تفاصيل استخراج رخصة قيادة في تركيا

23 مايو 2021آخر تحديث :
تفاصيل استخراج رخصة قيادة في تركيا

تركيا بالعربي

تفاصيل استخراج رخصة قيادة في تركيا

سمحت تركيا للمواطنين الذين يحملون رخص قيادة أجنبية فى تركيا بقيادة السيارات لمدة عامين منذ دخولهم إلى الأراضى التركية ، و على المواطنين الذين يمكثون فى تركيا أكثر من 6 أشهر ترجمة رخصة القيادة الأجنبية و اعتمادها من كاتب عدل (النوتر) فى تركيا ، و مع نهاية العامين سيتعين على صاحب الرخصة الأجنبية تغييرها إلى رخصة قيادة تركية ليستطيع مواصلة القيادة فى تركيا.

أما بخصوص المواطنين الأجانب و من ضمنهم العرب فى تركيا يمكنهم القيادة لمدة 6 أشهر فقط بالرخصة الأجنبية التى يحملونها و قبل انتهاء مدة ال6 أشهر يتحتم عليهم استبدال الرخصة الأجنبية إلى رخصة تركية ، يذكر أنه بالنسبة لهذا الإجراء هناك بعض الجنسيات العربية لا يمكنها استبدال الرخص الخاصة بها إلى رخصة قيادة تركية ، و هناك جنسيات أخرى يمكنها استبدال الرخص ، و هى كالتالى:

حاملى الرخص القطرية ، البحرينية ، الإماراتية ، المغربية ، التونسية يمكنهم استبدال رخصهم برخص قيادة تركية لأن هذه الدول قد قامت بعقد اتفاقيات بينها و بين تركيا خاصة بهذا الشأن ،

أما أصحاب رخص القيادة السورية و العراقية فلا يمكنهم استبدال رخص القيادة الخاصة بهم و الصادرة من هذه الدول برخص قيادة تركية.

وفي وقت سابق العام الماضي أصدرت السلطات التركيّة قراراً جديداً بخصوص استخراج رخصة قيادة المركبات، تتضمن اشتراط تصديق وتعديل الشهادة الدّراسية بالنسبة للأجانب، وإرفاقها مع الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة القيادة (السواقة) التركية، الأمر الذي صعّب على كثير مِن السوريين استخراج رخصة القيادة.

وأرسلت مديريات التربية والتعليم في الولايات التركية القرار الجديد الصادر عن وزارة التعليم الوطني إلى مدارس القيادة في الولايات، تطلب منهم الالتزام بالقرار الذي يشترط تقديم شهادة دراسيّة مصدّقة مِن جميع المتقدمين الأجانب، وبالنسبة للسوريين أن تكون معدّلة (دنكليك) أيضاً.

وحسب القرار فإنه يُشترط على الطلاب الأجانب مِن الصف الأول إلى الثاني الثانوي إحضار جلاء موقّع ومختوم مِن مدارسهم أو وثيقة دوام، وعلى خريجي الثانويات إحضار الشهادة الثانوية مصدّقة مِن وزارة الخارجية في بلدهم أو سفارتها في تركيا.

وبالنسبة للسوريين، فإن القرار يفرض عليهم تصديق ومعادلة شهاداتهم الدراسيّة مِن مكتب وزارة التربية التابع للحكومة السورية المؤقّتة في ولاية غازي عنتاب (جنوبي تركيا)، أو مِن القنصلية التابعة لـ نظام الأسد في ولاية إسطنبول، وذلك لوضع حدٍّ للتقديم بشهادات دراسيّة مزوّرة.

تفاصيل استخراج رخصة قيادة في تركيا

بالنسبة للسوريين الراغبين في التسجيل بإحدى مدارس تعليم قيادة المركبات المرخّصة مِن وزارة التربية والتعليم الوطني في تركيا، فإن الأوراق المطلوبة مِن أجل الحصول على وثيقة قيادة هي:

1- صورة عن الإقامة السياحية أو إذن العمل أو بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).
2- صورة عن الشهادة الدراسيّة، مصدّقة مِن الحكومة السوريّة المؤقّتة، ومعدّلة مِن الجهات الرسمية التركيّة، أو وثيقة طالب لِمن يدرس في المدارس والجامعات التركيّة.
3- تقرير طبي خاص برخص قيادة المركبات (مِن المشافي الحكومية أو المراكز الطبية الخاصة في تركيا).
4- سجل عدلي يُستخرج مِن مراكز العدلية، أو عبر الإنترنت عن طريق موقع “بوابة الحكومة الإلكترونية” (e-Devlet).
5- أربع صور شخصيّة على ألا يكون مضى عليها أكثر مِن ستةِ أشهر.

