، كأكبر راجمة صواريخ في العالم من حيث عدد الفوهات.

وتحتوي المنظومة 4 منصات صواريخ عيار 122 ملم، محملة على مقطورة ذات 10 إطارات، ويمكن للراجمة أن تطلق 240 صاروخ عيار 122 مليمترا في الرمية الواحدة خلال دقيقتين.

ويبلغ مدى صواريخها 37 كيلومتر، ويمكنها إصابة منطقة مساحتها 4 كيلومتر مربع.

ومنذ 2003، نفذت شركة روكتسان العديد من المشروعات في الإمارات، بدأتها بصواريخ مدفعية عيار 122 مليمترا، ثم تلقت طلبا بتطوير سلاح خاص، نجم عنه راجمة الصواريخ جباريا.

وعرضت الراجمة جباريا، لأول مرة ، في معرض الدفاع الدولي بالعاصمة أبو ظبي سنة 2013.

وبهذا أضافت شركة Roketsan التركية، التي ساهمت في صناعة الدفاع التركية لمدة 30 عامًا ووصلت إلى معدل توطين بنسبة 87 بالمائة ، نجاحًا جديدًا إلى نجاحاتها من خلال المنتجات المبتكرة والأصلية.

https://www.youtube.com/watch?v=-YIpk0x6wXo

اقرأ أيضاً: “أتاك 2” التركية الوحيدة التي تنافس أباتشي ستدخل الخدمة قريباً

تقرير- محمد عبد الرحمن

تقنيات محلية كاملة

كشفت صناعات الدفاع التركية عن الانتهاء من مراحل متقدمة من صناعة وإنتاج الطائرة المروحية الأثقل في صفوف القوات المسلحة هجوم أو أتاك اثنين بتقنيات محلية بالكامل.

خلاصة خبرة وإنجازات المهندسين الأتراك

نظرًا لتصميمها الذي يمزج بين T129 ATAK و T625 ، تستخدم ATAK 2 أنظمة فرعية مثل أنظمة النقل والدوار transmission and rotor ومعدات الهبوط التي تم تطويرها في إطار مشروع مروحيات T625 بالإضافة إلى الدراية التكنولوجية والخبرة العملية والإنجازات المكتسبة من خلال مشروع المروحية الهجومية T129 ATAK.

الوحيدة التي تنافس أباتشي الأمريكية

ATAK 2 ستكون الطائرة المروحية الوحيدة في العالم التي تنافس أباتشي الأمريكية، ستكون قادرة على أداء مهماتها بنجاح في ظروف جغرافية وبيئية قاسية ، وستزيد من سعة الحمولة وستزود بأنظمة طيران حديثة جنبا إلى جنب مع الأداء العالي وتكلفة الصيانة المنخفضة.

وأعلنت الصناعات التركية الفضائية (TAI) في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2017 أنها قد بدأت تطوير طائرة مروحية هجومية من نوع أتاك 2 (ATAK 2) محليا. المروحية ستدخل الخدمة التشغيلية في ديسمبر من العام الجاري 2021.

كاميرات كاتس التركية من الجيل الثالث

وتشمل هذه التقنيات الجديدة ، إلكترونيات الطيران المتقدمة، وحمولة أسلحة ثقيلة تعتبر ضعف أباتشي ، وتحسين دروع الحماية، ورادار إم إم دبليو، بالإضافة لمدفع رشاش عشرين ملمتر، وكاميرات كاتس التركية من الجيل الثالث.

https://www.youtube.com/watch?v=aif6tRdHOLE

اقرأ أيضاً: مع 100 منصة جوية متطورة تركيا في صدارة منتجي مكونات الطائرات

تقرير- محمد عبد الرحمن – خاص قناة ترك تيوب (اشترك الآن)

استغناء كامل عن الشركات الاجنبية

تواصل شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” ، جهوداً كبيرة لإنتاج مكونات الطائرات المتطورة محلياً، وذلك بالتعاون مع قرابة 300 شركة محلية ووطنية.

ومن المرتقب أن يتم خلال العام الحالي، توطين أكثر من 100 عنصر ، وعند اكتمال الأعمال، سيتم منع المشتريات الأجنبية، وبذلك سيتم توفير 500 مليون دولار.

وتعمل شركة “توساش”، على تحديث هذه الصناعة في العديد من المراحل، كما يعمل مهندسو الشركة، على تطوير وتوطين الأجزاء الهامة من المنصات الجوية بالإضافة إلى المكونات الهيكلية.

وفي هذا الإطار تكثف “توساش” وبالتعاون مع العديد من الشركات التركية دراسات دقيقة على الطائرات المتطورة، بهدف تطويرها وتحديثها وتوطين مكوناتها بشكل شبه كامل.

و تبذل جهدًا كبيرًا من أجل تطوير الصناعة في جميع المراحل من عمليات الإنتاج إلى اختبارات المنتج النهائي، فضلًا عن أنشطة البحث والتطوير في الموضوعات الهندسية والتقنية للمنتجات عالية التقنية.

