5 لاجئين سوريين يحققون حلم الوصول إلى أولمبياد طوكيو.. من هم وكيف تأهلوا؟ (صور)

20 يونيو 2021آخر تحديث : الأحد 20 يونيو 2021 - 7:26 مساءً
5 لاجئين سوريين يحققون حلم الوصول إلى أولمبياد طوكيو.. من هم وكيف تأهلوا؟ (صور)

تركيا بالعربي

وصل 5 لاجئين سوريين فروا من جحيم حـ.ـرب نظام الأسد المستمرة ضد مواطنيهم منذ عشر سنوات إلى أولمبياد طوكيو في اليابان المقرر انطلاق فعالياتها في 23 تموز وحتى 8 آب المقبلين.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية، إن هناك 29 رياضياً لاجئاً سيشاركون ضمن فريق الرياضيين الأولمبيين اللاجئين في أولمبياد طوكيو 2020، المؤجلة بسبب انتشار فيروس كورونا، بينهم 5 لاجئين سوريين.

وأوضحت اللجنة الأولمبية، في بيان، أمس الثلاثاء، حسبما نقلت كالة الأناضول أن مجلس الإدارة قرر مشاركة 29 رياضيا لاجئا في أولمبياد طوكيو المقررة في الفترة من 23 تموز وحتى 8 /آب 2021.

وأضافت اللجنة، أن الرياضيين الـ29 من سوريا، والسودان، وإيران، وجنوب السودان، وأفغانستان، والكونغو الديمقراطية، وإريتريا، وإثيوبيا، والكاميرون، والعراق.

وفي مقدمة اللاجئين السوريين المتأهلين للأولمبياد السباحان علاء ماسو ويسرى مارديني، بينما تأهل كل من وسام سلامانا في الملاكمة وآرام محمود في تنس الريشة وأحمد بدر الدين ويس في رياضة ركوب الدراجة.

السباحان علاء ماسو ويسرى مارديني

كتب السباح علاء ماسو في حسابه على فيسبوك: لقد مرت ساعتين بالفعل وما زلت لا أصدق ذلك(..) الكثير من الحب يذهب إلى كل من شارك في هذا النجاح(..) أنا رسميا ذاهب للسباق في الأولمبي ولا يمكنني إلا أن أكون سعيدا”.

وكان علاء 21 عاما م وصل إلى ألمانيا عام 2015، قادما من حلب وهاربا مع أخية الأكبر من جحيم حـ.ـرب الأسد عندما وصل الأخير لسن الالتحاق بالخدمة الإجبارية في صفوف ميلـ .ـيشيا أسد وبعد الوصول إلى ألمانيا طلبا الانضمام لفريق مدينة هانوفر، وتم قبولهما كل في فئته العمرية بدون صعوبات.

وفي 2019 انتسب علاء إلى فريق اللاجئين في ألمانيا وقال حينها لموقع دوتشه فيلا بالعربي :” بعثت طلب الانضمام لفريق اللاجئين سنة 2019، وتوصلت برد فوري من رئيس المشروع يرحب بي ويعدني بدراسة الملف والرد، وهو أمر لم أتوقعه أبدا وفرحت به كثيراً ومنحني أملا بعد الخيبة التي سببها لي رفض الفريق السوري”. بعد شهرين توصلت بقبول طلبي، وأصبحت عضواً ضمن الفريق منذ شهر كانون الأول بشكل رسمي.

5 لاجئين سوريين يحققون حلم الوصول إلى أولمبياد طوكيو.. من هم وكيف تأهلوا؟ (صور)
5 لاجئين سوريين يحققون حلم الوصول إلى أولمبياد طوكيو.. من هم وكيف تأهلوا؟ (صور)

وأما السباحة يسرى مارديني فكتب على صفحتها الشخصية، سأكون فخورة بشكل لايصدق أن أصل إلى أولمبياد طوكيو مع فريق اللاجئين.

وكانت يسرى 23 عاما قد هربت مع شقيقتها سارة عام 2015 إلى تركيا ومن هناك إلى اليونان عبر بحر إيجه على متن قارب مطاطي مكتظ باللاجئين. وأثناء الإبحار باتجاه جزيرة ليسبوس اليونانية تعطل القارب، قفزت سارة مع أختها يسرى وقامتا بجره في عرض البحر بوساطة حبل لساعات وهما تسبحان فأنقذتا القارب والمهاجرين الذين على متنه من الغرق. ومن اليونان تابعت الشقيقتان مارديني رحلة لجوئهما إلى ألمانيا.

