تركيا والانضمام إلى الإتحاد الأوروبي والسوريين .. تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان

18 يونيو 2021آخر تحديث :
أردوغان تركيا والاتحاد الأوروبي
أردوغان تركيا والاتحاد الأوروبي

تركيا بالعربي

تركيا والانضمام إلى الإتحاد الأوروبي والسوريين .. تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، إن الاتحاد الأوروبي لن يحقق هدفه في التحول إلى مركز جذب وقوة دون العضوية الكاملة لتركيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الخميس، خلال مشاركته في قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا”، التي تستضيفها ولاية أنطاليا جنوبي تركيا.

** حان الوقت لأجندة إيجابية

وأضاف أردوغان: “لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يحقق هدفه المتمثل في أن يكون مركز جذب وقوة دون العضوية الكاملة لتركيا”.

وتابع: “نتوقع أن يتخلص الاتحاد الأوروبي من العمى الاستراتيجي بأسرع وقت وأن يحقق تقدما في عملية انضمام تركيا في إطار أجندة إيجابية”.

وأوضح أنه رغم كل الإجحاف الذي واجهته تركيا “نريد أن يتكلل نضالنا بالنجاح من أجل عضوية الاتحاد الأوروبي الكاملة”.

** تحديات عديدة

من جهة أخرى، شدد الرئيس التركي على أن دول جنوب شرق أوروبا لا يمكنها أن تبقى صامتة إزاء تدفقات الهجرة غير النظامية.

وأكد أن تصاعد العنصرية ومعاداة الإسلام ومناهضة المهاجرين عالميا تتحول تدريجيا إلى مشكلة أمنية دولية.

وأضاف أن منطقة جنوب شرق أوروبا تواجه هذه التهديدات بشكل كبير، مؤكدا أهمية التركيز على مشاريع من شأنها تعريف شعوب المنطقة على ثقافات بعضهم البعض.

وأعرب أردوغان عن استعداد تركيا للمشاركة في تحمل مسؤولية مكافحة العنصرية الثقافية، باعتبارها دولة يعيش فيها أصحاب معتقدات وثقافات مختلفة بسلام منذ قرون.

وأردف أن بلاده أخذت بالحسبان التعاون والمصالح المشتركة في أنشطتها الثنائية والمتعددة الأطراف في جنوب شرق أوروبا.

وزاد: “الآليات الثلاثية التي تم إنشاؤها بين تركيا والبوسنة والهرسك وصربيا، وتركيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا، أفضل مثال على ذلك”.

وتابع: “مبادراتنا في المنطقة ليست بأي حال من الأحوال منافسا أو بديلا لمبادرات أخرى، بل على العكس من ذلك فهي عززت الجهود الأخرى المبذولة”.

وفي السياق، أكد أردوغان أن تركيا من أهم شركاء أوروبا في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الطبيعي الروسي، يدعم أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية الإقليمية لجنوب شرق أوروبا بقدر دعمه تركيا.

وشدد أردوغان بالقول: “تضامننا في مكافحة الإرهاب مهم جدا لأمن منطقتنا”.

** ملف اللاجئين

كما أشار أردوغان إلى أن تركيا تعد ملاذا آمنا لـ4 ملايين لاجئ بينهم 3.7 مليون سوري في الوقت الحالي.

وتابع: “نقدم المساعدة والحماية لـ 9 ملايين شخص، بمن فيهم النازحون داخل سوريا. ينبغي دعم جهود السوريين للعودة بأمان إلى بلدهم”.

وأردف بالقول: “للأسف لا نتلقى الدعم اللازم من المجتمع الدولي فيما يتعلق بالهجرة غير النظامية وحماية المظلومين السوريين. يجب أن تكون المسؤولية عادلة وتقاسم الأعباء أساسي لإدارة الهجرة”.

** التعامل مع جائحة كورونا

وفيما يخص جائحة كورونا، أوضح أردوغان أن القضاء على الفيروس ليس ممكنا إلا من خلال التعاون والتضامن الدولي.

ووصف أردوغان فيروس كورونا بأنه “أكبر أزمة صحية” في القرن الجاري.

وقال “إيماننا القوي بأن هناك دائما يسر بعد كل عسر، يزيد من آمالنا في مستقبل مشرق”.

وأشار إلى أن القمة ستتيح للمشاركين الفرصة للاطلاع عن كثب على التدابير التي تتخذها تركيا ضد الوباء والإجراءات المتخذة في إطار “برنامج شهادة السياحة الآمنة” الذي أطلقته وزارة الثقافة والسياحة التركية.

وبيّن أن بلاده تنتظر من جميع الشعوب الأوروبية قضاء عطلاتهم على أرضها.

وأشار إلى أن بلاده بذلت جهودا كبيرة في منذ اليوم الأول للجائحة من أجل مساعدة الدول الأخرى في مكافحة الوباء، حيث أرسلت مساعدات طبية إلى 158 دولة و12 منظمة دولية.

وأردف أن تركيا أرسلت أدوات طبية إلى أصدقائها في جنوب شرق أوروبا في ظل الجائحة، كما أنشأت وأعدت مستشفيات في بعض هذه الدول.

وأوضح أن تركيا أكدت منذ البداية على ضرورة أن يكون اللقاح متاحا للبشرية جمعاء، لافتا إلى أن بلاده قدمت دفعات من اللقاحات إلى الأشقاء في دول البلقان.

وشدد على أنه مع جاهزية اللقاح التركي المضاد لكورونا، ستوسع تركيا من شبكة مساعداتها الدولية، وخاصة إلى الدول الشقيقة والصديقة في المنطقة.

** أهمية القمة

وأعرب أردوغان عن أمله في أن تعود القمة والمشاورات التي ستتخللها بالفائدة على تركيا والمنطقة والبشرية جمعاء.

وأوضح أن “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا”، انطلقت عام 1996من أجل بناء بيئة سلام وأمن واستقرار في جنوب شرق أوروبا على أسس متينة.

ولفت أنهم يحتفلون خلال العام الحالي بالذكرى الـ25 لتأسيس “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” القائمة على علاقات حسن الجوار.

وبيّن أن “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” لم يتم تأسيسها من أجل تطوير التعاون السياسي والأمني ​​ودعم العلاقات الاقتصادية فقط، بل تهدف أيضا لتعزيز التعاون في مجالات مثل الديمقراطية والعدالة ومكافحة الأنشطة غير القانونية.

وعبر عن أمله بأن يواصل الاتحاد دعم عضوية كوسوفو والبوسنة والهرسك في التكتل، وأن تختتم صربيا والجبل الأسود عملية التفاوض بنجاح.

ولفت إلى أن بلاده سعت في ظل رئاستها لعملية التعاون في جنوب شرق أوروبا للمرة الثالثة، لإيجاد حلول مشتركة للمسائل التي تعني دول المنطقة، راجيا التوفيق لأثينا التي ستستلم رئاسة العملية اعتبارا من يوليو/ تموز القادم.

وتأسست “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” عام 1996، بهدف تعزيز التعاون بين دول المنطقة في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد.

وتركيا من البلدان المؤسسة لهذه المجموعة التي تضم ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا والجبل الأسود وكوسوفو وشمال مقدونيا ومولدوفا ورومانيا وصربيا واليونان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.