وعلى رأس الأهداف الاستراتيجية لشركة توساش التركية، تطوير متكامل لنظام الطيران التركي وجعله مستقلًا تمامًا، حيث من المخطط أن تنهي تركيا مع حلول نهاية عام 2021، توطين أكثر من 100 مكون للمنصات الجوية المستخدمة في أكثر الدول تقدماً في العالم.

https://www.youtube.com/watch?v=TZSLTffeohM

اقرأ أيضاً: 7000 كيلو متر في الجو ولأول مرة.. مسيّرة أكنجي تحقق أعلى ارتفاع في تاريخ الطائرات المسيّرة

تقرير- محمد عبد الرحمن – خاص قناة ترك تيوب (اشترك الآن)

سجلت المسيّرة التركية “أقنجي تيها” (AKINCI TİHA)، رقما قياسيا في تاريخ الطيران التركي بتحليقها على ارتفاع 38 ألفا و39 قدما، في اختبار أداء الطيران والارتفاع.

وبقيت “أقنجي تيها” في السماء لمدة 25 ساعة و46 دقيقة، وقطعت مسافة 7 آلاف و507 كيلومترات في الجو.

وفي مفاجأة جديدة نجحت الطائرة المسيرة الأثقل AKINCI TİHA ، لأول مرة في إصابة أهدافها بدقة بذخيرة الرؤوس الحربية، والتي تعتبر أكثر أنواع الذخيرة خطورة، والتي طورتها شركة روكيتسان، ويتجاوز وزنها طنا كاملاً.

واستطاعت أكنجي في نيسان المنصرم إصابة الأهداف بالذخيرة المطورة محليا مام سي ومام إل ومام تي ، وقبل عدة أيام، تمكنت من حمل قنبلة كي جي كي اثنين وثمانين وهي من القنابل الانزلاقية التي تستخدم في تدمير الأبراج التي تشكل خطورة أثناء المعارك، وهي تحمل رأسا حربيا يزن 1000 كيلو غرام ، ، وأصابت أهدافها على مسافة 55 كيلو متر بدقة عالية.

وكما أجرت أكنجي تجربة إطلاق لقنبلة HGK-NEB-84 بالإضافة إلى صواريخ كروز SOM و SOM-J.

https://www.youtube.com/watch?v=hYVoS_VfV78

اقرأ أيضاً: مسيرة “أقنجي تيها” تسجل رقما قياسيا في تاريخ الطيران التركي

خاص قناة ترك تيوب (اشترك الآن)

سجلت المسيّرة التركية “أقنجي تيها – AKINCI TİHA”، رقما قياسيا في تاريخ الطيران التركي بتحليقها على ارتفاع 38 ألفا و39 قدما، في اختبار أداء الطيران والارتفاع.

وأوضحت الشركة التركية “بايكار”، المطورة للمسيرة، أنها بقيت في السماء لمدة 25 ساعة و46 دقيقة، وقطعت مسافة 7 آلاف و507 كيلومترات في الجو.

وتعدّ “أقنجي تيها” في مقدمة الطائرات المسيرة امتلاكا للتكنولوجيا الفائقة حول العالم، وقابلة لحمل الصـ.واريخ والذخـ.ائر المحلية، سواء التقليدية منها أو الموجهة عبر الليزر.

https://www.youtube.com/watch?v=qa3wcLZOnCY

صاروخ أول صاروخ كروز قادرعلى تدميرأقوى حاملات الطائرات

مدى يتجاوز 220 كيلو متراً

إصابة سفينة عملاقة بدقة عالية

تقرير- محمد عبد الرحمن خاص قناة ترك تيوب (اشترك الآن

الصاروخ “أتماجا” أي الصقر ومن إنتاج شركة روكتسان التركية المعروفة بإنتاج مختلف أنواع الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والليزرية.

والصاروخ أرض بحر قادر على إصابة الهدف من على بعد 220 كلم فعال ضد الأهداف الثابتة والمتحركة، ويمكن أن يحمل رؤوسا شديدة الانفجار يصل وزنها إلى 250 كيلوغراما.

كما يمكن للصاروخ الوصول إلى الهدف على المستويين الخطي والعمودي، ويمكن تغيير هدفه حتى بعد إطلاقه، كما أنه مزود بحماية من التشويش الإلكتروني.

تمكن صاروخ “أطمجه” من إحراز نجاح غير مسبوق، في اختباره الأخير قبل دخول ترسانة القوات المسلحة التركية، بتدمير سفينة عملاقة حقيقية.

وجرى الاختبار تحت إشراف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وقادة الجيش التركي.تم إطلاق الصاروخ من على متن سفينة “كانالي أدا” الحربية، في البحر الأسود.