وقبل عامين شاركت يسرى في أولمبياد ريو دي جانيرو ضمن فريق خاص باللاجئين. لتصبح بعد ذلك سفيرة الأمم المتحدة الخاصة للاجئين.

5 لاجئين سوريين يحققون حلم الوصول إلى أولمبياد طوكيو.. من هم وكيف تأهلوا؟ (صور)
5 لاجئين سوريين يحققون حلم الوصول إلى أولمبياد طوكيو.. من هم وكيف تأهلوا؟ (صور)

الملاكمة

في رياضة الملاكمة أعلنت اللجنة الأولمبية أنها اختارت الملاكم السوري وسام سلامانا ليمثل الفريق اللاجئين الأولمبي في طوكيو 2020.

وينحدر وسام 36 عاما من ريف دمشق و درس لبعض الوقت في المعهد العالي للسياحة قبل أن يعمل في وزارة النفط، ثم اضطر لاتخاذ القرار الصعب والفرار من سوريا من أجل سلامة عائلته وليتمكن من مواصلة مسيرته الرياضية، وهو يعيش اليوم في ساربروكن في ألمانيا مع زوجته وأطفاله الثلاثة.

وسام سلامانا
وسام سلامانا

أما آرام محمود الذي تأهل عن لعبة تنتس الريشة فقد فر إلى هولندا في 2015، وانتسب في عام 2019 إلى فريق اللاجئين الأولمبي ليقفز بعدها وخلال عامين من المركز 937 إلى المركز 185 على مستوى العالم ليحصل على مقعد الحلم في أولمبياد طوكيو 2020.

وبدروه ترشح الدراج أحمد بدر الدين ويس 29 عاما إلى الأولمبياد وكان فر من سوريا عام 2014 إلى النمسا لينتسب بدوره إلى فريق اللاجئين الأولمبي ومن خلاله تمكن من تحقيق الحلم والوصول إلى طوكيو.

ما هو فريق اللاجئين الأولمبي؟

وفي عام 2016، تأسس في أوروبا وبدعم ألماني خصوصا فريق اللاجئين الأولمبي من 50 رياضياً لاجئا من 18 جنـ .ـسية مختلفة، يمارس المنتمون إليه 24 رياضة مختلفة ويوجدون في مختلف دول العالم من كل القارات، بينهم 4 سباحين 3 شباب وفتاة واحدة هي يسرى مارديني في ألمانيا.

ويؤمن هذا الفريق فرصة للاجئين لتحقيق حلمهم بالتأهل للبطولات الأولمبية العالمية، حيث تختار اللجنة الأولمبية الدولية، فريق اللاجئين بشكل فردي ولا يشترط الوفاء بالمعايير الأولمبية للمشاركة في الفريق، وإنما يكفي الحصول على منحة تدعى “رينجيوردينس” لاختيار الرياضي للمشاركة في الألعاب الأولمبية، وهذا ما حصل عليه السوريون الخمسة بعد إبدائهم التميز والالتزام في الاختبارات التي يجريها الفريق والمتوافقة مع المعايير الدولية.

علاء ماسو
علاء ماسو
يسرى مارديني
يسرى مارديني

أورينت نت- إعداد: يحيى الحاج نعسان

صاروخ أول صاروخ كروز قادرعلى تدميرأقوى حاملات الطائرات

مدى يتجاوز 220 كيلو متراً

إصابة سفينة عملاقة بدقة عالية

تقرير- محمد عبد الرحمن

الصاروخ “أتماجا” أي الصقر ومن إنتاج شركة روكتسان التركية المعروفة بإنتاج مختلف أنواع الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والليزرية.

والصاروخ أرض بحر قادر على إصابة الهدف من على بعد 220 كلم فعال ضد الأهداف الثابتة والمتحركة، ويمكن أن يحمل رؤوسا شديدة الانفجار يصل وزنها إلى 250 كيلوغراما.

كما يمكن للصاروخ الوصول إلى الهدف على المستويين الخطي والعمودي، ويمكن تغيير هدفه حتى بعد إطلاقه، كما أنه مزود بحماية من التشويش الإلكتروني.

تمكن صاروخ “أطمجه” من إحراز نجاح غير مسبوق، في اختباره الأخير قبل دخول ترسانة القوات المسلحة التركية، بتدمير سفينة عملاقة حقيقية.

وجرى الاختبار تحت إشراف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وقادة الجيش التركي.تم إطلاق الصاروخ من على متن سفينة “كانالي أدا” الحربية، في البحر الأسود.

وبعد نجاح الصاروخ بإصابة هدفه، هنأ وزير الدفاع التركي، طاقم سفينة قنالي أدا الحربية، للنجاح الذي حققوه.
ومع دخول الصاروخ الجديد ترسانة الجيش التركي، سيستغني الجيش عن صواريخ “هاربون” الأمريكية.

