أفضل 10 تطبيقات تعلم اللغة التركية

16 يوليو 2021آخر تحديث :
تعلم اللغة التركية
تعلم اللغة التركية

تركيا بالعربي

حلم العيش في تركيا والاستثمار, والعمل أو الدراسة هو حلم يلازم الكثيرين من العرب, فتركيا باقتصادها الضخم, وتعليمها المتطور أصبحت مقصدا للكثير من العرب الراغبين في العيش في تلك البلد الجميلة باختلاف أهدافهم ومقاصدهم, ولكن تصبح اللغة عادة عائقا أمامهم لتحقيق هذا الحلم. فما الحل!.

تطبيقات تعلم اللغة التركية هي الوسيلة الأكثر انتشارا لتعلم اللغات عموما واللغة التركية خاصة, فاعتمادها على أسلوب التعلم الذكي, وإمكانية استخدامها في أي وقت ومكان جعلتها في مكانة هامة لدى الراغبين في تعلم اللغة.

أهم تطبيقات التعلم اللغة, مميزات تعلم اللغة, وأكثر كل ذلك تجده هنا في هذا المقال.

لماذا نتعلم اللغة التركية؟

يمكن أن يتسائل الكثيرون لماذا يعد تعلم التركية أمرا ضروريا عند السفر لتركيا للأغراض المختلفة, ونحن نجيبك على هذا السؤال.

تعلم اللغة التركية يسهل إجراءات السفر إلى تركيا, حيث يمكنك أن تقدم لطلب العمل أو الدراسة بسهولة أكثر إذا كان لديك شهادة لغة تركية معتمدة.

إذا كنت متقدم إلى منح التي تقدمها السفارات التركية في الدول العربية المختلفة, وتتحدث اللغة التركية بالفعل فإن فرص قبولك في المنحة تكون أكبر من البقية.

إذا رغبت في العمل في أي شركة اقتصادية كبرى يمكنك ذلك بسهولة إذا كنت متحدث جيد للتركية. وفي المقابل فإن عدم إلمامك باللغة يجعل فرص العمل لك قليلة جدا, وتتقلص في الأعمال البدنية التي تتطلب جهد ووقت كبير مع مرتب ضئيل مثل العمل في البناء, أو الزراعة, أوالعمل في إحدى المقاهي أو المطاعم التي يرأسها عرب فسيكون العمل لوقت طويل بمرتب ضئيل.

معرفتك للتركية تسهل عليك إجراءات تأجير شقة, أو التقدم لطلب استخارج رخصة قيادة, استكمال أوراقك في المصالح التركية, وفي المقابل توفر عليك المال عند تعيين مترجم أو سمسار, وتمنعك من التعرض للنصب.

الإندماج مع الأتراك يكون أسهل بكثير عند تعلم لغتهم, وإلا ستجد نفسك محاط بعرب كثيرين ولن تستطيع تعلم لغة البلاد التي تعيش فيها بالفعل.

مميزات اللغة التركية

على الرغم من كون اللغة التركية ليست من اللغات الاجنبية التي تدرس في المدارسة العربية عموما, إلا انها تعد من أكثر اللغات التي يقبل على تعلمها الكثير من العرب, خاصة الشباب والفتيات. ومن أهم أسباب الإقبال على تعلم تلك اللغة هي:

المسلسلات التركية تعد السبب الأول لإقبال العربي على تعلم اللغة, فمنذ بداية غزو المسلسلات المدبلجة القنوات العربية حتى أصبحت اللغة التركية شهيرة جداً.

الاقتصاد التركي النامي, وتشجيع تركيا المستثمرين العرب للاستثمار هناك جعل تعلم اللغة ضرورة لرجال الإعمال وأصحاب رؤوس الأموال ضروريا ليس فقط للاستثمار, وإنما للعيش والإستقرار هناك أيضا.

التقارب التاريخي والجغرافي بين تركيا والدول العربية, والتقارب بين العادات والتقاليد زاد من الإقبال على تعلم اللغة.

روعة السياحة في تركيا وإقبال السياح العرب خصوصا السياح من الخليج العربي للسفر إلى تركيا بغرض السياحة شجعهم لتعلم لغة تلك الدولة الجميلة ذات الطبيعة الخلابة.

