تصريح عسـ.ـكري عاجل من إدلب.. نحن على أهبة الاستعداد

8 يونيو 2021آخر تحديث :
إدلب وتركيا
إدلب وتركيا

تركيا بالعربي

تصريح عسـ.ـكري عاجل من إدلب.. نحن على أهبة الاستعداد

تشهد منطقة خـ.ـفـ.ـض التصـ.ـعيد شمال غربي سوريا، تصـ.ـعيد عسـ.ـكري من قبل قـ.ـوات النـ.ـظام السوري وميليـ.ـشياته الإيرانـ.ـيين والروس.

منذ قرابة الثلاثة أيام، يتـ.ـخلـ.ـله قـ.ـصف مدفـ.ـعي مكثـ.ـف للنـ.ـظام وروسيا، وسط تحـ.ـليق لطـ.ـائرات الاستطـ.ـلاع الروسية والإيرـ.ـانية في سماء المنطقة بحسب وكالة ثقة.

ففي ريف إدلب، فإن قـ.ـوات الـ.ـنظام استهدفت بأكثر من 25 قـ.ـذيـ.ـفة خلال الساعات الماضية، بلدات “البارة ومشون وكنصفرة وإحـ.ـسم وابلين” في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

ما أسفر عن استـ.ـشـ.ـهاد ثلاثة أشخاص منهم عسـ.ـكـ.ـري تابع للجيـ.ـش الوطني السوري.

ورافق القصـ.ـف آنف الذكر، تحليق غير منقطع لطـ.ـائرات الاستطلاع الروسية في سماء جبل الزاوية، حيث تعمل تلك الطائرات على إرسال الأحداثيات وتصحيح الرمـ.ـايات لنظام الأسد.

وفي حماة، قصـ.ـفت قـ.ـوات النـ.ـظام خلال الساعات الماضية بأكثر من 70 قذيـ.ـقة استهدفت منطقة الزيارة في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي، أسفرت عن نشـ.ـوب حرائـ.ـق ضخـ.ـمة في الأراضي الزراعية.

في المقابل، استهدفت فصـ.ـائل المـ.ـعـ.ـارضة بالقـ.ـذائـ.ـف المدفـ.ـعية تجمعات قـ.ـوات النظـ.ـام السوري على محور البحصة بمنطقة “سهل الغاب” في ريف حماة الغربي، دون معرفة حجم الخـ.ـسائر.

وفي اللاذقية أيضاً، استهـ.ـدفت قـ.ـوات النظـ.ـام السوري بالمـ.ـدفعية الثـ.ـقيلة تلال الكبـ.ـينة بجبل الأكـ.ـراد في ريف اللاذقية الشمالي، دون وقـ.ـوع أضـ.ـرار ماديّة، وسط تحـ.ـليق مكثّف لطـ.ـائرات الاستـ.ـطلاع الروسية.

وفي تصـ.ـريح خـ.ـاص لوكالة ثقة، قال المتـ.ـحدث الرسمي باسم الجبـ.ـهة الوطنية للتـ.ـحرير “ناجـ.ـي المصـ.ـطفى”، إن التـ.ـصـ.ـعيد العـ.ـسكـ.ـري الذي تشهده منطقة إدلب شمال غربي سوريا “اعتيادي”، وأن نظـ.ـام الأسد يخـ.ـرق بشكل يومي منطقة خـ.ـفض التصـ.ـعيد عبر قصـ.ـفه جـ.ـبهـ.ـات القـ.ـتال والمناطق القريبة من الجبـ.ـهات.

وحول تحـ.ـركات النظام العسـ.ـكرية، قال: “لقد رصـ.ـدنا تحـ.ـركات عسـ.ـكرية لقـ.ـوات النـ.ـظام في بعض المواقع، ونحنا على أهـ.ـب الاستعداد لعـ.ـدم ثقـ.ـتنا بقـ.ـوات النـ.ـظام وحليفه الروسي، بالإضافة إلى أننا متحسبين لكافة السيـ.ـناريوهات المحـ.ـتملة لصد أي هـ.ـجـ.ـوم محتـ.ـمل”.