وفي السياق أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نجاح اختبار صاروخ “أطمجه” المضاد للسفن، في آخر اختبار له قبل إدراجه ضمن ترسانة القوات المسلحة التركية.

وقال أردوغان إن الصاروخ محلي الصنع تمكن من إصابة هدفه، موضحا أنه لأول مرة تم وضع سفينة كهدف لصاروخ “أطمجه” محققا إصابة كاملة.

وأشار إلى أن “السيف الفولاذي للوطن الأزرق -صاروخ أطمجه- تمكن من إصابة سفينة لأول مرة كهدف له، قبل إدراجه ضمن ترسانة الأسلحة اليوم.. نبارك لقواتنا المسلحة والبحرية”.

ونشر الرئيس التركي مقطعا مصورا لصاروخ “أطمجه” قبل الاختبار ولحظة إصابة الهدف.

تركيا تسابق الزمن لإنتاج أول طائرة شبحية من الجيل الخامس

تركيا بالعربي – خاص

ستتفوق على إف 35 الأمريكية

تعتزم تركيا إطلاق أول نموذج للطائرة الشبحية الوطنية في الثامن عشر مارس ألفين وثلاثة وعشرين، و الذي سيتضمن إلكترونيات طيران، وأنظمة تحكم وأنظمة هيدروليكية ، كما سيدار المحرك لأول مرة، وستبدأ الاختبارات بشكل متتالي.

وأشارت مصادر إلى الانتهاء من وضع جدول زمني صارم للغاية لإنجاز المشروع خلال عدة سنوات، بمشاركة 4 آلاف مهندس كمرحلة أولى، وزيادتهم خلال عامين إلى ستة آلاف مهندس.

وخلال هذا العام ستصبح حظيرة الطائرات المعدة خصيصًا للطائرات المقاتلة الشبحية الوطنية، جاهزة تماماً.

وقد تم توفير البنية التحتية للاتصالات الخاصة بالمصنع وأجهزة الكمبيوتر عالية الحوسبة”.

وسيتم تشغيل نفق الرياح الخاص بإنتاج الطائرات الشبحية في نهاية عام 2022.

وبخصوص الطائرة النفاثة الوطنية هورجيت المخصصة للتدريبات والمناورات العسكرية ، ستطير أيضا بحلول ألفين واثنني وعشرين، وقد جرى الانتهاء من الاختبارات الارضية، وتجهيز البنية التحتية لاختبارات الإجهاد الشامل.

تصب صناعات الدفاع التركية جل اهتمامها وتركيزها على الطائرات الوطنية وتسابق الزمن لإنتاجها وفق الجدول الزمني المحدد.

وجدير بالذكر أن الجزء الأكثر أهمية في الطائرات القتالية الوطنية، هو قطع التيتانيوم التي يبلغ طولها 5 أمتار في 3 أمتار، والتي تحمل المحركات، وتعتبر الأصعب في عملية التصنيع.

تعمل صناعات الدفاع التركية منذ عدة أشهر على بناء الجزء الأوسط من طائرة الجيل الخامس، وقد اتخذت احتياطات إضافية لمواجهة أي مشاكل في الإنتاج.

تتكون وحدة الطائرات القتالية الوطنية من 20 ألف قطعة، وسيتم استخدام محرك جاهز في البداية، ومن ثم سيتم دمج المحرك الذي ستطوره شركة TRMotor في الطائرة.

وقد جرى الانتهاء تماما من إنتاج معدات الهبوط التي ستحمل 60 طنًا مع القوة الناشئة أثناء الهبوط، و تم تأسيس شركة مشتركة مع شركات تركية لتطوير أنظمة الطائرة بإمكانيات محلية.
ستمتلك الطائرة راداراً فعالاً للغاية ، من إنتاج شركة أسيلسان عملاق صناعات الدفاع والتكنولوجيا التركية، كما ستحتوي على أجهزة استشعار خارجية وخلايا استشعار حساسة على متن الطائرة، في حين أن أجهزة الكمبيوتر المركزية ستكون من صنع مركز TÜBİTAK للمعلومات وPavotek التي ستقوم بتطوير نظام توزيع الطاقة”.

وباختصار سيكون كل شيء من الألف إلى الياء، بما في ذلك المحرك، محليًا ووطنيًا بأيادي تركية.

وقد بدأت تركيا في هذا السباق الكبير، وبهذه الطائرة ستصبح تركيا من بين الدول التي يمكن أن تنتج الطائرات المقاتلة الشبحية بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.