ومن مميزات التركية بالنسبة للعرب:

وجود أكثر من 6 آلاف كلمة عربية في القاموس التركي, وهو ما يجعل حصيلة العرب للغة كبيرة جدا في بداية التعلم, حيث يحوي القاموس التركي أكثر من 600 ألفكلمة منها 14% كلمة أجنبية ذات أصول عربية وفارسية وأوروبية مثل الفرنسية.

سهولة نطق اللغة, ف عدد الحروف التركية هي 29 حرف كلها تنطق, لذا تعد تلك اللغة من أسهل اللغات من حيث النطق.

وجود كلمات تركية في اللهجات العربية مثل السورية والمصرية مثل جزدان, برداية وهو ما يجعل تعلم اللغة ممتع أيضا فأنت تعرف أصول الكلمات التي تستخدمها في حياتك اليومية.

فوائد تعلم اللغة التركية

لتعلم لغات جديدة فوائد كثيرة, فهي تنور العقل, وتزيد من الثقافة, وهي فرصة جيدة للانفتاح على ثقافات وعوالم جديدة, وللغة التركية العديد من الفوائد لمتعلميها ومنها:

العمل: معرفة اللغة التركية تعطي لصاحبيها فرصة جيدة للعمل, فيمكنك البحث عن عمل راقي وثابت بمرتب جيد إذا كنت تتحدث التركية بشكل جيد.

الجنـ.ـسية: معنى انك تعمل في إحدى الشركات, فهذا يعني أنك تملك إقامة عمل, وإقامة العمل تخولك بالحصول على الجنـ.ـسية التركية بكل سهولة.

الاندماج: إذا كنت تعيش في تركيا بدون معرفة لغة أهل البلد سيكون م العصب جدا الإندماج مع الشعب التركي, فمن المعروف أن الأتراك ليسوا من متحدثي الإنجليزية مثل العرب, لذا فإن من النادر أن تستطيع أن تتعامل مع تركي بلغة أخرى غير التركية.

الدراسة: يمكنك أن توفر على نفسك الوقت سنة كاملة في الدراسة في تركيا إذا كنت تتحدث التركية, فاللغة التركية هي اللغة الرسيمة للتعلم في الجامعة التركية التي يبلغ عددها 180 جامعة, ولا يمكنك بدأ الدراسة في الجماعات التركية إلا بعد أن تجتاز اختبار اللغة التركية.

الاستقرار: عدم معرفة لغة اهل البلد في تركيا يصعب عليك كثيرا أن تدير امور حياتك, أو إتمام اوراقك الرسمية في أي مؤسسة حكومية, وهو ما يصعب عليك الحياة كثيرا.

مدة تعلم اللغة التركية

لا يمكن حصر مدة معينة لتعلم أي لغة, حيث تختلف مدة تعلم اللغة شخص لآخر وفقا لعدة عوامل مثل طريقة التعلم التي يتبعها الشخص, المدة التي يأخذها يوميا للتدريب وممارسة اللغة, نسبة ذكاء الفرد, حيث هناك أشخاص لديهم نسبة ذكاء عالي فيما يتعلق باللغات وتعلمها.

بشكل عام تعد اللغة التركية من اللغات السهلة بالنسبة للسان العربي, كما أنها مصنفة عالميا من اللغات متوسطة الصعوبة.

يمكن أن تصل مدة تعلم اللغة من 6 أشهر: سنة كاملة, وبالطبع تزيد تلك المدة أو تنقص وفقا للمتعلم نفسه.

يمكنك أن تقلل من مدة التعلم بالاختلاط مع الأتراك والتحدث معهم بكثرة, فهي تقصر مدة التعلم كثيرا.

خطوات تعلم اللغة التركية

مثل أي لغة أخرى تحتاج اللغة إلى تدريب وتدرج للوصول إلى مستوى متقن وعالي, وهنا نقدملك الخطوات الأساسية التي عليك اتباعها عند تعلم اللغة.

تعلم الحروف التركية: بالطبع بداية تعلم أي لغة هي معرفة حروفها, فالحروف أساس اللغة. اللغة التركية تحوي 29 حرفا منها 8 حروف متحركة, تنقسم الحروف المتحركة إلى حروف خفيفة وثقيلة.