وأشار إلى أنهم في الجـ.ـبهة الوطـ.ـنية يعملون على إخـ.ـضاع كافة المـ.ـقاتـ.ـلين إلى معسـ.ـكرات متعددة يتم من خلالها رفـ.ـع سوية وقـ.ـدرات المقـ.ـاتلين على كافة التكـ.ـتيـ.ـكات والسيناـ.ـريوهات المحتملة في هذه المـ.ـعـ.ـارك، لا سيما التكتيـ.ـكات والاساليب الذي استخدمها العـ.ـدو كـ.ـسيـ.ـاسية الأرض المحـ.ـروقة في المـ.ـعـ.ـارك السابقة.

وأوضح أن عنـ.ـاصر الجبـ.ـهة الوطنية تدبروا جيدا على التـ.ـكتيك الليلي للمـ.ـعـ.ـارك للاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع، مؤكداً زيادة التحـ.ـصينات والتـ.ـدشيم العـ.ـسكري على كافة الجبـ.ـهات.

وذكر المتحدث على أن الجـ.ـبهة الوطنية بالتعاون مع باقي الفـ.ـصائل كبدت النظام وميلسشياته خسـ.ـائر كبيرة خلال الأشهر الماضية، أثناء عمليات الرد على القصـ.ـف العشـ.ـوائي لنظام الأسد وميلـ.ـيشـ.ـياته.

ومنذ بداية العام الحالي حتى 6 من أيار الماضي، استجابت فرق الدفاع المدني لأكثر من 420 هجـ.ـومًا من قبل النظام وروسيا، تسببت بمقـ.ـتل 53 شخصًا بينهم عشرة أطـ.ـفال وتسع نسـ.ـاء، بينما أُصـ.ـيب 136 شخصا.

وأفصح مصدر أمني ميداني (الأحد) موضحاً بأن الجيـ.ـش التركي أقدم خلال الأيام القليلة الماضية على إخلاء إحدى نقاطه العسكرية المتمركزة شمالي محافظة إدلب، ونقلها إلى جبل الزاوية جنوبي المحافظة.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ”وكالة أنباء تركيا” أن “الجيش التركي نقل كل الآليات العسكرية والجنود في النقطة العسكرية التابعة له في بلدة رام حمدان قرب مدينة بنش شمالي إدلب

وعزز بها نقاط عسكرية في بلدتي البارة وكنصفرة في جبل الزاوية جنوبي المحافظة على خطوط التمـ .ـاس مع قوات النظام السوري والميليـ .ـشيات المساندة له”.

وأشار المصدر إلى أن “الجيش التركي أنهى بشكل كامل نقل النقطة يوم الخميس الماضي، حيث تم توزيع الدبابات والآليات العسكرية والشاحنات المحملة بالذخـ .ـيرة وصهاريج الوقود والجنود، على كل من نقطة تل بدران في بلدة كنصفرة، ونقطة المناشر القريبة من بلدة البارة جنوبي المحافظة”.

وتابع أن “الجيش التركي يعزز منطقة جبل الزاوية بوتيرة مستمرة نظرا لأهمية المنطقة استراتيجيا، وبهدف التعامل مع خـ .ـروقات نظام الأسد المتزايدة في الآونة الأخيرة من خلال القصـ .ـف المدفـ .ـعي ومحاولات التسـ .ـلل”.

يُذكر أن عدد النقاط والقواعد العسكرية التي أنشأها الجيش التركي في منطقة خفض التصعيد الرابعة إدلب شمال غربي سوريا وصل إلى 77 نقطة وقاعدة عسكرية.