ويخضع الطلاب في مدارس تعليم قيادة المركبات لـ تدريبات نظرية وعملية، وتختلف رسوم التسجيل في المدارس مِن ولاية إلى أُخرى وتتراوح مِن “1000 ليرة تركيّة إلى 1500 ليرة” وفق عدد محدّد مِن الدروس العملية، ويرتفع المبلغ في حال زيادة عدد الدروس، خاصّةً لِمَن لا يعرف القيادة مِن قبل.

وغير رسم التسجيل في المدارس، يبلغ رسم كل امتحان نظري 175 ليرة تركيّة، ورسم الامتحان العملي 200 ليرة تركيّة، يدفعها كل مرّة يرسب بالامتحان، ويحق له إعادة الامتحان في حال الرسوب ثلاث مرات فقط – مع دفع رسم كل امتحان -، وإن رسب في جميع المرات المسموحة، عليه التسجيل برسوم جديدة مِن البداية.

ويمتد التدريب النظري مِن 10 إلى 12 جلسة بمعدّل ساعتين لـ كل جلسة، وهناك مَن يكتفي بقراءة كتاب قيادة المركبات المترجم للعربية وتقدّمه المدرسة لكل طالب مسجّل لديها، كذلك يمتد التدريب العملي إلى عدد الجلسات ذاتها، بمعدّل 45 دقيقة لكل درس.

ويُحدّد موعد الامتحان النظري والعملي مِن قبل مديرية التربية والتعليم في كل ولاية، ويتضمن الامتحان النظري 50 سؤالاً في مدة 60 دقيقة، وتتوزع الأسئلة كالتالي “28 سؤالاً عن القواعد المرورية، و12 سؤالاً عن الإسعافات الأولية، و10 أسئلة عن ميكانيك السيّارات”، وعلامة الحد الأدنى للنجاح 70 درجة مِن أصل 100، وبالنسبة للامتحان العملي يتضمن قدرة الطالب على قيادة السيّارة بشكل سليم مع الالتزام بالقواعد المرورية.

وبشكل عام تبلغ كلفة استخراج شهادة القيادة بمختلف رسومها ما يتراوح بين “1800 ليرة تركيّة (لِمَن يتقن قيادة المركبات ويخضع لـ درس أو درسين عملي) – 2500 ليرة تركيّة (لِمَن لا يتقن القيادة ويضطّر لـ زيادة عدد الدروس)”، والكلفة تتضمن رسم الدولة عند استخراج الشهادة ويبلغ 989 ليرة تركيّة، وذلك بالنسبة للفئة (B) التي يُسمح للسوريين باستخراجها حالياً، مع الفئة A الخاصة بقيادة الدرّاجات.

وازداد عدد السوريين المتقدّمين للتسجيل في مدارس تعليم القيادة في تركيا، في الفترة الأخيرة، نظراً لـ تشديد دوريات المرور على شهادة القيادة السوريّة التي لم تعد مقبولة، حيث باتت تلك الدوريات تعمل على حجز الآلية وتحرير مخالفة قيادة دون رخصة، خاصةً لـ شهادات القيادة سوريّة الصادرة بعد العام 2011.

يذكر أن السلطات التركية سبق أن أصدرت قراراً يحظر على السوريين القيادة في أراضيها وفق “شهادة سوريّة مترجمة ومصدّقة” – كما يفعل غالبية السوريين في تركيا – وطالبتهم – بعد أن انتقل ملف اللاجئين السوريين مِن “أفاد” إلى إدارة الهجرة – باستخراج رخصة قيادة تركية، على اعتبار أن معظم شهادات القيادة السوريّة “مزوّرة”، وأن بعض حامليها تسبّبوا بالعديد مِن حوادث السير، حسب ما ذكر سوريون يعملون كـ مترجمين في دوائر حكومية بتركيا.

المصدر: نيو ترك بوست

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.