تعلم الحروف التركية ونطقها بالعربي حتى تتغلب على الصعوبة في نطق الحروف المتحركة, وبالطبع مع الممارسة سيصبح من السهل نطقهم بسرعة والتمييز بينهم أثناء الكتابة والنطق.

الأرقام التركية: تعلم الأرقام من الخطوات الأولى أيضا في تعلم اللغة, عليك أن تتدرب كثير ليسهل قراءة الأرقام الطويلة والتواريخ.

القواعد: بالطبع لا توجد لغة بلا قواعد, تعلم القواعد هو ما سيعرفك الأزمنة المختلفة من ماضي ومضارع ومستقبل. تيوجد في اللغةالتركية خمس أزمنة بسيطة تعد الأزمنة الأهم والأكثر استخداما والأسهل أيضا.

المحادثة: الغرض من تعلم أي لغة هي التكلم بها, لذا فإن التحدث خطوة مهمة جدا أثناء التعلم لا يجب إغفالها وبدون سيكون منةالصعب التعلم.

مستويات اللغة التركية

تنقسم مستويات اللغة إلى 3 مستويات مبتدأ, متوسط, ومتقدم. في كل مستوى يتم تناول قواعد وكلمات ودروس مختلفة تناسب مستوى الطالب في اللغة.

المستوى الأول: تعلم الحروف والأرقام والقراءة والكتابة والأزمنة الخمس البسيطة ( ماضي شهودي, ماضي نقلي, حال, مضارع, مستقبل). تعلم التعارف والمحادثات البسيطة في الحياة اليومية.

المستوى الثاني: تعلم الأزمنة المركبة والقواعد الأكثر تعقيدا, كلمات ودروس جديدة ومزيد من المحادثة بشكل أكثر تقدما, تعلم مهارات الكتابة.

المستوى الثالث: الاهتمام بالمحادثة أكثر عن طريق تطبيق دروس القواعد بشكل حي, دروس جديدة لمعرفة الكلمات.

صعوبة اللغة التركية

تعلم اللغة يحوي في طياته الجانب السهل والصعب. وكل شخص تختلف عنده تعريف وماهية تلك الجوانب, ولكن يمكننا أن نلخص لك أبرز الصعاب في اللغة التركية, وأبرز الجوانب السهلة فيها.
هل اللغة التركية صعبة؟

منطق اللغة: يختلف منطق اللغة التركية عن العربية بشكل كبير, حيث تنتهي الجملة بالفعل بعكس اللغة العربية, وهو ما يشكل صعوبة لدى المتعلم التركي عند تكوين جملة تركية, أو حين محاولة استيعابه لها, ولكم بالطبع تنتهي تلك المشكلة مع الوقت. لتوضيح الأمر أكثر إذا أردنا قول أنا أحب اللغة العربية فسيكون ترتيب الجملة في التركية أنا اللغة العربية أحب (Ben arapça seviyorum).

اختلاف معاني بعض الكلمات التركية ذات الأصل العربي عن معناها الحقيقي في العربية. كما ذكرنا سابقا أن اللغة التركية تحوي 6 آلاف كلمة عربية, ولكن هناك بعض الكلمات العربية التي دخلت التركية وتغيرت معناها, مثلا كلمة Fen, هي في الحقيقة لا تعني فن, ولكن تعني علم.

هناك نقطة أخرى يعتبرها البعض ميزة في اللغة, والبعض الآخر يعتبرها عيبا ألا وهي عدم وجود تذكير وتأنيث. وتعليل كونها ميزة أن بذلك يقلل الأدوات التي قد تصاحب الكلمات بين المذكر والمؤنث مما يقلل الحفظ, ولكن من يعتبرها صعبة يقول أنه من الصعب فهم الحديث موجه لمن.

لماذا اللغة التركية سهلة بالنسبة للعرب؟

احتواء التركية كلمات عربية كثيرة جدا, وهو ما يجعل تعلم كلمات جديدة أبسط, وأكثر متعة أيضا.

سهولة نطق الكلمات التركية وكتابتها فكل الحروف التركية تنطق وبذلك يسهل الكتابة والقراءة بشكل كبير.