وتعمل تركيا وبشكل مستمر على دفع تعزيزات عسكرية إلى منطقة إدلب، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها لحماية الأهالي من خـ .ـروقات النظام السوري وروسيا، ولمنعهم من شن أي عمل عسكري يتسبب بموجات نزوح وكـ .ـارثة إنسانية جديدة.

المصدر: وكالة ثقة + وكالة أنباء تركيا

ما الفرق بين الذهب التركي والسوري ولماذا يحجمون الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

كشف خبير تركي في الذهب والمعادن الثمينة في حديث لوسائل الإعلام التركية، عن الفروقات بين الذهب من عيار (21 قراط) والمعروف اصطلاحاً في تركيا باسم الذهب السوري، وبين الذهب من عيار (22 قراط) وهو الذهب المتعارف عليه من قبل الشعب التركي والذي يطلق عليه السوريين اسم (الذهب التركي).

وقال الخبير (إسلام مميش) في تصريحات لقناة NTV TR التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعربي، إن “الفارق بين الذهبين لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

وأضاف: “التمييز بين العيارين يمكن بطريقة احدة وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين”.

وأضاف: “على سبيل المثال إن كان لدينا قلادتان لديهما نفس الشكل والوزن ولكن إحداهما (ذهب سوري) والأخرى (ذهب 22)، فسيكون الفارق في قيمة الاثنتين هي 1000 ليرة تركية، أي أن القلادة ذات العيار 22 (التركي) ذات قيمة أكبر بمعدل 1000 ليرة تركية عن تلك المصنوعة من عيار 21 أو (الذهب السوري)”.

ما الفرق بين عيارات الذهب

عدا عن الفرق بين الذهب السوري والتركي، فإن الفرق في عيارات الذهب لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قيراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

والتمييز بين العيارين يمكن بطريقة واحدة فقط، وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين.

صناعة الذهب السوري في تركيا

السوريون يبدعون في صناعة وتجارة الذهب بكافة أصنافه في تركيا. وأصبح لهم ثقل في الأسواق التركية، ووصلت نسبة مصاغات الذهب في بعض الولايات إلى ثلث حجم السوق، كما في عنتاب واسطنبول.

ورشات تصنيع الذهب في تركيا

تتواجد ورشات تصنيع الذهب السورية في تركيا في الولايات الآتية:

اسطنبول، عنتاب ومرعش. وتنتشر متاجره في جميع الولايات التي يتوزع عليها السوريون. حتى أنه احتل ثلث سوق الذهب في بعض الولايات.

لماذا يحجمون الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

وبالرغم من إشراف الحكومة التركية على سوق تصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن المستهلكين الأتراك ما زالوا يحجمون عن شراء الذهب السوري.

وهذا يعود برأيهم “إلى اختلاف عيارات الذهب التي نتعامل بها، فعيار الذهب الستاندرد في سوريا وعدد من الدول العربية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهو 22، ويوجد فرق باللون بين الاثنين، فالذهب السوري مائل للحمرة قليلا، أما التركي فهو فاتح، والأتراك يحبون هذا.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

عيارات الذهب المستخدم في صناعة الذهب التركي

بعد أن عرفنا الفرق بين الذهب السوري والتركي، نود أن نلفت انتباهكم أن تجار وصائغوا الذهب الأتراك فيفضلون إما الذهب الخفيف عيار 14 أو الذهب الثقيل عيار 22.

بعيداً عن السعر واللون، يختلف الذهب السوري عن التركي بشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهما. ومرد ذلك اختلاف ثقافة وذوق الشعبين بمقدار قيراط ذهب واحد.

أفضل أنواع الذهب من حيث البلد

تختلف أنواع الذهب من بلد إلى آخر، ويمكن تصنيف البلدان ذات الذهب الأفضل بالترتيب الآتي:

الذهب الايطالي.

الذهب السنغافوري.

ثم الذهب التركي.

الذهب الهندي.

الذهب الإماراتي.

ثم الذهب البحريني.

الذهب الكويتي.

الذهب السعودي.

ثم الذهب السوري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.