وبعد نجاح الصاروخ بإصابة هدفه، هنأ وزير الدفاع التركي، طاقم سفينة قنالي أدا الحربية، للنجاح الذي حققوه.
ومع دخول الصاروخ الجديد ترسانة الجيش التركي، سيستغني الجيش عن صواريخ “هاربون” الأمريكية.

وفي السياق أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نجاح اختبار صاروخ “أطمجه” المضاد للسفن، في آخر اختبار له قبل إدراجه ضمن ترسانة القوات المسلحة التركية.

وقال أردوغان إن الصاروخ محلي الصنع تمكن من إصابة هدفه، موضحا أنه لأول مرة تم وضع سفينة كهدف لصاروخ “أطمجه” محققا إصابة كاملة.

وأشار إلى أن “السيف الفولاذي للوطن الأزرق -صاروخ أطمجه- تمكن من إصابة سفينة لأول مرة كهدف له، قبل إدراجه ضمن ترسانة الأسلحة اليوم.. نبارك لقواتنا المسلحة والبحرية”.

ونشر الرئيس التركي مقطعا مصورا لصاروخ “أطمجه” قبل الاختبار ولحظة إصابة الهدف.

https://www.youtube.com/watch?v=N4WLhOQUoiM

تركيا تسابق الزمن لإنتاج أول طائرة شبحية من الجيل الخامس

تركيا بالعربي – خاص

ستتفوق على إف 35 الأمريكية

تعتزم تركيا إطلاق أول نموذج للطائرة الشبحية الوطنية في الثامن عشر مارس ألفين وثلاثة وعشرين، و الذي سيتضمن إلكترونيات طيران، وأنظمة تحكم وأنظمة هيدروليكية ، كما سيدار المحرك لأول مرة، وستبدأ الاختبارات بشكل متتالي.

وأشارت مصادر إلى الانتهاء من وضع جدول زمني صارم للغاية لإنجاز المشروع خلال عدة سنوات، بمشاركة 4 آلاف مهندس كمرحلة أولى، وزيادتهم خلال عامين إلى ستة آلاف مهندس.

وخلال هذا العام ستصبح حظيرة الطائرات المعدة خصيصًا للطائرات المقاتلة الشبحية الوطنية، جاهزة تماماً.

وقد تم توفير البنية التحتية للاتصالات الخاصة بالمصنع وأجهزة الكمبيوتر عالية الحوسبة”.

وسيتم تشغيل نفق الرياح الخاص بإنتاج الطائرات الشبحية في نهاية عام 2022.

وبخصوص الطائرة النفاثة الوطنية هورجيت المخصصة للتدريبات والمناورات العسكرية ، ستطير أيضا بحلول ألفين واثنني وعشرين، وقد جرى الانتهاء من الاختبارات الارضية، وتجهيز البنية التحتية لاختبارات الإجهاد الشامل.

تصب صناعات الدفاع التركية جل اهتمامها وتركيزها على الطائرات الوطنية وتسابق الزمن لإنتاجها وفق الجدول الزمني المحدد.

وجدير بالذكر أن الجزء الأكثر أهمية في الطائرات القتالية الوطنية، هو قطع التيتانيوم التي يبلغ طولها 5 أمتار في 3 أمتار، والتي تحمل المحركات، وتعتبر الأصعب في عملية التصنيع.

تعمل صناعات الدفاع التركية منذ عدة أشهر على بناء الجزء الأوسط من طائرة الجيل الخامس، وقد اتخذت احتياطات إضافية لمواجهة أي مشاكل في الإنتاج.

تتكون وحدة الطائرات القتالية الوطنية من 20 ألف قطعة، وسيتم استخدام محرك جاهز في البداية، ومن ثم سيتم دمج المحرك الذي ستطوره شركة TRMotor في الطائرة.

وقد جرى الانتهاء تماما من إنتاج معدات الهبوط التي ستحمل 60 طنًا مع القوة الناشئة أثناء الهبوط، و تم تأسيس شركة مشتركة مع شركات تركية لتطوير أنظمة الطائرة بإمكانيات محلية.
ستمتلك الطائرة راداراً فعالاً للغاية ، من إنتاج شركة أسيلسان عملاق صناعات الدفاع والتكنولوجيا التركية، كما ستحتوي على أجهزة استشعار خارجية وخلايا استشعار حساسة على متن الطائرة، في حين أن أجهزة الكمبيوتر المركزية ستكون من صنع مركز TÜBİTAK للمعلومات وPavotek التي ستقوم بتطوير نظام توزيع الطاقة”.

وباختصار سيكون كل شيء من الألف إلى الياء، بما في ذلك المحرك، محليًا ووطنيًا بأيادي تركية.

وقد بدأت تركيا في هذا السباق الكبير، وبهذه الطائرة ستصبح تركيا من بين الدول التي يمكن أن تنتج الطائرات المقاتلة الشبحية بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا.

https://www.youtube.com/watch?v=RxP4_dblfqc

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.