وجود مسلسلات تركية سهلت علينا معرفة العادات والتقاليد والمناطق السياحية, والطعام التركي, وهو ما سهل على الكثيرين تعلم اللغة, فاللغة ليست قواعد وكلمات فقط, وإنما ثقافة أيضا.

-تجربتي في تعلم اللغة التركية

نقدم لك تجربة إحدى الفتيات مع تعلم التركية.

تقول: ” انتقلت إلى تركيا مع زوجي للعمل, والاستقرار هناك, ولم أكن أستطيع التحدث بالتركية وبسبب انشغالي وعدن توافر الوقت لي للذهاب إلى دورات اللغة في المراكز, وعدم توفر المال أيضا قررت أن أتعلم اللغة بجهد ذاتي مني. قررنا أنا وزوجي الانتقال إلى منطقة لا يكثر فيها العرب حتى نجبر أنفسنا بالاندماج والتحدث مع الأتراك أكثر, ومعرفة اللغة من أهلها.

كان الأمر صعبا في البداية, ولكن مع الوقت ومزيد من الاختلاط والدراسة في البيت أصبح من السهل التعامل وفهم معظم الحديث.

استعنت بدروس أونلاين وتطبيقات تعلم اللغة في البداية, ثم بعد ذلك تركت نفسي لأتعلم اللغة عن طريق الممارسة الفعلية في حياتي اليومية. تجربة تعلم اللغة التركية بجهد ذاتي يمكن أن تكون صعبة ومحبطة أحيانا, فتعلم اللغة يمكن أن يكون قرارا سهلا أخذه ولكن الإقدام عليه والاستمرار فيه أمر صعب, خصوصا إذا تعرضت بصعوبة في التعلم, ولكن مع الوقت والتدريب والعزيمة القوية كل شيئ يمكن أن يتحقق, فلا تكل ولا تمل حتى تصل لهدفك وغايتك.”

دوولينجو لتعلم اللغة التركية

من التطبيقات المنتشرة حديثا لتعلم العديد من اللغات. يقدم لك ديولينجو دروسا قصيرة كل يوم للتدريب على اللغة دون مقاطعة. وهي فرصة جيدة لأصحاب الوقت الضيق والمنشغلين دائما لتعلم اللغة بسهولة. يرسل لك ديولينجو رسالة يومية بان موعد الدرس قد حان.

هذا البرنامج متاح على جوالات أندرويد و IOS, كما أنه مجاني لا يتطلب دفع أي أموال.

خمس دقائق يوميا في لعبة تعلم اللغة التركية, حيث يقدم دروسه بشكل ممتع وشيق حتى لا تصاب بالملل من تعلم اللغة. (هنا)

تطبيق turkmek لتعلم اللغة

من التطبيقات الشيقة لتعلم اللغة التركية, حيث يدقم تصريفات الأفعال مع الأزمنة المخلتفة, وتعليم الكلمات الجديدة من الأسهل إلى الأصعب عن طريق لعبة الكلمات.

يعد افضل تطبيق لتعلم اللغة التركية, حيث يقدم أهم الجمل المستخدمة في اللغة التريكة مع إمكانية نطقها. التطبيق مجانيي ومتاح لهواتف أندرويد و IOS. للتحميل أندرويد من هنا – نظام ios (من هنا)

تطبيقات تعلم اللغة التركية بدون انترنت

نقدم لك تطبيقات مختلفة لتعليم اللغة بدون انترنت.

تطبيق تعلم اللغة التركية بدون انترنت:

إلى الراغبين في تعلم اللغة وليسهم لديهم متسع من الوقت, هذا التطبيق يقدم دروسا مفيدة وممتعة لتعلم التركية بدون الحاجة إلى كتاب, يقدم دروسا مسموعة, ويقدم تعليم الكلمات الجديدة والجمل عن طريق تكرار الصوت أكثر من مرة. تنزيل تطبيق تعلم اللغة التركية من (هنا )

تطبيق تعلم التركية بالصوت والصورة:

يتميز هذا التطبيق أنه يقدم كل دروس اللغة التركية بالصوت والصورة بدون انترنت, ويتميز أيضا أن مساحته صغيرة, كما أنه مجاني أيضا. بادر بتحميل التطبيق الآن لأنه في فترته التجريبية ويمكن أن يصبح مدفوعا بعد ذلك.

التطبيق متاح لتعلم اللغة التركية للاندرويد. يتيح التطبيق تقديم الترجمة, دروس صوتية, جمل يومية مهمة كل ذلك بدون انترنت. (هنا).

تطبيق Babbel – Learn Turkish with Babbel:

التطبيق متاح باللغة الإنجليزية. يقدم مجموعة من الدروس التفاعلية المفيدة واليومية, يوجد به تطبيقات للقواعد والكلمات الجديدة, يه أهم وأشهر الجمل المستخدمة في الحياة اليومية. (هنا)

تطبيق Memrise:

من التطبيقات التفاعلية التي تمكنك من التعامل مع الأتراك بشكل مباشر. يمكنك تكوين صداقات مع الأتراك عبر هذا التطبيق وتعلم اللغة من أصحابها. هو تطبيق شيق وممتع, ويتيح لك تعلم اللغة التركية سماعي. متاح لأجهزة أندرويد وأيفون. (اضغط هنا)

تطبيقات تعلم اللغة التركية للمبتدئين

إذا كنت مبتدأ في تعلم اللغة, وتريد معرفة اساسيات اللغة التركية التي تؤهلك للتعامل بشكل بسيط, نقدم لك أهم تطبيق سيساعدك على ذلك.

تطبيق تعلم اللغة التركية للمبتدئين‎:

من التطبيقات التي تتيح لك تعلم اللغة التركية مجانا, يقدم دروسا لتعليم اللغة للمبتدأين, كلما وجمل جديدة مستعملة بكثرة في الشارع التركي.

يعد التطبيق من أقوى التطبيقات التي تفيد المبتدأين حبث أشرف على عملها أساتذة ومتخصصين في اللغة التركية. يوجد في التطبيق على مسابقات واختبارات لتعلم الكلمات وتحفيزك في إكمال التعلم، لتحميل برنامج تعلم اللغة التركية للمبتدئين من (هنا)

تطبيق تعلم اللغة التركية مع اللفظ

سماع اللغة التركية خطوة مهمة جدا للتعلم والتطوير, لذا البحث عن تطبيق لسماع اللغة خطوة ضرورية, وهنا نقدم لك تطبيق اللغة التركية الذي يقدم كلمات وجمل تركية مسموعة لتعرف كيف تنطقها جيدا.

يقدم دروسا صوتية مختلفة لمختلف المواضيع مثل فصول السنة, الاتجاهات, الطب, المطبخ وغيرها من المواضيع التي نتطرق لها بكثرة في حياتنا. (هنا)

تعلم اللغة التركية للاندرويد

لأصحاب الأجهزة ذات نظام الأندرويد نقدم لكم أفضل تطبيق لتعلم اللغة التركية.

تطبيق تعلم اللغة التركية ببساطة:

يقدم دروسا بسيطة ويومية للغة التركية لتتعلم اللغة من الصفر إلى الاحتراف, يوجد به قواعد جمل يومية, ومحادثة. يقدم دروسا ل تعلم اللغة التركية مترجمة بالعربي لتتمكن من الفهم جيدا, وبسرعة. التطبيق مجاني ويعمل بدون إنترنت. (هنا)

برنامج تعليم اللغة التركية للأيفون:

تطبيق تعلم اللغة التركية مجانا يقدم دروسا مفيدة جدا وممتعة للراغبين في تعلم التركية. ومن المميزات التي يقدمها أنه يقدم اختبارات إملاء, جميع التسجيلات تم تسجيلها من تركي متخصص في ذلك, به عدد هائل من الكلمات والجمل, به قواعد تركية وبه خاصية البحث عن طريق التطبيق. (هنا)

سلسة تعلم التركية:

أكاديمية إدراك:

يقدم دروسا مفيدة لتعلم التركية بالتدريج من مستوى مبتدأ حتى مستوى متقدم. الدروس التي يقدمها بها شرح بسيط وشيق.

تطبيقات تعليم اللغة التركية وفرت على الكثيرين الجهد, والوقت والمال لتعلم اللغة, فالمميزات التي تقدمها من جروس قواعد ومحادثة وكلمات جعلت من تعلم اللغة متعة وإفادة في آن واحد.

المصدر: عرب تركيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.